«الإقليمي للأغذية» التابع لمركز البحوث الزراعية ينظم دورة تدريبية عن الأعلاف غير التقليدية

وزارة الزراعة تواصل دعم قطاع الأعلاف

«الإقليمي للأغذية» التابع لمركز البحوث الزراعية ينظم دورة تدريبية عن الأعلاف غير التقليدية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:57 م, السبت, 23 مارس 24

نظمت وزارة الزراعة ممثلة في المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف دورة تدريبية عن إنتاج الأعلاف غير التقليدية
تحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، حيث شهدت المزرعة التجريبية للتدريب والإرشاد للمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف الدورة التدريبية.

وأفاد الدكتور أحمد العكازي القائم بأعمال مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف أن التدريب والإرشاد يأتيان في مقدمة أولويات وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية وقطاع الإنتاج الحيواني عملا علي تطبيق نتائج البحوث ونقلها إلى حيز التنفيذ.

وأضاف العكازي أن مثل هذه البحوث والطرق التي تحقق أعلي استفادة من الموارد دون إهدار أو فقد وأعلى إنتاجية تحتاج إلي العديد من اللقاءات و المعاينات الحقلية بحيث يكون التدريب علي رأس العمل. وقد اشتمل الموسم التدريبي للمركز 2023 -2024 علي عدد من تلك الندوات و الدورات العملية للتذكير دائما بالممارسات الجيدة الخاصة بالمعاملات الميكانيكية من تقطيع وفرم وكمر و عزل عن الهواء و الكيماوية مثل المعاملة باليوريا والأمونيا و كذلك بعض الاضافات التي تقلل تأثير مضادات التغذية و ترفع القيمة الغذائية و المعاملات البيولوجية باستخدام الفطريات والخمائر الآ منة و الانزيمات المحللة للسيليلوز.

ومن ناحية أخرى ضرورة التأكد من خلو تلك المخلفات من المواد الضارة سواء كانت طبيعية أو آثار مبيدات أو سموم فطرية ضارة.

حاضر في الدورة و اليوم الحقلي كل من الأستاذ الدكتور ناصر شعبان رئيس بحوث تلوث الغذاء والأعلاف والأستاذ الدكتور عادل بكر رئيس معمل المخلفات والأستاذ الدكتور سليمان محمد أستاذ تغذية المجترات بالمركز الإقليمي والأستاذ الدكتور الحسيني غلاب مدير محطة بحوث الإنتاج الحيواني بالنوبارية، وفي ختام الدورة أشاد المتدربون بالدورة أهميتها ومدى الاستفادة منها.