الإسكندرية تعود للظلام من جديد رغم وعود "الكهرباء" بحل الأزمة

الإسكندرية تعود للظلام من جديد رغم وعود "الكهرباء" بحل الأزمة

الإسكندرية تعود للظلام من جديد رغم وعود "الكهرباء" بحل الأزمة
جريدة المال

المال - خاص

3:28 م, الخميس, 26 مارس 15

 هبة حامد

 رغم إعلان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال فعاليات مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، أنه تم الاتفاق مع وزارة البترول لإتاحة وتوفير الوقود خلال الصيف المقبل، فإن ظاهرة انقطاع التيار الكهربائى عادت بكثرة للإسكندرية لتعود بها الى الظلام من جديد بعد ان تراجعت حدة انقطاع الكهرباء نسبيا، لتشهد بعض المناطق انقطاعا فى الكهرباء لأكثر من 3 ساعات على مدار ثلاث مرات يوميا.

وسادت حالة من الغضب بين المواطنين الذين اعتبروا ان ما قدمته الحكومة من وعود خلال مؤتمر شرم الشيخ بتنفيذ مشروعات جديدة للكهرباء وامداد المحطات بالوقود اللازم ما هو إلا “حبر على ورق”، مطالبين بتوفير الحلول اللازمة لتقليل ساعات الانقطاع.

كان وزير الكهرباء قد أعلن خلال المؤتمر الاقتصادى، إن القطاع اعتمد عدة محاور لإصلاح منظومة الطاقة، ولتحقيق هذه الاستراتيجية تم البدء في تنفيذ مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء، وتم البدء في تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لمواجهة أحمال صيف 2015 بتركيب وحدات توليد كهرباء سابقة التجهيز بقدرات إجمالية 3632 ميجاوات باستثمارات 2.65 مليار دولار، بخلاف تكلفة الوقود، وسيتم الانتهاء منها أغسطس المقبل.

وأشار إلى وجود مجموعة من الخطط  لتنفيذ العديد من المشروعات الجديدة والتوسعات وعمليات الإحلال والتجديد لشبكات توزيع الكهرباء، بهدف رفع الخدمة المقدمة للجمهور، وتوصيل الكهرباء للمشتركين الجدد، وتحسين نسبة الفقد بشبكات التوزيع حتى شهر نوفمبر المقبل باستثمارات تقدر بنحو 1.4 مليار جنيه، وأن الصيف المقبل لن يشهد انقطاعا للتيار الكهربائى، وهو ما وصفه مواطنون بـ”كلام جرايد”، بعد ان عادت ظاهرة انقطاع الكهرباء على فترات متباعدة على مدار اليوم لساعات طويلة.

يقول مصطفى السيد، صاحب محل سوبر ماركت، إن انقطاع التيار الكهربائى عاد لما كان عليه منذ عامين، وأن بعض المناطق اصبحت تتعرض لانقطاعات فى التيار الكهربى لأكثر من 3 مرات على مدار اليوم  لساعات طويلة.

وحذر من تأثير الظاهرة على أصحاب المحال التجارية، خاصة فى ظل الخسائر التى تحملها اصحاب المحال التى تعتمد على الثلاجات فى حفظ منتجاتهم خلال السنوات الماضية.

جريدة المال

المال - خاص

3:28 م, الخميس, 26 مارس 15