الإعفاءات والخصومات يعيدان رسم خريطة السوق في مصر خلال العام

توقعات بإعادة هيكلة جديدة فى ضوء تداعيات كورونا

الإعفاءات والخصومات يعيدان رسم خريطة السوق في مصر خلال العام
أحمد شوقي

أحمد شوقي

6:21 ص, الخميس, 16 أبريل 20

شهدت خريطة سوق السيارات المصرية العديد من التطورات خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين مقارنة بما كانت عليه خلال نفس الفترة من العام السابق، تأثرًا بالعديد من العوامل أبرزها تطبيق الإعفاءات الجمركية الكاملة على السيارات تركية المنشأ، التى تستفيد منها طرازات تابعة لـ3 علامات تجارية هى تويوتا وفيات ورينو.

بقراءة فى تفاصيل أداء العلامات التجارية المختلفة يتبين أن خريطة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا فى مصر شهدت العديد من التغيرات أبرزها إطاحة تويوتا بالعلامة التجارية نيسان من المركز الثانى بقائمة أكثر السيارات مبيعًا فى مصر خلال أول شهرين من العام الحالى، بعد ارتفاع الحصة السوقية لتويوتا إلى %11.9 من مبيعات السيارات بمختلف أنواعها مقابل %9.5 بنفس الفترة من العام الماضى.

كانت تويوتا فى المرتبة الرابعة خلال أول شهرين من 2019، واستفادت فى هذا التقدم من إلغاء الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية على السيارات المصنعة فى تركيا؛ بلد المنشأ لطراز كورولا أحد أكثر الطرازات مبيعا فى مصر.

يذكر أن شيفروليه حافظت على صدارتها لسوق السيارات الأكثر مبيعا فى مصر محتلة المركز الأول رغم انكماش حصتها السوقية إلى %18.9 خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين مقابل %20.6 خلال نفس الفترة من العام السابق.

ارتفعت مبيعات سوق السيارات المصرية خلال أول شهرين من العام الجارى مسجلة 36.2 ألف وحدة مقابل 22.3 ألف بنفس الفترة من العام الماضى.

هبطت نيسان إلى المركز الثالث بعد انكماش حصتها السوقية إلى %9.6 مقابل %15.3 خلال نفس الفترة من العام السابق، وتراجع العملاق الكورى هيونداى إلى المركز الرابع بحصة سوقية 7.5% مقابل 12.9 %.

تقدم عملاق صناعة السيارات الإيطالى فيات إلى المركز الخامس، رغم أنه لم يكن بالقائمة التى ضمت 12 علامة تجارية خلال نفس الفترة من العام السابق، بعد استحواذها على نسبة %6.6 من المبيعات الإجمالية لسوق السيارات المصرية مقابل نسبة لم تتجاوز %2.1 خلال نفس الفترة من العام الماضى.

يستفيد طراز فيات تيبو من الإعفاءات الجمركية على السيارات تركية المنشأ، ما ساعد فى إطلاق خصومات سعرية كبيرة عليه مطلع العام الحالى، أسهمت فى إنعاش مبيعات السيارة التى أقبل عليها كثيرون من راغبى العمل مع شركة النقل الذكي- أوبر.

جاء تقدم فيات على حساب كيا التى كانت تحتل المركز الخامس بحصة سوقية 5.2% لكنها تراجعت خلال العام الحالى إلى المركز السابع بحصة سوقية 5.3 %.

صعدت رينو إلى المرتبة السادسة بدلًا من السابعة بعد ارتفاع حصتها السوقية إلى %5.4 مقابل %4.2 خلال أول شهرين من 2019، على حساب بيجو التى كانت تقبع فى هذا المركز بنسبة %5.2 لكنها هبطت إلى المرتبة الثانية عشر بحصة سوقية %3.5 خلال يناير وفبراير الماضيين، لتحل محل ميتسوبيشى التى غادرت قائمة أكثر العلامات التجارية مبيعا للسيارات فى مصر؛ بعد أن كانت فى المرتبة الثانية عشر خلال أول شهرين من العام السابق بحصة سوقية 1.9 %.

بعد إفصاح وكيل إم جى لأول مرة عن مبيعات العلامة الصينية، تبين احتلالها المركز الثامن بقائمة أكثر العلامات التجارية مبيعا للسيارات فى مصر بحصة سوقية %5 خلال يناير وفبراير الماضيين، ولا تتوافر بيانات عن ترتيبها ولا عن حصتها السوقية خلال أول شهرين من العام الماضى.

كان المركز الثامن من نصيب أوبل الألمانية خلال يناير وفبراير من 2019 بحصة سوقية %3.9 لكنها هبطت خلال العام الحالى إلى المركز التاسع بحصة سوقية 4.4 %، على حساب سوزوكى التى كانت تحتل هذا المركز لكنها خرجت من ترتيب أكثر 12 علامة تجارية مبيعا للسيارات بمصر خلال يناير وفبراير الماضيين.

انضمت شيرى للقائمة محتلة المركز العاشر بحصة سوقية %4.1 مقابل %1.7 بنفس الفترة من العام السابق؛ مع العلم أن العلامة الصينية كانت خارج ترتيب الكبار، وجاء ذلك على حساب BYD التى خرجت من قائمة أكثر العلامات التجارية مبيعا.

حافظت كينج لونج على ترتيبها بقائمة الكبار محتلة المركز الحادى عشر بحصة سوقية 2.6% خلال يناير وفبراير الماضيين، مقابل %2.4 بنفس الفترة من العام السابق.

أرجع مصطفى أبو سمرة، موزع تويوتا، نجاح وكيل العلامة اليابانية فى التقدم بها ضمن قائمة أكثر العلامات التجارية مبيعا فى مصر إلى الإعفاءات الجمركية الكاملة التى بدأ تطبيقها خلال العام الجارى فضلًا عن الخصومات السعرية التى أطلقها الوكيل مستفيدا بالوفر المتحقق من الإعفاءات.

أشار إلى نجاح الوكيل فى تلبية احتياجات السوق المحلية من مختلف السيارات التى يقدمها سواء المتواجدة فى المعارض أو التى يتم استيرادها بنظام الطلبات الخاصة أى بعد حجز العميل لها.

لفت إلى أن إدارة التسويق لدى الوكيل نجحت فى تحقيق استقرار فى الأسعار خلال الشهور الماضية ما أسهم فى تطور أداء تويوتا فى السوق المحلية.

يتوقع صلاح الكمونى، عضو لجنة تسيير أعمال الشعبة العامة للسيارات فى الاتحاد العام للغرف التجارية، أن تشهد السوق المصرية العديد من التغيرات خلال الفترة المقبلة، تأثرا بتطورات أزمة كورونا بسبب إغلاق معارض العديد من العلامات التجارية وتوقف العديد من الوكلاء عن الاستيراد فى الوقت الذى يحتفظ فيه أخرون بمخزون كبير أسهم فى تحملهم تداعيات الأزمة.