الإسكندرية للحاويات تتوقع تداول 925 ألف حاوية خلال العام المالي المقبل

تتوقع الشركة 2.6 مليار جنيه كإيرادات

الإسكندرية للحاويات تتوقع تداول 925 ألف حاوية خلال العام المالي المقبل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:40 م, الأحد, 8 مارس 20

توقع اللواء ممدوح دراز رئيس شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة، التابعة للقابضة للنقل البحري والبري، تحقيق معدل تداول للحاويات خلال العام المالي المقبل 2020 – 2021 يصل إلى قرابة 925 ألف حاوية.

2.6 مليار جنيه إيرادات متوقعة خلال العام المالي المقبل

كما توقع أن تصل إيرادات الشركة إلى 2.6 مليار جنيه، وذلك بانخفاض قدره 8% عن إيرادات 2018 – 2019 الفعلية.

وعن صافي الربح المتوقع، فقد توقعت الشركة أن يصل إلى 1.55 مليار جنيه، بانخفاض قدره 13% عن المستهدف الفعلي لعام 2018 – 2019 ونسبة زيادة 4% عن المتوقع للعام المالي الحالي وبنسبة انخفاض 15% عن فعلي 2018 – 2019.

عمومية خلال أيام لمناقشة الموازنة التقديرية للشركة

ومن المقرر عقد الجمعية العمومية لشركة الإسكندرية للحاويات خلال أيام لمناقشة الموازنة التقديرية للشركة، للموافقة عليها من قبل أعضاء الجمعية.

وتصل طاقة الشركة إلى 1.5 مليون حاوية قبل أعمال التكريك وتدعيم رصيف 96 بميناء الدخيلة، والذي تقوم به شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، والمتوقع الانتهاء منه خلال نهاية مايو المقبل، وذلك بطول 400 متر ليصل الغاطس الخاص به من 14 مترا إلى 16 مترا.

وكانت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة ” التابعة للقابضة للنقل البحري والبري ” قد حققت 974 ألف حاوية خلال العام المالي الماضي مقارنة مع 858 ألف حاوية مكافئة خلال العام المالي قبل الماضي، بزيادة الـ116 ألف حاوية.

أما الإيردات الخاصة بالشركة فبلغت 2.89 مليار جنيه مقابل 2.2 مليار جنيه من نفس العام المالي قبل الماضي، بينما بلغ صافي الربح 1.8 مليار جنيه.

برامج تنفيذية تستهدف زيادة معدلات الأداء وانخفاض زمن دوران السفن

ولفت رئيس الشركة إلى أن الإسكندرية لتداول الحاويات لديها برامج تنفيذية تقوم بتنفيذها لتحقيق أهدافها خاصة في مجال التشغيل، حيث تم بدء العمل بكل من محطتي الشركة بالأوناش العملاقة الجديدة المتطورة والتي تعمل بإطارات مناولة مزدوجة.

بالإضافة لاستكمال المنظومة الخاصة بها من المقطورات مما يؤدي إلى زيادة معدلات الأداء وانخفاض زمن دوران السفن مع المناورة بباقي الأوناش العملاقة طبقا لأحجام السفن وظروف التشغيل لتحقيق رضاء العملاء من الخطوط الملاحية.

كما تقوم شركة الإسكندرية للحاويات بالاعتماد بصورة كبيرة مؤخرا على أوناش الساحة بعد زيادة أعدادها في كل من محطتي الإسكندرية والدخيلة لتكون هي المعدة الرئيسية للتداول بالساحات، مما يؤدي لانخفاض عدد الحركات اللازمة لتنفيذ الأعمال المطلوبة على الحاويات وكذلك لتقديم خدمة أفضل لعملاء الشركة من أصحاب الشأن.

كما اشتركت الشركة في تطبيق المنظومة الإلكترونية لمجتمع الميناء، لتحقيق الميكنة المتكاملة والتي تتمثل في تقليل زمن إجراءات السفينة والبضاعة بالمحطة، وتحقيق التخطيط المسبق للعمليات بالمحطة، وتوفير البيانات اللحظية اللازمة لمتابعة العمليات على الأرصفة والساحات والبوابات بالمحطة.

وكذلك تكوين قاعدة بيانات عن السفن المتعاملة مع الميناء، بالإضافة إلى سهولة وسرعة تحصيل مستحقات الشركة من عملائها.

 يذكر أن الإسكندرية لتداول الحاويات اقتربت العام المالي الماضي من تداول مليون حاوية مكافئة، وتتبع الشركة القابضة للنقل البحري والبري بنسبة 55.3%، والهيئة العامة لميناء الإسكندرية بنسبة 39.6% بينما يصل حجم التداول الحر بالبورصة المصرية 5%، ولها محطتين الأولى بميناء الإسكندرية، والثانية بميناء الدخيلة.