الإمارات القابضة تشعل المنافسة على «الإسكندرية للخدمات الطبية» وترفع السعر إلى 48.62 جنيه للسهم

طالبت هيئة الرقابية المالية شركة الإمارات القابضة باستيفاء كافة المتطلبات الواردة بالقرارات المنظمة للنشاط الطبي فى مصر

الإمارات القابضة تشعل المنافسة على «الإسكندرية للخدمات الطبية» وترفع السعر إلى 48.62 جنيه للسهم
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:27 م, الأثنين, 19 سبتمبر 22

أشعلت شركة الإمارات القابضة المنافسة على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية برفع سعر عرض الاستحواذ المقدم على أسهمها إلى 48.62 جنيه للسهم.

وتقدمت شركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات القابضة اليوم الإثنين بطلب تعديل سعر العرض المقدم على أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية إلى هيئة الرقابة المالية وجارى دراسته ،وفقا لإفصاح منشور على شاشة التداول فى البورصة.

وطالبت هيئة الرقابية المالية شركة الإمارات القابضة (شركة شخص واحد ذ.م.م ) باستيفاء كافة المتطلبات الواردة بالقرارات المنظمة للنشاط الطبي فى مصر، حتى يتسنى لها اتخاذ اللازم بشأن عرض الشراء.

وتقدمت فى ( 6 يونيو 2021) بعرض شراء رسمي على كامل أسهمها بسعر مغرى ساعتها يبلغ 47.98 جنيه للسهم بفارق 9.5 جنيه عن العروض المنافسة آنذاك.

ويرتفع السعر الجديد عن القديم بواقع 0.64 جنيه، كما يزيد عن عرض تواصل هولدنجز السعودية (المنافس) بواقع 1.02جنيه للسهم، ويستهدف عرض الشركة الإماراتية الاستحواذ الكامل على أسهم الشركة بنسبة 100% من الأسهم كحد أعلى أو الاستحواذ على 51% من الأسهم كحد أدنى.

الإسكندرية للخدمات الطبية : تواصل السعودية عدلت سعر العرض لأسباب فنية نهاية أغسطس

وأعلن تحالف تواصل هولدنجز للاستثمارات المالية السعودية فى 29 أغسطس الماضى على الإسكندرية للخدمات الطبية من 52 إلى 47.6 جنيه للسهم .

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة ساعتها، إن هذا التعديل يعود إلى أسباب فنية متعلقة بزيادة رأس المال الأخيرة بالأسهم المجانية بما أدى إلى اختلاف حقوق الملكية لكل سهم .

واستهدف العرض السابق المقدم من تحالف تواصل هولدنج -لايم فيست بارتنرز للرعاية الصحية، الاستحواذ على 10.5 مليون سهم تقريبا بسعر 52 جنيه بما يعادل 74% كنسبة مكملة للاستحواذ على 100% من الأسهم.

وقالت الشركة ساعتها، إن السعر المقدم يمثل متوسط سعر التداول على مدار آخر ستة أشهر فى البورصة المصرية، كما أكدت احتفاظها بالحق فى عدم تنفيذ الصفقة إذا قلت نسبة الأسهم المستجيبة عن 3.5 مليون سهم (25.08%) تضمن لها نسبة ال51% على الأقل.

ومن المقرر حاليا تعديل عدد الأسهم فى نشرة الاستحواذ إلى 11.5 مليون سهم بسعر 47.6 جنيه نتيجة زيادة رأسمال الأخيرة بنحو 1.2 مليون سهم مجانى بما أدى إلى انخفاض حقوق ملكية كل سهم.

العرض السعودي متاح أمام المساهمين حتى 27 سبتمبر ومجلس الإدارة يرجىء ابداء الرأى

وحدد تحالف تواصل هولدنجز فى وقت لاحق فترة سريان عرض شراء شركة الإسكندرية للخدمات الطبية ب أمام حملة الأسهم لتسجيل أوامر البيع على شاشة البورصة المصرية.

وأظهرت نشرة الاستحواذ المنشورة بجريدة “المال” بعدد 30 أغسطس بدء فترة سريان العرض اعتبارا من 31 أغسطس وحتى 27 سبتمبر الجارى.

وانقعدالإسكندرية للخدمات الطبية فى 18 سبتمبر الجارى لإبداء الرأى فى عرض تحالف تواصل هولدنجز السعودية، ثم تقرر إرجاء الرأى لاجتماع قادم لحين استيفاء بعض البيانات والمعلومات، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة الإثنين (19 سبتمبر 2022).

