«الإسكان» تستعرض الموقف التنفيذي لمشروعاتها والفرص الاستثمارية منذ 2014

قال إنه في بدايات عام 2014 تم البدء في العمل علي تنفيذ خطة قومية قامت على محورين هما إعادة تطوير المدن القائمة وإنشاء مدن جديدة

«الإسكان» تستعرض الموقف التنفيذي لمشروعاتها والفرص الاستثمارية منذ 2014
سمر السيد

سمر السيد

4:49 م, الأربعاء, 3 فبراير 21

قال الدكتور وليد عباس ، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات، إن عدد المدن الجديدة تحت ولاية الهيئة يبلغ نحو 61 مدينة بمساحة إجمالية 3.25 مليون فدان وهي تمثل حوالي 1.5% من مساحة مصر.

وعرض في كلمته بفعاليات المؤتمر الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة اليوم المشروعات التي تم تنفيذها والفرص الاستثمارية المتاحة.

وأضاف في كلمته، أن في بدايات عام 2014 تم البدء في العمل على تنفيذ خطة قومية والتي قامت علي محورين الأول وهو الخاص بإعادة تطوير المدن القائمة، بالإضافة إلي إنشاء مدن جديدة “مدن الجيل الرابع” لاستيعاب الزيادات السكانية، وكان التحدي هو أن هناك عددا كبيرا من المناطق تحتاج تطوير بجانب الحاجة لإنشاء 37 مدينة بمساحة إجمالية 167.18 فدان طبقاً للخطة القومية.

 وتابع أنه كان من الصعوبة إنشاء تلك المدن الجديدة في وقت واحد ولذا تم تقسيم التنفيذ لمجموعة من المراحل تم البدء فيها بـ 17 مدينة تمثل المرحلة الأولي “تم البدء في تنفيذها في عام 2014 حتى الآن” .

وتابع أن نسب إنجاز المرحلة الأولى من خطة إنشاء المدن الجديدة وصلت إلى 90% ، لافتاً إلى أنها حدث فيها اسثتثمارات بالمشاركة مع المطورين العقاريين وتم تنفيذها بالتوازي مع التطوير في المدن القائمة.

وأشار إلى أنه تم البدء في المرحلة الثانية من تنفيذ المدن الجديدة في عام 2019 “لإنشاء 14 مدينة” وقد تم البدء في إنشاء 8 مدن منها ووصلت نسب الإنجاز فيها لـ20% من النسب الخاصة بها ، لافتاً إلى أن الهدف كان هو تغيير وجهة الاستثمار في مصر بجانب النجاح في تغيير شكل التحول العمراني من نحو 7% إلى 14% .

كما أن هناك 6 مدن جديدة أخرى تحت الدراسة تمثل المرحلة الثالثة من الخطة القومية.

وأضاف أن فرص العمل التي وفرها تنفيذ  المدن الجديدة كانت كثيرة جدا للكثير من الأفراد وفي فترة تفشي وباء كورونا المستجد كان هناك تحد هو القدرة علي استكمال تنفيذ تلك المشروعات ولذا تمت دراسة المسألة بشكل متزن بحيث لا يتم التوقف وفي نفس الوقت المحافظة علي صحة العاملين.

واستعرض مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ، موضحاً أنه تضمن 3 مراحل للتنمية.

 وذكر أن مشروعات المرحلة الأولى الخاصة بجهاز العاصمة الإدارية الجديدة – وزارة الإسكان تتضمن منطقة الحي السكني الثالث R3 بمساحة 1016 فدانا ومنطقة الحي السكني الخامس R5 بمساحة 885 فدانا ومنطقة الأعمال المركزية CDB بمساحة 120 فدانا “مرحلة أولى” والنهر الأخضر CP بمساحة 723 فدانا ومشروعات المرافق لمساحة 40 ألف فدان.

وتحدث عن الموقف التنفيذي للمشروعات بالحي السكني الثالث بالعاصمة الجديدة، مشيراً إلى أنه فيما يتعلق بالعمارات السكنية بالمجاورة الأولي فقد تم استلام عدد 102 عمارة وجار استلام الباقي وتلافي الملاحظات، موضحا أن المشروع يتضمن 105 عمارات سكنية بواقع 3104 وحدات سكنية بمساحة 100 فدان تقريباً.

