«الإسكندرية للاستثمارات المالية» تتلقى عرضًا ثالثًا لشرائها بسعر 5.5 جنيه للسهم

مصرف أبو ظبى الإسلامى يفصح عن تلقيه عرضًا جديدًا لبيع الاسكندرية للاستثمارات المالية

«الإسكندرية للاستثمارات المالية» تتلقى عرضًا ثالثًا لشرائها بسعر 5.5 جنيه للسهم
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:58 م, الأحد, 3 يناير 21

تلقت شركة الإسكندرية للاستثمارات المالية التابعة لمصرف أبو ظبى الإسلامى- مصر اليوم الأحد، عرضًا ثالثًا لشرائها بمتوسط سعر قدره 5.5 جنيه للسهم.

وقالت الإسكندرية للاستثمارات المالية فى بيان للبورصة المصرية، إن هذا العرض مقدم من شركة زالدى كابيتال ومستثمرين آخرين، ويستهدف شراء 90% من الأسهم.

وأضاف البيان أن عرض زالدى كابيتال يتضمن الإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة المصرية، وكذلك هيكل العاملين بها.

ويستحوذ مصرف أبو ظبى الإسلامى على 84.99% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات المالية، منها 9.04% بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركات أخرى تابعة.

وأرسلت شركة القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية (إحدى الشركات التابعة للمصرف) إفصاحًا مماثلًا للبورصة، باعتبارها تستحوذ على 40.69% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات المالية.

أبو ظبى الإسلامى تلقى عرضين سابقين لبيع الإسكندرية للاستثمارات

وأفصح المصرف الإماراتى خلال الأسبوعين الماضيين عن تلقيه عرضين لبيع شركة تابعة أخرى ”الإسكندرية للاستثمارات المالية”.

ففى 21 ديسمبر الماضى، أعلن المصرف عن تلقيه عرضًا من شركة  للاستحواذ على 90% من أسهم الشركة بمتوسط سعر قدره 5.30 جنيه للسهم.

وقال المصرف فى بيان للبورصة آنذاك إن عرض كيان يتضمن لإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة المصرية بنفس نسبة التداول الحر المتاحة حاليا (10% من الأسهم).

وفى 27 ديسمبر الماضى، تلقى المصرف عرضا آخر من عدة مستثمرين أفراد يمثلهم أحمد فاروق لشراء 84.9% من أسهم  بمتوسط سعر قدره 5.32 جنيه للسهم.

«أبو ظبى الإسلامى» يتلقى عرضًا لبيع أسيوط الوطنية بسعر 28.5 جنيه للسهم

فى سياق، متصل تلقى مصرف أبو ظبى الإسلامى فى( 28 ديسمبر الماضى) عرضًا من مستثمرين أفراد لشراء شركة أخرى تابعة “” بمتوسط سعر قدره 28.5 جنيه للسهم.

وقال المصرف فى بيان للبورصة آنذاك، إن هذا العرض مقدم من مجموعة مسثتمرين يمثلهم عمرو إبراهيم أبو العيون عبد الناصر، ويستهدف شراء كل أسهم أسيوط الوطنية.

ويستحوذ المصرف على 66.6 % من أسهم الإسكندرية للاستثمارات المالية، منها 40 % بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركات أخرى تابعة.

وأرسلت شركة القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية (إحدى الشركات التابعة للمصرف) إفصاحًا مماثلًا للبورصة، باعتبارها تستحوذ على 23.36% من أسهم أسيوط الوطنية.

ويبلغ رأسمال أسيوط الوطنية الحالى 66.8 مليون جنيه، موزع على 6.6 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم.

أبو ظبى يرغب فى التخارج من سبع شركات تابعة

وأفصح مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر خلال العام قبل الماضى، عن رغبته فى التخارج من  تعمل فى قطاعات مختلفة.

وقال المصرف، فى إفصاح سابق للبورصة، إنه وضع استراتيجية لإعادة هيكلة الملكية فى بعض الشركات التابعة له غير المتعلقة بالأنشطة المالية، والتى تخص فترة ما قبل الاستحواذ تمهيدًا للتخارج.

ويمتلك المصرف استثمارات في 11 شركة تابعة وشقيقة بنحو 86 مليون جنيه وفقًا للقوائم المالية فى 2018.

وتبلغ مساهمته فى الشركة الوطنية للزجاج والبللور 86.13%، كما تبلغ مساهمته فى الشركة الوطنية للتجارة والتنمية 65.74% ، بينما تبلغ مساهمته فى شركة أسيوط الإسلامية للتجارة 40 %.

كذلك يستحوذ المصرف على 75.73% من شركة القاهرة للاستثمار، كما يمتلك شركات، أبو ظبي القابضة ، أبو ظبي كابيتال، إديليس للتأجير التمويلي بواقع 99.92% و99.88% و96.66%.

وتبلغ مساهمة المصرف في شركة أبوظبي للاستثمار العقاري 44.42%، وأبوظبي لإدارة الأوراق المالية 99.89%.

كما يسهم البنك فى شركتي الإسكندرية الوطنية للاستثمار، والقاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية بنسب فوق الخسمين بالمائة.

ويعدّ مصرف أبوظبى الإسلامى مصر واحدًا من 88 فرعًا لمصرف أبو ظبي الإسلامي؛ أحد أكبر بنوك التجزئة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للمصرف المصرى تراجع أرباحه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 844 مليون جنيه مقارنة بأرباح بلغت 967 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وارتفع صافي دخل البنك من العائد إلى 2.3 مليار جنيه خلال الفترة المنتهية سبتمبر الماضى، مقابل أرباح بلغت 2.32 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2019.

وكشفت نتائج للبنك تراجع صافى أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 19.4% ليسجل 530.5 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 658.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وأظهرت نتائج أعمال سابقة ارتفاع صافى أرباحه إلى 1.2 مليار جنيه خلال  المنتهى ديسمبر 2019، مقارنة بنحو 850 مليون جنيه خلال العام السابق.