الإسكندرية تحت الصقيع وتفاوت تأثير «الفيضة الصغرى» على الأنشطة بالمدينة

تشهد مدينة الإسكندرية هطول أمطار وموجة صقيع

الإسكندرية تحت الصقيع وتفاوت تأثير «الفيضة الصغرى» على الأنشطة بالمدينة
معتز محمود

معتز محمود

3:45 م, الأربعاء, 25 ديسمبر 19

تعرضت مدينة الإسكندرية اليوم  ورياح قوية، خاصة على الكورنيش، فضلا عن الصقيع الملحوظ بالتزامن مع نوة “الفيضة الصغرى”، إلا أن الأنشطة الاعتيادية بالمدينة لم تتأثر جميعها.

رغم سوء الطقس وصول 1028سائحا من جنسيات مختلفة لميناء الإسكندرية

ففى ميناء الإسكندرية وعلى الرغم من سوء الأحوال الجوية وصل 1028 سائحا من جنسيات مختلفة إلى الميناء على متن إحدى السفن السياحية.

وأكد رضا الغندور المتحدث باسم ميناء الإسكندرية ، انتظام حركة العمل بمينائي الإسكندرية والدخيلة، وعلي استمرار جاهزية مركز العمليات، والخدمات البحرية، وراديو الميناء، وحركة السفن، ووحدات الإنقاذ لتلقي أي إشارات استغاثة من السفن والتعامل الفوري معها .

واستقبل الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية ، يرافقه قيادات الميناء والمختصين، السفينة السياحية  celestyel crystal قادمة من اليونان وعلي متنها 1028 سائحا من جنسيات مختلفة بالإضافة إلى الطاقم المكون من 400 فرد .

وقال الربان طارق شاهين إن حركة السفن والخدمات البحرية والمرشدين  بميناء الإسكندية نجحوا في إدخال السفينة لمحطة الركاب البحرية باحترافية عالية رغم سوء الأحوال الجوية مائية .

وكان شاهين قد وجه المختصين بميناء بالتواجد بمحطة الركاب منذ وصول السفينة في الخامسة والنصف من صباح الأربعاء .

 كما نسق شاهين مع اللواء عزت عبدالقادر مدير الإدارة العامة لشرطة الميناء، لرفع درجة الاستعداد والجاهزية لاستقبال السفينة والسياح، وظهور مستقبلي السياح والخدمات الأمنية والشرطية بالمظهر اللائق، والتأكد من نزول وتفويج السائحين وخروجهم من الميناء بيسر وأمان .

وقال رضا الغندور المتحدث باسم ميناء الإسكندرية إن هذه هي الرحلة الرابعة للسفينة “سيليسيال ” ضمن عدد من الرحلات المنتظمة التي تقوم بها إلى ميناء الإسكندرية.

وأكد الغندور انتظام حركة العمل بمينائي الإسكندرية والدخيلة، واستمرار جاهزية مركز العمليات ، والخدمات البحرية ، وراديو الميناء ، وحركة السفن ، ووحدات الإنقاذ لتلقي أي إشارات استغاثة من السفن والتعامل الفوري معها .

أما عن الشوارع ووسائل المواصلات العامة فكانت الشوارع هادئة مع تراجع أعداد المواطنين الذين قاموا بالنزول من منازلهم اليوم الإسكندرية ، والذى أدى لسلاسة فى الحركة المرورية رغم تجمعات الأمطار المتوسطة ببعض الشوارع.

وساعد على هذا الهدوء قرار محافظة الإسكندرية بتعطيل الدراسة اليوم الأربعاء بجميع مدارس المحافظة، بسبب عدم استقرار الطقس، وسوء الأحوال الجوية على تحقيق هذا الهدوء

بدوره أصدر رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور عصام الكردي، قرارا بتعطيل الدراسة بجميع كليات ومعاهد الجامعة اليوم الأربعاء وغداً الخميس، نظرًا لسوء الأحوال الجوية.

وتشهد مدينة الإسكندرية ، منذ ساعات الصباح ، هطول أمطار بشكل متقطع وموجة صقيع على أغلب مناطقها، وذلك عقب تعرضها أمس لعدة ساعات من النهار لرياح شديدة مُحملة بالأتربة، بالتزامن مع نوة “الفيضة الصغرى”، والمُقرر استمرارها حتى يوم السبت المقبل، وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية والبيان التي أصدرته، والتي أكدت من خلاله ارتفاع منسوب البحر إلى 6 أمتار.

كان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ، قد أكد أمس أنه تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى في جميع الأجهزة التنفيذية على مستوى الأحياء، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى التي تتعرض لها البلاد، اليوم وغدا.

وبحسب الصفحة الرسمية لمحافظة الإسكندرية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، فقد أكد البيان العاجل رقم 26 لسنة 2019 الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وبناء على خرائط الطقس الواردة من وزارة الموارد المائية والري، وتحذير شركة الصرف الصحي بالمحافظة، أن البلاد ستتعرض لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.