«الإسكندرية للاستثمارات المالية» : «الرقابة» وافقت على نشر عرض استحواذ «زيتا» الإماراتية

الإسكندرية للاستثمارات المالية تفصح عن موافقة الرقابة المالية على نشر إحدى عروض الاستحواذ عليها

«الإسكندرية للاستثمارات المالية» : «الرقابة» وافقت على نشر عرض استحواذ «زيتا» الإماراتية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:42 م, الأربعاء, 9 يونيو 21

وافقت الرقابة المالية على نشر عرض استحواذ شركة زيتا للاستثمار الإماراتية على الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية التابعة لمصرف أبو ظبى الإسلامى، بمتوسط سعر قدره 5.48 جنيه للسهم. وقالت هيئة الرقابة المالية، فى بيان، للبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، إن موافقتها على نشر عرض شراء “الإسكندرية للاستثمارات المالية” لا علاقة له بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض. وأضاف البيان أن تحديد سعر العرض وملاءمته يقع على مسئولية مقدِّم العرض. وألزمت الرقابة مقدِّم العرض بشراء جميع ما يُعرَض عليه من أسهم.

كما ألزمته بإتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية؛ حتى يتسنى لحاملي الأوراق المالية محلِّ العرض الاطلاع عليها.

وكلفت زيتا للاستثمار الإماراتية شركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية بمهامّ سمسار العرض، كما كلفت مكتب مجموعة النيل للاستشارات القانونية والمحاماة بمهامّ المستشار القانونى للصفقة.

وتقدمت ، فى 2 فبراير الماضى، بعرض استحواذ على 90% من أسهم الشركة بمتوسط سعر 5.51 جنيه للسهم، ثم تقدمت للرقابة بالعرض رسميًّا فى 25 من نفس الشهر، لكن 5.48 جنيه للسهم (يقل عن السابق ثلاثة قروش).

الإسكندرية للاستثمارات المالية تلقّت ستة عروض استحواذ منذ ديسمبر

وأفصح مصرف أبو ظبى الإسلامى (المالك لغالبية أسهم الشركة)، خلال شهور ديسمبر ويناير وفبراير ويونيو عن تلقّيه ستة عروض مختلفة للاستحواذ على شركته التابعة.

وكشف المصرف عن تلقّيه العرض الأول فى 21 ديسمبر الماضى من قِبل شركة  للاستحواذ على 90% من أسهم الشركة، بمتوسط سعر قدره 5.30 جنيه للسهم.

وقال المصرف، فى بيان، للبورصة آنذاك، إن عرض كيان يتضمن الإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة المصرية بنفس نسبة التداول الحر المتاحة حاليًّا (10% من الأسهم).

كما تلقّى المصرف، فى 27 ديسمبر، عرضًا ثانيًا من عدة مستثمرين أفراد يمثلهم أحمد فاروق لشراء 84.9% من أسهم  بمتوسط سعر قدره 5.32 جنيه للسهم.

أما العرض الثالث فقد تقدمت به شركة ومستثمرون آخرون فى 3 يناير الماضى لشراء 90% من الأسهم بمتوسط سعر قدرها 5.5 جنيه للسهم.

ويتضمن عرض زالدى كابيتال الإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة المصرية، وكذلك هيكل العاملين بها (العرض الوحيد الذى أشار إلي العمالة).

أما العرض الربع فتم تقديمه فى 2 فبراير الماضى من قِبل شركة ، ويستهدف شراء 90% من أسهم الشركة بمتوسط سعر 5.51 جنيه للسهم (بفارق قرش واحد عن عرض زالدى).

وتلقّت الشركة العرض الخامس فى 15 فبراير الماضى بمتوسط سعر قدره 7.48 جنيه للسهم مقدم من مجموعة مستثمرين يقودهم د.أحمد السبع، وشركة ، والمستثمر السعودى مصطفى الحميدان.

ويستهدف العرض شراء 90% من أسهم الشركة كحدٍّ أقصى، أو 75% كحدٍّ أدنى مع بقائها متداولة فى البورصة المصرية.

وفى 25 فبراير الماضى، تقدمت زيتا للاستثمار الإماراتية بعرض للرقابة المالية بسعر 5.48 جنيه للسهم، وهو سعر أقل ثلاثة قروش عن المعلن عنه سابقًا.

أبو ظبي الإسلامي تلقّى عرضًا إمارتيًّا جديدًا بسعر 5.55 جنيه للسهم

وأفصح المصرف، أمس الثلاثاء (8 يونيو)، عن تلقيه عرضًا سادسًا لشراء الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، بمتوسط سعر قدره 5.55 جنيه للسهم.

وقال المصرف، فى بيان، للبورصة، إن هذا العرض مقدَّم من شركة ويستهدف الاستحواذ على 90% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات المالية.

وأشار البيان إلى أن هذا العرض سيكون اختياريًّا نقديًّا، وسيراعى حقوق الأقلية، كما سيلتزم بالإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة المصرية.

ويستحوذ المصرف على 84.99% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات، منها 9.04% بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركات أخرى تابعة،

كما تستحوذ  (إحدى الشركات التابعة للمصرف) على 40.96% من الأسهم.

أبو ظبى باع أسيوط للتجارة بقيمة 140 مليون جنيه فى مارس

فى سياق متصل تلقّى مصرف أبو ظبى الإسلامى، فى( 28 ديسمبر الماضى)، عرضًا من مستثمرين أفراد لشراء شركة أخرى تابعة “” بسعر 28.5 جنيه للسهم، بقيمة إجمالية 140 مليون جنيه.

وقال المصرف، فى بيان، للبورصة آنذاك، إن هذا العرض قُدم من مجموعة مسثتمرين يمثلهم عمرو إبراهيم أبو العيون عبد الناصر، ويستهدف شراء كل أسهم أسيوط الوطنية.

ويستحوذ المصرف على 66.6% من أسهم أسيوط الإسلامية، منها 40% بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركات أخرى تابعة، بينما تستحوذ  القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية على 23.36% من الأسهم.

ويبلغ رأسمال أسيوط الوطنية الحالى 66.8 مليون جنيه، موزعًا على 6.6 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم.

وتلقّت  عرض الشراء الرسمى، فى 11 فبرايرالماضى، بسعر 28.5 جنيه للسهم، وجرى تنفيذه بشكل نهائي فى 30 مارس الماضى بقيمة إجمالية  تقريبًا.

وأفصح مصرف أبوظبي الإسلامى، خلال العام قبل الماضى، عن رغبته فى التخارج من  تعمل فى قطاعات مختلفة.

وقال المصرف، فى إفصاح سابق للبورصة، إنه وضع إستراتيجية لإعادة هيكلة الملكية فى بعض الشركات التابعة له غير المتعلقة بالأنشطة المالية، والتى تخص فترة ما قبل الاستحواذ تمهيدًا للتخارج.

ويعدّ مصرف أبوظبى الإسلامى مصر واحدًا من 88 فرعًا لمصرف أبو ظبي الإسلامي؛ أحد أكبر بنوك التجزئة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للبنك تسجيل صافى ربح قدره 1.19 مليار جنيه خلال العام المنتهى ديسمبر 2020 مقارنة بصافى ربح قدره 1.22 مليار جنيه خلال  المنتهى ديسمبر 2019.