ودخلت الإسكندرية للخدمات الطبية فى أزمة ذات امتدادت اقليمية ودولية منذ بداية 2020 بعد تعثر المالك لغالبية أسهمها عن سداد ديون فى الإمارات و فرض الحراسة على إحدى شركاته من قبل القضاء البريطانى .

وحصل – أكبر الدائنين للمساهم الهندى- على حصة الأغلبية فى الشركة المصرية فى إطار تخلف الأخير عن السداد وأحكام فرض الحراسة على أملاكه فى الإمارات ومصر.

خريطة المنافسين على المركز الطبى الجديد العام الماضى

وعرض بنك أبو ظبي التجارى حصته للبيع فى منافسة شرسة شملت عروضا من شركة مستشفى كليوباترا -أكبر كيان طبى خاص فى مصر-، إضافة إلى عرضين آخرين أحدهما مقدم من تحالف «العصافرة- تانا كابيتال»،والآخر مقدم من تحالف «تواصل هولدينجز مع مستشفيات  ومؤسسة مالية».

كما تقدمت شركة (التابعة للإسكندرية للخدمات الطبية) بعرض شراء انسحبت منه لاحقا ،إضافة إلى عرض آخر من شركة .

واستقرت المنافسة آنذاك (21 يونيو 2021) على تحالف شركة تواصل هولدنجز للاستثمارات المالية (المساهمة فى الشركة بالفعل ) بعد أن رفعت سعر الاستحواذ إلى للسهم.

واشترت تواصل هولدنجز فى 29 نوفمبر 2020 حوالى 3.7 مليون سهم من حصة المساهم الهندى فى الإسكندرية للخدمات الطبية تعادل 25.92% بقيمة إجمالية قدرها 89.9 مليون جنيه بمتوسط سعر 24.3 جنيه.

وعلمت «» من مصادر مطلعة نهاية أغسطس الماضى، أن المنافسة على شراء «الإسكندرية للخدمات الطبية –المركز الطبى الجديد» ستشتعل مرة أخرى خلال الأيام المقبلة، فى ظل تمسك شركتى الإمارات القابضة و النيل للأشعة، وتحالف «لايم فست و تواصل» بالصفقة.

وكشفت المصادر عن اقتراب صدور الموافقات على عرض الشراء المقدم من شركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات القابضة والتى تتمسك بالاستمرار فى المنافسة، متوقعة أن تقدم عرض شراء يتضمن تقييم إجمالى للشركة يقارب 800 مليون جنيه.

وقالت إن شركة مركز النيل للأشعة التابعة لـ«Elevate capital» مستمرة فى المنافسة على شراء «الإسكندرية للخدمات الطبية» موضحة أنها قدمت عرضها منذ قرابة عام، وتنتظر صدور الموافقات.

على جانب آخر، رجحت المصادر انسحاب «مجموعة مستشفيات كليوباترا» من المنافسة فى ظل ارتفاع السعر بما يؤثر على العوائد المتوقعة من الصفقة، علما بأنها أعلنت عن رغبتها فى الشراء بسعر 38.5 جنيه للسهم.

وتابعت إن العرض المقدم من تحالف «تواصل و لايم فست» أعلى من نظيره الذى قدمته «كليوباترا» خلال العام الماضى بنسبة كبيرة، رغم تراجع أرباح الإسكندرية فى النصف الأول من العام الجارى.

هيكل ملكية الإسكندرية للخدمات الطبية وخريطة أكبر المساهمين فوق 5%

ويبلغ رأسمال الإسكندرية للخدمات الطبية حاليا 124.5 مليون جنيه موزعا على 15.5 مليون سهم بقيمة اسمة 8 جنيه للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها الحالى ، بين بنك أبوظبى التجارى (51.5%)، تواصل هولدنج للاستثمارات المالية (25.9%).

كما يستحوذ المستثمر تامر عبد الله على 9.8%، إضافة إلى آخرون ممن يتدالون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف 5%، وفقا لآخر إفصاح ملكية بتاريخ 7 يوليو الماضى.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 11 مليون جنيه خلال العام الماضى 2021، مقارنة بصافى أرباح بلغت 21 مليون جنيه في 2020.

كما قفزت إيرادتها إلى 271 مليون جنيه خلال العام الماضى مقارنة بإيرادات بلغت 225.3 مليون جنيه خلال العام السابق 2021، وفقا للنتائج المرسلة للبورصة سابقا.

ووافقت مجلس إدارة الشركة فى 24 مارس الماضى على توزيع أرباح نقدية على المساهمين (كوبون رقم 15) بواقع 0.80 جنيه للسهم بدء صرفها اعتبارا من 15 يونيو الماضى.