«الإسكان» تفاوض الكبار لإسناد أراض بمساحات شاسعة فى الساحل الشمالي

تشمل ساويرس وهشام طلعت وطارق سالم

«الإسكان» تفاوض الكبار لإسناد أراض بمساحات شاسعة فى الساحل الشمالي
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:43 ص, الخميس, 17 ديسمبر 20

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن هيئة المجتمعات العمرانية تتفاوض حاليا مع مجموعة من كبار رجال الأعمال لتنفيذ مشروعات فى نطاق منطقة الساحل الشمالي الغربي.

وأضافت المصادر أن المفاوضات شملت نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذى لشركة «أورا للتطوير العقاري»، وهشام طلعت مصطفى، رئيس مجموعة طلعت مصطفي، كما تشمل حصول رجل الأعمال طارق سالم، على مساحة أرض كبيرة وهو يمتلك قرية سياحية فى العلمين.

مصادر: تسعى لخلق تدفقات جديدة فى ظل طول وقت توفيق أوضاع القائمة

وأكدت أن المفاوضات تستهدف دفع الحركة فى المنطقة من خلال خلق استثمارات جديدة، فى ظل طول إجراءات توفيق أوضاع المشروعات القائمة.

وأعلن «ساويريس» فى سبتمبر الماضى أن «أورا» حصلت على 400 فدان فى الساحل الشمالي لتنفيذ مشروع سياحى متكامل وتتفاوض للحصول على 200 فدان جديدة لتكون امتدادا للمشروع .

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر قرارًا جمهوريًا، برقم 361 لسنة 2020، بإعادة تخصيص قطع الأراضى فيما بعد ناحية الساحل الشمالي الغربى بإجمالى 707234.50 فدان تقريبًا، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان، لاستخدامها فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة.

وقال اللواء  ناصر فوزى، مدير المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، التابع لمجلس الوزراء – فى تصريحات سابقة لـ«المال»- إن الدولة ستساعد الشركات الحاصلة على أراضٍ فى الساحل الشمالي (من برج العرب حتى السلوم، ومن شاطئ البحر حتى الطريق الدولى الساحلى) لاستكمال مشروعاتها، لكن فى إطار خطة زمنية منضبطة.

وأكد أن القرار الجمهورى الخاص بنقل ولاية أراضى الساحل الشمالي للمجتمعات العمرانية لا يتعارض مع الحفاظ على الملكية الخاصة التى يحميها الدستور، ولكنه يستهدف أن يتم استغلالها فى إطار مخطط عام منضبط.