«الإحصاء»: 8.5% نموًا في قيمة واردات هواتف المحمول خلال يناير وفبراير

لتصل إلى 261 مليون و758 ألف دولار

«الإحصاء»: 8.5% نموًا في قيمة واردات هواتف المحمول خلال يناير وفبراير
أحمد عوض

أحمد عوض

8:50 م, الخميس, 20 مايو 21

سجلت قيمة واردات هواتف المحمول – نموًا – بنسبة 8.5% لتصل إلى 261 مليون و758 ألف دولار خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، مقارنة بنحو 241 مليون و236 ألف دولار خلال الفترة المقابلة من العام السابق.

رصدت «المال» تطور واردات هواتف المحمول المصدرة للسوق المحلية خلال تلك الفترة، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

مع مطلع 2021، شهدت قيمة واردات الهواتف المحمولة – إنخفاضًا- بنسبة 15.9% لتصل إلى 111 مليون و736 ألف دولار خلال شهر يناير الماضى، مقارنة بنحو 132 مليون و989 ألف دولار فى الفترة المقابلة من عام 2020.

على أن قفزت معدل واردات القطاع بنسبة 19.9% لتسجل 129 مليون و816 ألف دولار خلال فبراير الماضي، مقارنة بنحو 108 مليون و247 ألف دولار فى نفس الفترة المقابلة من العام الماضى.

من جهته، أرجع محمد عرفة، مدير القطاع التجاري بشركة «سبيد تك»، الموزع المعتمد للعلامات التجارية «أيلا، و وان بلاس الصينيتين المنشأ» في مصر، نمو قيمة واردات القطاع إلى زيادة أعداد الشحنات المصدرة من أجهزة هواتف المحمول الجديدة لمختلف الماركات التجارية، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف الشحن التى أدت إلى زيادة فاتورة الاستيراد من الخارج.

وتوقع أن ترتفع واردات قطاع هواتف المحمول المحمول تزامنًا مع ارتفاع حجم الطلب المتوقع من جانب المستهلكين خلال الأشهر المقبلة، بالإضافة إلى أغلب الشركات العاملة فى السوق المحلية ستتجه للترويج عن منتجاتها من خلال تقديم عروض ترويجية وحملات تسويقية كبيرة فى ضوء تسويق المخزون لديها وقبل استيراد الموديلات الجديدة.

ولفت إلى أن أغلب الشركات المحلية تعانى حاليًا من ارتفاع حجم المخزون لديها نتيجة زيادة أعداد الشحنات المصدرة من أجهزة هواتف المحمول خاصة بعد انتظام عمليات الاستيراد من الخارج واحتواء كافة المصانع العالمية أزمة نقص مكونات الإنتاج والرقائق الإلكترونية المستخدمة فى عمليات التصنيع.

بحسب أحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، سجلت فى مصر نموًا خلال الربع الأول من العام الجارى بنسبة 14% لتصل إلى 4 ملايين و20 ألف وحدة، مقارنة مع نحو 3 ملايين و529 ألف جهاز فى الفترة المقابلة من العام السابق.