الإسترليني يسجل الأربعاء أعلى مستوى في 23 شهرا أمام اليورو بعد بيانات التضخم في بريطانيا

زاد تضخم أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة بأكثر من المتوقع إلى 5.4 بالمئة في ديسمبر الماضي، وهو الأعلى في حوالي 30 عاما

الإسترليني يسجل الأربعاء أعلى مستوى في 23 شهرا أمام اليورو بعد بيانات التضخم في بريطانيا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:32 م, الأربعاء, 19 يناير 22

سجل سعر الجنيه الإسترليني أعلى مستوى في 23 شهرا مقابل سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” خلال تعاملات اليوم الأربعاء وصعد أمام الدولار الأمريكي بعد بيانات أعلى من المتوقع للتضخم البريطاني زادت الضغوط على بنك انجلترا المركزي لرفع أسعار الفائدة الشهر القادم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وزاد تضخم أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة بأكثر من المتوقع إلى 5.4 % في ديسمبر الماضي، وهو الأعلى في حوالي 30 عاما.

وقال أندرو بيلي محافظ بنك انجلترا اليوم الأربعاء إنه قلق من أن ضغوط التضخم ربما يتضح أنها أطول أمدا مما كان متوقعا في السابق.

وبحلول الساعة 1625 بتوقيت جرينتش، كان الاسترليني مرتفعا 0.1 % مقابل العملة الأوروبية عند 83.23 بنس لليورو بعد أن سجل أعلى مستوى في 23 شهرا عند 83.13 بنس.

وصعدت العملة البريطانية 0.26 % مقابل العملة الخضراء إلى 1.3630 دولار بعد أن سجلت الأسبوع الماضي 1.3749 دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ أول نوفمبر الماضي.

ارتفع معدل التضخم في بريطانيا إلى أعلى مستوى له في 30 عاما في ديسمبر الماضي، وهو ما يزيد الضغوط على بنك إنجلترا المركزي لزيادة أسعار الفائدة مجددا.

وذكرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني البريطاني اليوم، أن أسعار المستهلك ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 4ر5 % سنويا، بعد ارتفاعها بنسبة 1ر5 % خلال الشهر السابق.

ويأتي ذلك فيما يخشى مسؤولو السياسة النقدية في بنك إنجلترا المركزي من احتمال ارتفاع معدل التضخم في بريطانيا إلى أكثر من 6 % خلال النصف الأول من العام الحالي، وهو ما يعادل ثلاثة أمثال المعدل الذي يستهدفه البنك المركزي.