الإسكندرية للحاويات تسعى للاستحواذ على حصة من حقوق استغلال «رصيف 55»

قالت مصادر مقربة – فى تصريحات خاصة لـ «المال» –، إن الإسكندرية للحاويات تسعى إلى الاستحواذ على حصة من مساهمة الشركة للقابضة للنقل، والتى تبلغ %33 من المشروع

الإسكندرية للحاويات تسعى للاستحواذ على حصة من حقوق استغلال «رصيف 55»
عصام عميرة

عصام عميرة

8:51 ص, الأحد, 28 يوليو 19

■ لزيادة معدلات التشغيل ونمو الإيرادات

تسعى شركة الإسكندرية لتداول الحاويات للاستحواذ على حق استغلال وإدارة جزء من محطة رصيف 55 بميناء الإسكندرية، وذلك فى إطار زيادة معدلات وتنشيط حركة التداول التابعة للشركة ونمو الإيرادات.

وقالت مصادر مقربة – فى تصريحات خاصة لـ «المال» –، إن الإسكندرية للحاويات تسعى إلى الاستحواذ على حصة من مساهمة الشركة للقابضة للنقل، والتى تبلغ %33 من المشروع، لافتا إلى أن الشركة تسعى إلى زيادة معدلات التشغيل التابعة لها فى الفترة المقبلة.

ويتوزع هيكل ملكية رصيف 55 بميناء الإسكندرية، بين الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وهيئة قناة السويس وهيئة ميناء الإسكندرية، بحصص متساوية، من خلال تأسيس شركة مساهمة بغرض إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

ويكون مجال عمل الشركة على الرصيف 55 بميناء الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة وبضائع الصب، والمساحات الخلفية له وما سيتم إنشاؤه وإضافته إلى تلك الساحات، وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عامًا من تاريخ تأسيس الشركة، ويصل رأس مال الشركة المرخص به إلى 500 مليون جنيه، وتم توقيع تأسيس الشركة فى أبريل 2018، بحضور رئيس مجلس الوزراء.

وتستهدف الحكومة طرح %20 من أسهم الإسكندرية فى البورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، إذ متوقع تحقيق 7 مليارات جنيه إيرادات من الطرح بحسب تصريحات سابقة لوزير قطاع الأعمال هشام توفيق.

وكانت طالبت اللجنة النقابية للعاملين بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، تخصيص %10 من الحصة المستهدف طرحها فى الفترة القادمة، وتحصيل قيمتها بنظام التقسيط لمدة 10 سنوات حتى يمكن للعمال سداد القيمة.

وكشفت المؤشرات المالية للإسكندرية للحاويات عن تراجع أرباحها بنحو %21.6 خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالى الحالى لتسجل 1.34 مليار جنيه، مقابل 1.71 مليار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

ويبلغ رأسمال «الإسكندرية للحاويات» 744.8 مليون جنيه، موزعًا على 148.9 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، وتستحوذ القابضة للنقل البحرى والبرى على %55.78 من هيكل ملكية الشركة، فيما تمتلك الهيئة العامة لميناء الإسكندرية %40 كما توجد نسب أقلية موزعة بين «العربية المتحدة للشحن والتفريغ» وأسهم التداول الحر.