«الإحصاء» : 23.8% نموًّا في قيمة واردات السيارات «الملاكي» خلال فبراير الماضي (جراف)

لتصل إلى 299 مليون دولار

«الإحصاء» : 23.8% نموًّا في قيمة واردات السيارات «الملاكي» خلال فبراير الماضي (جراف)
أحمد عوض

أحمد عوض

6:49 م, الأربعاء, 26 مايو 21

أظهر التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نمو قيمة واردات السيارات «الملاكي» بنسبة 23.8% لتسجل 299 مليون و82 ألف دولار خلال شهر فبراير الماضي، مقارنة بنحو 241 مليونًا و441 ألف دولار، خلال الفترة المقابلة من العام السابق.

من جهته أرجع منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات، زيادة القيمة الإجمالية لورادات السيارات «»، إلى زيادة أعداد المركبات التى تم استيرادها من جانب الوكلاء والمستوردين المحليين، بالتزامن مع ارتفاع حجم الطلب على شراء السيارات الماركات؛ وعلى رأسها «الأوروبية» المنشأ.

وأضاف زيتون، لـ«المال»، أن الفترة الماضية شهدت طرح العديد من الطرازات والموديلات الجديدة المنتمية لمختلف الماركات التجاريةداخل السوق المحلية؛ مما انعكس على زيادة القيمة الإجمالية لاستيراد السيارات.

وأشار إلى أنه رغم إعلان التقارير الرسمية التى تشير بزيادة معدل واردات السيارات «الملاكي» فإن السوق المحلية تعاني نقصًا شديدًا لمجموعة من الطرازات والموديلات المنتمية لمختلف الماركات التجارية، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار المتتالي من جانب الوكلاء والموزعين المعتمدين.

ولفت إلى أن أغلب الشركات ومنتجي السيارات ما زالوا يعانون بطء حركة الاستيراد، ونقص مكونات الإنتاج وأجزاء الرقائق الإلكترونية المستوردة التى يتم استخدامها في عمليات التصنيع المحلي، قائلًا: “المصانع العالمية غير قادرة على تلبية كل الأسواق الخارجية من السيارات الكاملة أو مستلزمات الإنتاج للمصنعيين في وقت واحد”، على حد تعبيره