الإعفاءات الجمركية الكاملة تدفع مبيعات الطرازات المصنعة فى تركيا إلى 14.8 ألف وحدة فى 7 أشهر

تويوتا كورولا فى الصدارة

الإعفاءات الجمركية الكاملة تدفع مبيعات الطرازات المصنعة فى تركيا إلى 14.8 ألف وحدة فى 7 أشهر
أحمد شوقي

أحمد شوقي

6:41 ص, الثلاثاء, 1 سبتمبر 20

ارتفعت مبيعات السيارات تركية المنشأ إلى نحو 14.8 ألف وحدة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى مقابل 8.4 ألف وحدة خلال الفترة نفسها من العام السابق بزيادة 6.4 الف وحدة وبنسبة نمو %76.2؛ وذلك بفضل الاعفاءات الجمركية الكاملة على السيارات التركية والتى بدأ تطبيقها مطلع العام الحالي؛ فى حين كانت نسبة الاعفاءات %90 خلال 2019.

تصدرت تويوتا كورولا قائمة الطرازات تركية المنشأ الأكثر مبيعًا خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى بعد وصول مبيعاتها إلى 7.4 الف وحدة مقابل 3.6 ألف بنفس الفترة من العام السابق.

وسجلت فيات تيبو مبيعات وصلت إلى 5.9 ألف وحدة حتى نهاية يوليو السابق مقابل 1.5 ألف خلال الفترة نفسها من 2019؛ محتلة بذلك المركز الثانى.

أما رينو ميجان فبلغت مبيعاتها 1397 وحدة خلال أول 7 أشهر من 2020 مقابل 530 وحدة خلال نفس الفترة من 2019؛ محتلة المركز الثالث بين الطرازات تركية المنشأ الأكثر مبيعا فى مصر.

وبلغت مبيعات هوندا سيفيك 106 سيارات بنهاية يوليو الماضى مقابل 87 سيارة بنفس المدة من العام السابق.

والجدير بالذكر أن كافة الطرازات تركية المنشأ والتى تباع فى مصر تتمتع بالإعفاءات الجمركية الكاملة منذ بداية العام الحالي؛ باستثناء هوندا سيفيك التى لا تتمتع بالتخفيضات الجمركية المستحقة على السيارات التركية بسبب عدم وصولها لنسبة المكون المحلى المتفق عليها بين مصر وتركيا للتمتع بهذه الاعفاءات.

وتعززت فرص السيارات تركية المنشأ فى مصر مع بداية العام الحالى بعد لجوء عدد من الوكلاء لتقديم تخفيضات سعرية حفزت الطلب على المنتجات التركية؛ فى السوق المصرية التى يعتبر خبراء سيارات أن العامل السعرى هو الحاسم فى الكثير من القرارات الشرائية فيها وربما يسبق عوامل أخرى مهمة مثل المواصفات والجودة فضلًا عن البعد المتعلق بوسائل الترفيه والراحة.

وكان يمكن للطرازات التركية أن تحقق نسب نمو أكبر فى المبيعات لولا التداعيات السلبية الناجمة عن انتشار وباء كورونا وما ترتب عليه من اجراءات للحد من انتشاره.