وقال :”تم البدء منذ أسبوعين في تسليم الوحدات السكنية في الحي السكني الثالث في العاصمة الجديدة”.

ولفت إلى أنه يجرى تنفيذ أعمال تنسيق شبكة الشوارع الداخلية بالمجاورة الأولي بالحي السكني الثالث، مضيفاً أنه تم الانتهاء من أعمال تشطيب الواجهات وتنسيق الموقع للمجاورة.

وذكر أن الحي السكني الثالث بالعاصمة الجديدة يتضمن مشروعات فيلات وتاون هاوس بالمجاورة الرابعة “بواقع 274 فيلا وتاون هاوس و558 وحدة سكنية” ، أما مشروعات الفيلات والتاون هاوس بالمجاورة الخامسة فيتضمن 211 فيلا وتاون هاوس و394 وحدة سكنية.

وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بحى الـ R3 بالعاصمة الجديدة وتتضمن مشروعات أنشطة فندقية وتجارية وغيرها.

وألقى الضوء علي مشروعات تنفيذ الحي السكني الخامس “R5” بالعاصمة “مشروع جاردن سيتي الجديدة”، مشيراً إلي أنه حاليا تم الانتهاء من هيكل المباني ويتم العمل في التشطبيات الخاصة بها، وأكد أن هذا الحي يتضمن فرصا استثمارية متاحة سواء كانت فنادق أو مناطق تجارية أو خدمية.

وتابع أنه يجرى حالياً تنفيذ حوائط الكور وصولاً إلى ارتفاع 267 م و51 طابقا وجار تنفيذ الهيكل المعدني بمنطقة المال والأعمال المركزية بالعاصمة الجديدة ، مشيراً إلى أن نسبة الإنجاز الحالية تبلغ نحو 79% من أعمال الهياكل ونسبة إجمالية 12.5% ، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال الحوائط الدخلية في أبريل المقبل، فضلاً عن أنه سيتم الانتهاء من أعمال الهيكل المعدني في يونيو المقبل.

وقال معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات، إنه تم البدء في التشطيبات في البرج الأيقوني بالعاصمة الجديدة ، كما يتم العمل في المرحلة الأولى من مشروع النهر الأخضر بواقع 10 كم.

وأضاف أن إجمالي مساحة مشروع النهر الأخضر تبلغ نحو 35 كم وتصل تكلفته التنفيذية إلى 10 مليارات جنيه وصمم لاستقبال 2 مليون زائر سنوياً.

وفي سياق متصل ، أشار إلى أنه يتم العمل أيضاً حالياً في مشروع مدينة العلمين الجديدة.

وأكد وليد عباس، أن التحد الأول الذي واجه وزارة الإسكان عند تنفيذ مدينة العلمين الجديدة في البداية هو أن المستثمرين لم يكونوا راغبين في الذهاب إلي هناك و تنفيذ مشروعات، وكانت الدولة هي التي بدأت في الاستثمار هناك.

وأضاف أنه عند اتضاح المرحلة الأولى من التنفيذ بمشروع مدينة العلمين الجديدة بدأ المستثمرون يرغبون في الذهاب وتنفيذ مشروعات هناك.

وقال :”في بداية تنفيذ مشروع مدينة العلمين الجديدة عرضت الوزارة على كل المطورين العقاريين أن يعملوا هناك وكان هناك إحجام في البداية وبمجرد تنفيذ المرحلة الأولى بدأ يحدث إقبال على الاستثمار هناك”.

ولفت إلى أن مساحة المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة تبلغ نحو 14300 فدان ويبلغ عدد سكان المرحلة الأولى 400 ألف نسمة ، وتتكون تلك المنطقة من المنطقة الشرقية التي تحتوي على أنشطة ترفيهية وسياحية وسكنية بمساحة 3577 فدانا ، والمنطقة الجنوبية تتضمن مشروعات سكنية وخدمية والمنطقة الغربية تتضمن أنشطة سياحية وترفيهية على مساحة 3545 فدانا.

وعرض عباس مشروعات المرحلة الأولي “مشروعات وزارة الإسكان” بمدينة العلمين الجديدة وهي الأبراج الشاطئية “16 برجا” والمنطقة الترفيهية “محلات تجارية ومطاعم” والمدينة التراثية “علي مساحة 260 فدانا” والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا “10 آلاف طالب” وجامعة العلمين “25 ألف طالب”.

