«الإسكندرية لتداول الحاويات» تستعد للمرحلة الثانية من تعميق رصيف 96 بميناء الدخيلة

توقع اللواء بحرى ممدوح دراز، رئيس مجلس الإدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، الانتهاء من المرحلة الأولى من أعمال تطوير وتكريك رصيف 96 فى سبتمبر .

«الإسكندرية لتداول الحاويات» تستعد للمرحلة الثانية من تعميق رصيف 96 بميناء الدخيلة
المال - خاص

المال - خاص

6:03 ص, الثلاثاء, 9 أبريل 19

■ تستمر لمدة «عام ونصف» بعد الانتهاء من الأولى

■ 4 أوناش جديدة من طراز سوبر بوست بنامكس تدعم معداتها وتكلفة الواحد 160 مليون جنيه

■ الانتهاء من أعمال رفع الكفاءة خلال شهرين

■ ثلاثة أوناش تعمل بمحطة الدخيلة.. والرابع بميناء الإسكندرية

تستعد شركة الإسكندرية لتداول الحاويات لإنهاء المرحلة الأولى من تكريك رصيف الشركة رقم96 بميناء الدخيلة، تمهيدًا لبدء المرحلة الثانية فيما بعد.
فى هذا الصدد قال اللواء بحرى ممدوح دراز، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إنه من المتوقع أن تنتهى المرحلة الأولى من أعمال تطوير وتكريك رصيف 96 فى سبتمبر .

وأكد، فى حواره، لـ «المال»، أن أعمال التكريك لتلك المرحلة بلغت استثمارتها نحو 250 مليون جنيه وتنفذها شركة القناة لأعمال الموانئ، التابعة لهيئة قناة السويس، وتستهدف الوصول بمسافة 400 متر من إجمالى طول الرصيف لعمق 16 مترًا.

ولفت إلى أنه من المقرر أن تبدأ الشركة بعد انتهاء تلك المرحلة الانتقال للمرحلة الثانية من تعميق الرصيف بمساحة 250 مترًا، لافتًا إلى أنه من المقرر الانتهاء منها بعد عام ونصف العام من بدء الأعمال.

وتوقّع أن تبلغ التكلفة الاستثمارية لأعمال تكريك المرحلة الجديدة نحو 400 مليون جنيه، مرجعًا الزيادة فى تكلفة المرحلة الثانية إلى فروق الأسعار الحالية والتى تزيد على الأسعار التى تم التعاقد عليها لتنفيذ المرحلة الأولى.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات أنه بعد انتهاء المرحلة الثانية ستكون المسافة الإجمالية التى تم تنفيذ أعمال التعميق للرصيف 750 مترًا.

ونوه بأن الشركة ستكتفى بتنفيذ المرحلة الثانية، وستظل المساحة المتبقية من الرصيف والبالغة نحو 250 مترًا بأعماقها الحالية التى تبلغ نحو 12 مترًا؛ لاستقبال وخدمة سفن الروافد.

وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من أعمال التطوير ورفع الكفاءة لرصيف محطة الشركة بميناء الإسكندرية، خلال شهرين.
وأضاف أن أعمال التطوير تشمل 500 متر من الرصيف، ولم يتم الشروع فى أى أعمال تكريك وإنما تضمنت أعمال رفع كفاءة وتغير فندرات ومصدات السفن الموجودة على الرصيف.

وذكر أن أعمال التطوير على الرصيف تتم على عدة مراحل بدأت منذ تسعة أشهر، لافتًا إلى أن السبب فى ذلك أنه يتم رفع كفاءة الرصيف دون توقف العمل عليه.
وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للإسكندرية لتداول الحاويات أن أعماق الأرصفة والممر الملاحى بميناء الإسكندرية لا تسمح إلى الآن باستقبال السفن ذات الأعماق الكبيرة، لذا لم يتم بدء أعمال التكريك لهذا الرصيف.

وتابع أنه لدى هيئة ميناء الإسكندرية خطة تشمل تخطيط لتعميق مدخل الميناء لاستيعاب ودخول السفن الكبيرة، منوهًا بأنه إذا تم تنفيذ تلك الخطة فيمكن للشركة أن تفكر فى الشروع بتكريك رصيف محطتها بميناء الإسكندرية.

