الإسكان: ثبات أسعار الأسمنت من شهر يوليو حتى ديسمبر 2023

عدا شهر أكتوبر، وفقاً لنشرة أسعار مواد البناء الصادرة عن الوزارة بصفة شهرية

الإسكان: ثبات أسعار الأسمنت من شهر يوليو حتى ديسمبر 2023
سارة لطفي

سارة لطفي

5:30 م, السبت, 20 يناير 24

أصدر قطاع الإدارة المركزية التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، نشرة أسعار مواد البناء خلال شهر ديسمبر لعام 2023.

وتوضح النشرة تطور أسعار مواد البناء بمختلف أنواعها بداية من شهر يوليو وحتى شهر ديسمبر من العام السابق.

وتركز “المال” في عرضها على أسعار شهر ديسمبر مع توضيح حركة السعر بصفة عامة على مدار الستة أشهر.

وتستعرض “المال” في التقرير التالي أسعار الأسمنت بمختلف أنواعه البورتلاندي اليوزولاني، واليوزولاني للتشطيبات، وأسمنت أكو بلانت “أسمنت سائب”.

وبصفة عامة، تبين من النشرة أن الاستقرار سيطر على أسعار جميع أنواع الأسمنت على مدار الستة أشهر، عدا شهر أكتوبر، والذي شهدت فيه الأسعار ارتفاعاً.

بداية بالنسبة للأسمنت البورتلاندي اليوزولاني، النشرة أن سعر طن الأسمنت البورتلاندي رتبة 43.5 بلغ 2100 خلال شهر ديسمبر الماضي.

وثبت سعر الطن في باقي الشهور عدا شهر أكتوبر والذي ارتفع فيه سعر الطن بمقدار ألف جنيه ليسجل 2200 جنيه.

أما عن الأسمنت اليوزولاني للتشطيبات، فبلغ سعر الطن في شهر ديسمبر 2023 نحو 1500 جنيه، وهو نفس سعر بقية الشهور عدا اكتوبر والذي ازداد فيه بنحو 1000 جنيه مسجلاً 1600 جنيه.

وبخصوص أسمنت أكو بلانت “50% و60%”، فبلغ سعر الطن الواحد 2500 جنيه بنهاية شهر ديسمبر 2023، وارتفع في شهر أكتوبر فقط ليسجل 2500 جنيه للطن الواحد.

وأشارت النشرة إلى أن تلك الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة دون النقل.

 ويقوم قطاع الإسكان والمرافق من خلال الإدارة المركزية لاحتياجات مواد البناء بوزارة الإسكان بإعداد وإصدار نشرة شهرية لمتوسط أسعار مواد البناء المختلفة والتي لا غنى عنها لكل مهتم بمجال التشييد والبناء، لكي تساعد القطاعين الخاص والحكومي والباحثين في التخطيط ومتخذي القرارات الداعمة لقطاع مواد البناء والقطاعات المرتبطة. 

يشار إلى أن تلك الأسعار استرشادية من السوق المحلية، حيث إنه تم الحصول عليها من خلال قوائم أسعار الشركات أو متوسط أسعار لبعض الشركات التي أمكن الحصول على أسعارها مع ملاحظة أن الأسعار الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هي المعتمدة عند الدراسة الأسعار أو التعويضات الناتجة عن تغير الأسعار.