تأجيل النظر في طعون «رسوم البليت» لجلسة 12 أكتوبر

وزارة الصناعة والتجارة وعدد من المصانع المتكاملة وشبه المتكاملة تقدمت بطعون ضد قرار محكمة القضاء الإداري

تأجيل النظر في طعون «رسوم البليت» لجلسة 12 أكتوبر
محمد ريحان

محمد ريحان

4:40 م, السبت, 5 أكتوبر 19

قررت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، اليوم السبت، برئاسة المستشار محمد حسام الدين تأجيل النظر فى الطعون المقدمة من هيئة قضايا الدولة نيابة عن وزير التجارة والصناعة وعدد من شركات الحديد والصلب ضد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة القاضى بإلغاء قرار فرض رسوم وقائية بنسبة 15% على «خام الحديد» لجلسة 12 أكتوبر الجاري للرد والإطلاع على المستندات.

وكانت محكمة القضاء الإداري قد قررت إلغاء قرار وزير التجارة بالصناعة رقم 346 الخاص بفرض رسوم على واردات البليت بتاريخ 4 يوليو الماضي، إلا أنه رغم صدور قرار المحكمة واجب التنفيذ إلا أن وزارة الصناعة وكذلك مصلحة الجمارك لم يلتزما بتنفيذ هذا القرار حتى الآن.

وتقدمت وزارة الصناعة والتجارة وعدد من المصانع المتكاملة وشبه المتكاملة بطعون ضد قرار محكمة القضاء الإداري بإلغاء قرار وزارة الصناعة والتجارة رقم ٣٤٦ الخاص بفرض رسوم ١٥ في المائة على واردات خام البليت.

واستقر في ضمير محكمة القضاء الاداري أن قرار فرض رسوم على واردات البيلت يضر بالصناعة المصرية والاقتصاد بشكل عام مما دعها إلى إلغاء القرار في ضوء المستندات المقدمة لها بجلسة 4 يوليو الماضي، وأكدت المستندات التي وردت للمحكمة استيراد المصانع المتكاملة للبيليت وعدم توافر خام البليت محلياً.

وأبدى أيمن العشري عضو مجلس ادارة غرفة الصناعات المعدنية تعجبه من عدم تنفيذ وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك حكم محكمة القضاء الإداري القاضي بإلغاء قرار فرض رسوم على واردات مصر من خام البليت حتى الآن، مشيرا إلى أن تقرير هيئة مفوضي الدولة جاء فيه حرفياً أن الأمتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية يخالف أحكام الدستور ويشكل جريمة جنائية.