الإسماعيلية وأسوان والكاثوليكي .. انتعاشة المهرجانات السينمائية في الموجة الثالثة لكورونا

سيتم إطلاق الدورة القادمة لمهرجان الإسماعيلية خلال الساعات القادمة بعد تأجيله الفترة السابقة، والذي يترأسه الناقد عصام زكريا

الإسماعيلية وأسوان والكاثوليكي .. انتعاشة المهرجانات السينمائية في الموجة الثالثة لكورونا
أحمد حمدي

أحمد حمدي

7:05 م, الأربعاء, 16 يونيو 21

بعد تراجع رئاسة الوزراء مؤخرا عن إلغاء وتوقف الأنشطة الفنية والمهرجانات السينمائية وإصداره قرار بعودتها مع ابتاع كافة الإجراءات الاحترازية ضد الموجة الثالثة لفيروس كورونا “كوفيد 19″، استعاد فريق عمل كل مهرجان تم تأجيله الفترة الماضية همته سريعا، وأعلنوا موعد الدورة الجديدة لمهرجانتهم التي تحقق انتعاشة كبيرة للسينما المصرية والحالة الفنية.

وسيتم إطلاق الدورة القادمة لمهرجان الإسماعيلية خلال الساعات القادمة بعد تأجيله الفترة السابقة، والذي يترأسه الناقد عصام زكريا وسيكرم المهرجان هذا العام الناقد كمال رمزي لأول مرة وفايزة حسين فنانة التحريك.

كما سيتم انطلاق الدورة الجديدة أيضا لمهرجان أسوان لأفلام المرأة، والذي كان مفترض إقامته في فبراير الماضي وتأجل أيضا بسبب وباء كورونا.

كذلك انتهت فعاليات مهرجان الكاثوليكي للسينما مؤخرا، وكرم فيه كوكبة من الفنانين منهم إلهام شاهين وخالد الصاوي وسهير المرشدي وحسين فهمي ومحمد منير وتسلم جائزته الفنانة هالة صدقي، وأيضا تم تحديد موعد الدورة القادمة لمهرجان الإسكندرية السينمائي الذي سيكرم كل من الفنانين خالد الصاوي وطارق التلمساني سبتمبر القادم.

يذكر أيضا أنه تم تأجيل الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ السينمائي برئاسة الكاتب الصحفي جمال زايدة الذي كان مفترض إقامتها في 25 يونيو الجاري، وكشف لنا ذلك رئيس المهرجان.

أمير أباظة: المهرجانات المحلية في مصر تدعم السينما المصرية بصورة عامة

يقول أمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي للمال: إن ظروف وباء كوورنا تسببت في تأجيل هذه المهرجانات السينمائية الفترة الماضية وبعد تعديل الأوضاع نوعا ما بأخذ اللقاح أصبحت الأمور تسير بشكل أفضل فعادت مرة أخرى مهرجانات السينما تدريجيا للانطلاق.

وأعرب عن كون المهرجانات السينمائية الدولية تختلف عن المحلية في أن الدولية مفترض لها أدوار مثل تبادل الثقافات مع دول أخرى بجانب التكريمات التي تتم فيها، بالإضافة للعمل على التنشيط السياحي، أما المهرجانات المحلية سواء جمعية الفيلم أو المركز الكاثوليكي، وكذلك المركز القومي للسينما كلها مهرجانات محلية تحاول تدعيم السينما المصرية والنشاط السينمائي بمصر.

محمود قاسم: أقول لمسؤولي مهرجان الكاثوليكي عيب عليكم والمهرجانات تحاول اللحاق بالميزانية

وجه الناقد السينمائي محمود قاسم رسالة شديدة للقائمين على المهرجان الكاثوليكي للسينما فقال: عيب أن يتم تكريم ناقد لم يصل حتى الان لسن التكريم مثل محمود عبد الشكور ويتم تجاهله أسمه هو برغم ان المسؤول عن المهرجان الاب بطرس دانيال قال له ” الدور عليك في التكريم” في الدورة الحالية ولم يحدث ذلك مؤكدا انه قام بقطع علاقته به.

وتابع قائلا إن محمود عبد الشكور أحبه أحترمه لكن لم يفعل 1 في المئة مما فعلت أنا في مجال النقد السينمائي والفني، بالإضافة أنه حرم من الفوز بجائزة الدولة لانه لايستقبل اتصالات هاتفية مساء يوميا وحرم أيضا من تقديم كتاب وأشياء أخرى.

ولفت إلى أنه عودة هذه المهرجانات سريعا بعد ارتباك الفترة الماضية بسبب إلغاء الأنشطة الفنية يرجع، لأن القائمين على هذه المهرجانات يحاولون تحصيل ميزانيات هذه المهرجانات قبل 30 يونيو بأي صورة أي قبل بدء السنة المالية الجديدة.