وأشار دراز إلى أن الشركة لديها خطط خمسية لتطوير معداتها وزيادة مستهدفاتها.
وصرح بأن الشركة حققت خلال العام الماضى 870 ألف حاوية، وأنها تستهدف هذا العام زيادة فى أعداد الحاويات بنسبة %10.

وكشف أن الشركة بحلول 30 يونيو المقبل ستكون قد حققت تلك الزيادة بالفعل.
ولفت إلى أن الشركة أضافت 4 أوناش جديدة من طراز سوبر بوست بنامكس، وتكلفة الونش الواحد تبلغ 160مليون جنيه، مؤكدًا أن ثلاثة أوناش منها تعمل بمحطة الدخيلة، والونش المتبقى يعمل بمحطة ميناء الإسكندرية.

تبلغ عدد أوناش الساحة العملاقة بمحطة الشركة بميناء الإسكندرية 11 ونشًا، فى حين تصل أعداد تلك الأوناش بمحطة الدخيلة إلى 18ونشًا.
كما تمتلك الشركة مجموعة من أوناش التحميل من أعلى تتنوع بين الأوناش الثقيلة والخفيفة والجرارات، وتوجد خطة تتبعها الشركة لتحديث أسطولها من هذه المعدات.
فيما يبلغ عدد أوناش تحميل الحاويات المملوءة بمحطة الشركة بميناء الإسكندرية 18 ونشًا، فى حين يصل عدد تلك الأوناش بمحطة الشركة بالدخيلة إلى 17ونشًا.

وتمتلك الشركة فى محطتها بميناء الإسكندرية 9 أوناش تحميل حاويات فارغة، وتملك سبعة أوناش للغرض نفسه بمحطة الدخيلة.
كما تمتلك الشركة 40 جرارًا فى محطتها بميناء الإسكندرية، مقابل 44 جرارًا فى محطتها بالدخيلة.

وبدأت الشركة تشغيل المنظومة المعلوماتية فى كل من محطتى الإسكندرية والدخيلة منذ عام 2010 طبقًا لأحدث النظم التكنولوجية من شركة NAVIS العالمية، ويتم من خلالها تداول المعلومات وربط مجتمع الميناء.

وتم إنشاء محطة الإسكندرية التابعة للشركة عام 1984، فى حين تم دخول محطة الدخيلة التابعة للشركة الخدمة عام 1969.
وتعد شركة الإسكندرية لتداول الحاويات أولى الشركات المتخصصة فى هذا المجال وأنشئت فى عام 1984 وتم إضافة نشاط تداول الحاويات وتشغيل المحطات متعددة الأغراض بالموانئ المختلفة.

فى السياق نفسه عقدت الجمعية العامة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، نهاية الأسبوع الماضى، لمناقشة مشروعات الموازنة التقديرية عن العام المالى 2019/ 2020 بمقر الشركة القابضة بالإسكندرية برئاسة اللواء أ.ح/ صلاح الدين حلمى عبد القادر، رئيس الجمعيات العامة ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى.

وتقدمت الإسكندرية لتداول الحاويات بخطط مالية واستثمارية طموح تستهدف تحقيقها خلال العام المقبل، وتم مناقشة الموازنة التخطيطية من أعضاء الجمعيات العامة لتلك الشركة، وفى حضور أعضاء ومراقبى الحسابات بالجهاز المركزى للمحاسبات، وتم اعتماد الموازنة فى تلك الاجتماعات.

وتستهدف الشركة تداول 890 ألف حاوية خلال عام الموازنة، حيث تم تقدير إيرادات النشاط الأساسى للشركة بنحو 2.831 مليار جنيه، بنسبة نمو متوقع للعام 2018/ 2019 قدرها %4.4 رغم استقطاع حوالى 400 متر من رصيف حاويات ميناء الدخيلة لأعمال التدعيم والتعميق بالمرحلة الأولى من أعمال تعميق وتدعيم الرصيف لاستقبال سفن الحاويات من الجيل الرابع، كما تستهدف صافى ربح 1.8 مليار جنيه.

كما تستهدف «الإسكندرية لتداول الحاويات» خططًا استثمارية بمبلغ 173.4مليون جنيه، منها 94.3 مليون جنيه بمحطة حاويات الإسكندرية، و79.1 مليون بمحطة حاويات الدخيلة، وتشمل شراء (4) أوناش تلسكوبى، ومنظومة TOS، ورفع كفاءة أوناش الساحة.


نادية سلام
معتز محمود