الإسكان تطرح قطعة أرض بنشاط ملاعب في حدائق أكتوبر بنظام حق الانتفاع

مساحتها 2697 مترا مربعا، وبقيمة سنوية تبلغ 175.350 ألف جنيه

الإسكان تطرح قطعة أرض بنشاط ملاعب في حدائق أكتوبر بنظام حق الانتفاع
سارة لطفي

سارة لطفي

8:05 ص, الأربعاء, 5 يوليو 23

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية قطعة أرض مخصصة بنشاط ملاعب في مدينة حدائق أكتوبر للتخصيص بنظام حق الانتفاع خلال يوليو الجاري.

وأوضحت هيئة المجتمعات عبر موقعها الإلكتروني أن قطعة الأرض تقع تحديدا في مركز خدمات ابني بيتك 2، وعلى مساحة تبلغ 2697 مترا مربعا.

وأشارت إلى أن عملية التخصيص ستكون بنظام حق الانتفاع المعمول بها في هيئة المجتمعات العمرانية.

وحددت الهيئة مدة مقابل الانتفاع 10 سنوات تحتسب من تاريخ استلام قطعة الأرض، مشيرة إلى أن قيمة الانتفاع السنوي تبلغ  175.350 ألف جنيه، فيما تصل قيمة التأمين لنحو 17.535 ألف جنيه.

ووضعت الهيئة مجموعة من الاشتراطات البنائية والتي تمثلت في ألا تزيد النسبة البنائية عن 5% من إجمالي مساحة قطعة الأرض، وأن يتكون الارتفاع من دور أرضي فقط،مع الالتزام باشتراطات الدفاع المدني.

بنود يلزم مراعاتها

كما ألزمت الهيئة مراعاه بعض البنود وهي:

1- مراعاة أي مرافق حالية أو مستقبلية ضمن أعمال المخطط المعد لمنطقة التطوير، بجانب مراعاه أحكام القانون رقم 140لسنة 1996 بشأن الاشغالات، و الآليات الواردة بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 133 لسنة 2020 و المتضمن  آليات التخصيص بنظام مقابل الانتفاع.    

2- مراعاة أي مرافق حالية أو مستقبلية ضمن المساحة محل حق الانتفاع .

3- ألا تتسبب في شكوي و ازعاج للمناطق السكنية المجاورة.

4- تقوم الشركة بكافة أعمال الصيانة لعناصر تنسيق لموقع وأعمال المرافق على غرار شبكات الري وأعمدة إنارة لكامل المنطقة محل التطوير.

5- تلتزم الشركة بسداد المستحقات المالية للجهات المعنية فيما يخص لاستهلاكات الخاصة من الكهرباء والمياه للمساحة.

6- عدم أحقية الشركة بوضع لافتات إعلانية إلا بعد الرجوع إلى جهاز المدينة وسداد الرسوم المستحقة لذلك.

7- يتم تدقيق المساحات المستغلة من قبل إدارة المساحة بجهاز المدينة وهي المساحات التي سوف يتم محاسبة الشركة عليها كمقابل انتفاع.

8- الالتزام بعدم استغلال الموقع إلا في الغرض المخصص له ويحق للهيئة وجهاز المدينة إزالة أي مخالفات على نفقة الشركة.

9- الالتزام بعدم إحداث أي إضرار على استخدامات قطع الأراضي المحيطة.

10- الالتزام بآلية التخصيص بنظام مقابل الانتفاع المعمول بها بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

آلية السداد

وعلى صعيد آلية السداد، فيلتزم صاحب العرض المقبول أن يؤدى خلال عشرة أيام من اليوم التالي لتاريخ إخطاره بقبول عرضه التأمين النهائي إلى ما يساوى 10% من مقابل الترخيص بالانتفاع عن 3 سنوات أو أن يكمل التأمين الابتدائي لهذه القيمة ويظل التأمين النهائي ساريا طوال مدة الترخيص.

كما يتم سداد مقابل الانتفاع السنوي في بداية كل سنة من سنوات الترخيص وبما لا يجاوز شهر من تاريخ الاستحقاق وفي حالة تجاوز هذه المهلة يضاف للقيمة المستحقة الأعباء المالية (فائدة الإقراض المعلنة من البنك المركزي والمصاريف الإدارية).