كما تتضمن مشروعات المرحلة الأولى “التي تنفذها وزارة الإسكان” الممشي السياحي “750 متر طول” والحي اللاتيني “مساحة 404 أفدنة ” ومنطقة الداون تاون “40 عمارة سكنية” ومشروعات سكنية “كومبوند 700 فدان –إسكان متوسط ومتميز” ومشروعات المرافق والطرق والكباري.

ولفت إلى أن مراحل تنمية مدينة العلمين الجديدة تتضمن 4 مراحل الأولي “14300 فدان” والثانية “14000 فدان” والثالثة “9971 فدانا” والرابعة “10700 فدان” ومساحة الأنشطة الاقتصادية بالمدينة تتمثل في المناطق الصناعية حوالي 5512 فدانا والمناطق اللوجيستية والميناء الجاف حوالي 1000 فدان.

وكشف معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديد، أن الهيئة أعلنت عن طرح بنظام المشاركة بالحصة العينية والنقدية لـ8 قطع أراض في المدينة ، مضيفاً أن التقديم الفعلي من المستثمرين سيكون في الفترة من 8 حنى 15 فبراير الجاري.

وأعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن قيام هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالطرح الأول بنظام الحصة العينية والنقدية مع المطور العقارى بمدينة العلمين الجديدة، ويشمل الطرح 8 قطع أراضٍ بمساحات تتراوح بين 24 و56 فداناً، وبمساحة إجمالية نحو 270 فداناً، لإقامة أنشطة عمرانية متكاملة، بإجمالي استثمارات 30 مليار جنيه، ومن المتوقع أن توفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأضاف وزير الإسكان، أنه يمكن للمستثمرين الاطلاع على الأراضى المتاحة من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (www.newcities.gov.eg) حتى 7 فبراير الجارى، ويتم تلقي طلبات المستثمرين اعتباراً من يوم 8 وحتى يوم 15 من شهر فبراير الحالى بمقر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وتابع “عباس” ، أنه تم البدء في تنفيذ المشروعات بمدينة العلمين الجديدة عام 2016، ويجرى الآن العمل بالمنطقة الجنوبية بالمرحلة الأولى منها ، كما يتم تجهيز الموقع  لتنفيذ البرج الأيقوني بالمدينة.

كما لفت إلي أنه تم الانتهاء من تنفيذ 7 كم تقريباً من الممشي السياحي بالمدينة ، بالإضافة إلي أنه تم البدء في تنفيذ المدينة التراثية وتم الانتهاء من 65% من المرحلة الأولي والثانية بها.

كما استعرض المشروعات الرئيسية بالمرحلة الأولي من مدينة المنصورة الجديدة والتي تتضمن إنشاء أبراج وعمارات دار مصر”جنة” وعمارات سكن مصر وعمارات إسكان متميز ذات طابع ساحلي والفيلات الكلاسيك والفيلات المودرن والكورنيش وخدمات المناطق السكنية وجامعة المنصورة الدولية للعلوم والتكنولوجيا والمرافق.

وتشمل مشروعات دار مصر تنفيذ 468 عمارة سكنية بواقع 11232 وحدة سكنية، كما أن نسبة الإنجاز الفعلي من مشروعات عمارات سكن مصر تبلغ نحو 92%.

بالإضافة إلي أن نسبة الإنجاز الفعلي من مشروع كورنيش المنصورة يبلغ نحو 97% وقد تم الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع وجار الانتهاء من المشروعات الخدمية على الممشي.

وتحدث عن أنه بدأ العمل في تنفيذ 8 مدن جديدة في الصعيد كمدن ملاوي وأسوان الجديدة.

وبخصوص الموقف التنفيذي للمشروعات في مدينة أسوان الجديدة” تقوم علي مساحة 22 ألف فدان” ، قال إنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لكوبري المشاة الواصل من الحديقة النيلية إلى منطقة الفيلات.

وتم الانتهاء من أعمال المطعم المكشوف رقم 1 بالحديقة النيلية – الجزء الجنوبي من الشريط الفعلي وتبلغ نسبة الإنجاز الفعلي بها نحو 100%.

وأشار أنه يتم حاليا العمل علي التصميمات الخاصة بمركز أسوان للمؤتمرات.

بجانب العمل أيضاً في تطوير المدن القائمة كمنطقة ماسبيرو.