«الإسكان» تدرس إلزام شركات المقاولات بنموذج موحد لسلامة العاملين بالإنشاءات

الملامح الرئيسية تشمل تعديلاً كاملاً لخطة العمل بالمواقع

«الإسكان» تدرس إلزام شركات المقاولات بنموذج موحد لسلامة العاملين بالإنشاءات
شريف عمر

شريف عمر

9:02 ص, الثلاثاء, 14 أبريل 20

أيمن إسماعيل: تشمل ارتداء «كمامات» وتعديل طرق العمل الداخلية

تدرس وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إصدار نموذج موحد لتطبيق معايير سلامة العمال بالمواقع الإنشائية الحكومية أو الخاصة، لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال أيمن إسماعيل، رئيس مجلس إدارة شركة دار المعمار للتطوير العقارى، إن وزير الإسكان المهندس عاصم الجزار عقد اجتماعاً هاماً أمس الأول مع ممثلين لشركته لاستعراض الخطوط العريضة لآليات تنفيذ أول نظام موحد لتنظيم عمالة المقاولات بالمواقع المختلقة.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ «المال» إلى أن الملامح الرئيسية تشمل تعديلاً كاملاً لخطة العمل بالمواقع، وإلزام الشركات بتوفير بوابات تعقيم، وقياس درجات حرارة العمال باستمرار، وإعادة تصميم العمل داخلياً بشكل يمنع التقارب البدنى لتجنب انتشار العدوى.

وأوضح أن المبادرة تشمل تصنيع كمامات قماش لارتدائها بالموقع، لتناسبها مع أجواء العمل فى الإنشاء وإمكانية غسلها وارتدائها من جديد، وهو ما يقلل التكلفة ويضمن عدم انتشار العدوى أثناء أعمال صب الأسقف والدهانات.

وأكد إسماعيل أنه من المقرر عقد اجتماع موسع آخر بنهاية الأسبوع الجارى أو المقبل، بحضور عدة شركات عقارية لدراسة المستجدات، والإعلان عن أول نظام موحد لمعايير السلامة.

وأشار إلى أنه يجرى حالياً دراسة دقيقة لتكلفة الزام الشركات بتطبيق بنود النظام الموحد، والتى لن تشارك فى تحملها الدولة، قائلاً: التفكير فى هذه الآلية هام لحماية العمالة، وتكلفتها المادية مهما ارتفعت تقل عن تكلفة توقف الأعمال.

ورأى رئيس مجلس إدارة شركة دار المعمار أن التطبيق لا يمثل عبئاً على شركات المقاولات التى تلتزم أساساً ببنود الأمن الصناعى، ولا يوجد ضرر من إضافة آليات جديدة للحد من انتشار الفيروس.

كان وزير الإسكان قد أعلن فى بيان صحفى أنه عقد اجتماعاً مع شركة ماونتن فيو للتطوير العقارى لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لحماية العاملين بمواقع العمل من الإصابة بفيروس كورونا.

وأشار البيان إلى أنه التقى مسئولى شركات المقاولات أكثر من مرة منذ بدء الأزمة لبحث آليات استمرار العمل، مع أخذ جميع الاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة العاملين باعتبارها أولوية، كما يتم الاستماع لمطالب الشركات وأوجه التعاون المشترك فى مواجهة الأزمة.

شريف عمر

شريف عمر

9:02 ص, الثلاثاء, 14 أبريل 20