«الإسكندرية للكهرباء» تطور مركز تحكم «وسط» باستثمارات تتخطى 150 مليون جنيه

تخطط لتطوير مركز «غرب» بتمويل من «الجايكا» العام المالى الحالى

«الإسكندرية للكهرباء» تطور مركز تحكم «وسط» باستثمارات تتخطى 150 مليون جنيه
المال - خاص

المال - خاص

7:39 ص, الثلاثاء, 30 يوليو 19

تستهدف شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء لتطوير مركز تحكم وسط الإسكندرية خلال العام المالى الجارى 2019 / 2020.
كشف مدحت فودة رئيس الشركة لـ«المال» عن أن تكلفة تطوير المركز تصل إلى 150 مليون جنيه، وعبر إضافة محطات محولات، و30 موزعًا و(200) حجرة محولات RMU وخطوط هوائية، والذى يخدم مناطق وسط.

أضاف فودة أنه من المقرر أن تقوم الشركة بتطوير مركز تحكم غرب الإسكندرية بعدد 14 محطة محولات، و60 موزعًا، و100 حجرة محولات، كما تعمل الشركة على تركيب 300000 عداد ذكى فى منطقة غرب الإسكندرية.

أشار إلى أن تمويل تطوير تلك المراكز سيكون من الوكالة اليابانية للتعاون الدولية «الجايكا»، وتلك المراكز تخدم من منطقة القبارى حتى مدينة الحمام، لرفع مستوى الخدمة لصالح عملاء الشركة وتقليل الأعطال.

قال فودة إن الشركة القابضة لكهرباء مصر طرحت المناقصة على الشركات العالمية لتطوير مراكز التحكم وجارى تقييم العروض، موضحاً أن تطوير مركز تحكم وسط سيكون عبر الموارد الذاتيه من الشركة.

ترجع أهمية مراكز التحكم إلى أنها تراقب وتتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، ما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمن الأعطال والمناورات التى تتم لتغيير الأحمال، بجانب تقليل الفقد فى الشبكة، والمساهمة فى تقليل زمن عودة التيار بعد قطعه، من خلال اكتشاف الانقطاع والعمل على حل المشكلة دون الإبلاغ عنها من المواطنين.

أوضح فودة أن شركته قامت بتخفيض نسبة الفقد فى شبكاتها والعمل على تحصيل المتأخرات، كما تم منح عدد44 موظفا من شاغلى الإدارات العليا بشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء صفة مأمورى الضبط القضائى وذلك طبقاً لقرار وزير العدل.

لفت إلى أن شركته نجحت فى خفض معدلات الأعطال فى العام المالى 2017/2018 ليقدر بعدد 160 عطلا مقارنة بعدد 181 عطلا فى العام المالى السابق 2016/2017.

يذكر أن شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تتبع الشركة القابضة لكهرباء مصر، يبلغ عدد مشتركيها 2.7 مليون مشترك فى نطاق محافظة الإسكندرية من منطقة أبى قير شرقا حتى مدينة الحمام، غربا بمساحة 2900 كم2، وبلغ عدد المشتركين إلى 2.772 مليون مشترك، كما يتم تطوير الإدارات الفنية والتجارية ليصل عدد الإدارات الفنية إلى 22 إدارة، وعدد الإدارت التجارية إلى 27 إدارة.