الإسكندرية للحاويات: نسعى جادين للاستحواذ على حقوق جديدة بالميناء

الاسكندرية لتداول الحاويات تؤكد خبر المال للاستحواذ على حصة برصيف 55 بالميناء

الإسكندرية للحاويات: نسعى جادين للاستحواذ على حقوق جديدة بالميناء
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:40 م, الأثنين, 29 يوليو 19

قالت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع إنها تسعى جديا للاستحواذ على حصة من حقوق الاستغلال لأحد الأرصفة بالميناء لكن لم يتم اتخاذ أى إجراءات رسمية بعد.

جاء ذلك فى بيان تأكيدى من الإسكندرية للحاويات مرسل إلى البورصة المصرية حول ما نشرته جريدة المال فى عددها الصادر اليوم الإثنين حول سعيها للاستحواذ على حق استغلال، وإدارة جزء من محطة رصيف 55 بميناء الإسكندرية.

وقالت مصادر مقربة لـ«»، إن الإسكندرية للحاويات تسعى إلى الاستحواذ على حصة من مساهمة الشركة للقابضة للنقل، والتى تبلغ 33% من المشروع، لافتا إلى أن الشركة تسعى إلى زيادة معدلات التشغيل التابعة لها فى الفترة المقبلة.

ويتوزع هيكل ملكية رصيف 55 بميناء الإسكندرية، بين الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وهيئة قناة السويس وهيئة ميناء الإسكندرية، بحصص متساوية، من خلال تأسيس شركة مساهمة بغرض إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

وتختص الشركة الجديدة  بتداول الحاويات والبضائع العامة وبضائع الصب، وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عاما من تاريخ تأسيس الشركة، ويصل رأس مال الشركة المرخص به إلى 500 مليون جنيه، وتم توقيع عقد تأسيس الشركة فى أبريل 2018 فى حضور رئيس الوزراء.

وتستهدف الحكومة طرح 20% من أسهم الإسكندرية فى البورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، إذ متوقع تحقيق 7 مليارات جنيه إيرادات من الطرح بحسب تصريحات سابقة لوزير قطاع الأعمال هشام توفيق.

وكانت طالبت اللجنة النقابية للعاملين بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، تخصيص %10 من الحصة المستهدف طرحها فى الفترة القادمة، وتحصيل قيمتها بنظام التقسيط لمدة 10 سنوات حتى يمكن للعمال سداد القيمة.

وكشفت المؤشرات المالية للاسكندرية للحاويات عن تراجع أرباحها بنحو %21.6 خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالى الحالى لتسجل 1.34 مليار جنيه، مقابل 1.71 مليار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

الإسكندرية للحاويات تضيف 4 أوناش جديدة للأسطول

واشترت الشركة فى منتصف يوليو الجارى أربعة تحميل حاويات جديدة من شركة كالمر الفنلندية بتكلفة 32 مليون جنيه ليصبح إجمالى عدد أوناش هذا الطراز بمحطة الإسكندرية 20 ونشا، فى إطار الخطه الاستثمارية لعام المالى 2018 ،2019

وتستهدف الخطة الاسثمارية  للشركة دعم المحطة بمعدات جديدة وأوناش بهدف زيادة كفاءة التــداول ورفــــــع معدلات الأداء. وقال  اللواء بحرى ممدوح دراز، رئيس فى وقت سابق  إن شركته تداولت خلال العام الماضى 870 ألف حاوية بزيادة 10% عن العام السابق

وأضاف بحرى فى تصريحات سابقة للمال إن أعمال التكريك على رصيف 96 التابع للشركة بميناء الدخيلة، تنفذها شركة القناة لأعمال الموانئ، التابعة لهيئة قناة السويس، وتستهدف الوصول بمسافة 400 متر من إجمالى طول الرصيف لعمق 16 مترًا.

وبدأت الشركة تشغيل المنظومة المعلوماتية بكلٍّ من محطتى الإسكندرية والدخيلة منذ 2010 طبقًا لأحدث النظم التكنولوجية من شركة NAVIS العالمية، ويتم من خلالها تداول المعلومات وربط مجتمع الميناء.

يشار إلى محطة الإسكندرية التابعة للشركة تم تأسيسها فى عام 1984، فى حين تم دخول محطة الدخيلة التابعة للشركة، الخدمة عام 1969.

وتعد شركة الاسكندرية لتداول الحاويات من أولى الشركات المتخصصة بهذا المجال، وأنشئت عام 1984، وتم إضافة نشاط تداول الحاويات وتشغيل المحطات متعددة الأغراض بالموانئ المختلفة.

ويبلغ رأسمال «الاسكندرية للحاويات» 744.8 مليون جنيه، موزعًا على 148.9 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، وتستحوذ القابضة للنقل البحرى والبرى على %55.78 من هيكل ملكية الشركة، فيما تمتلك الهيئة العامة لميناء الإسكندرية %40 كما توجد نسب أقلية موزعة بين «العربية المتحدة للشحن والتفريغ» وأسهم التداول الحر.