الإحصاء: 19.6% نسبة التدخين بمصر أغلبهم من الذكور

%68 من الأفراد غير المدخنين معرضون للتدخين السلبى بالعمل سمر السيد: أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، بياناً صحفياً بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين والذى تُنظمه منظمة الصحة العالمية (WHO) فى الحادى والثلاثين من شهر مايو من كل عام، لإبراز المخاطر الصحية المر

الإحصاء: 19.6% نسبة التدخين بمصر أغلبهم من الذكور
جريدة المال

المال - خاص

11:26 ص, الأثنين, 30 مايو 16

%68 من الأفراد غير المدخنين معرضون للتدخين السلبى بالعمل

سمر السيد:

أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، بياناً صحفياً بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين والذى تُنظمه منظمة الصحة العالمية (WHO) فى الحادى والثلاثين من شهر مايو من كل عام، لإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطى التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.

تحت شعار “استعدوا للتغليف البسيط” تدعو منظمة الصحة العالمية هذا العام، جميع البلدان إلى العمل على اتخاذ التدابير التي تقيد أو تحظر استخدام أي شعارات أو الوان أو صور للعلامات التجارية أو معلومات ترويجية أخرى على غلاف منتجات التبغ، بخلاف الأسماء التجارية وأسماء المنتج والتي يكتفى بعرضها بلون وشكل خط قياسي.

وفى ضوء بحث التدخين الذى قام به الجهاز مقترناً ببحث القوى العاملة عام 2015والذى أجرى على عينة ممثلة  للسكان المصريين (15سنة فأكثر) أوضحت أن 19.6% من إجمالى السكان مدخنون موزعة بواقع 41% للذكور وأقل من 1% للإناث.

وأشارت البيانات أن 22.5% من الشباب فى فئة العمر(25-44سنة) مدخنون، كما أكثر من 60 ٪ من إجمالى المدخنين يدخنون من  (15-24 سيجارة) يومياً.

وأضافت البيانات: حوالى 53٪ من الأسر معرضة للتدخين السلبى بسبب وجود فرد مدخن أو أكثر ضمن أفراد الأسرة ، كما أن 68% من الأفراد غير المدخنين أشاروا إلى أنهم معرضون للتدخين السلبى فى أماكن العمل.

وأضاف البيان الصحفى الصادر عن جهاز الإحصاء أن 33%  من المدخنين الحاليين حاولوا الإقلاع عن التدخين خلال السنة السابقة للبحث بجانب 93.3٪  من المدخنين الحاليين قد لاحظوا التحذيرات الصحية على عبوات السجاير خلال الشهر السابق للبحث.

ولفت إلى 85.3% من المدخنين الحاليين قد تلقوا نصيحة طبية بالإقلاع عن التدخين خلال السنة السابقة للبحث كما أن 61.5% نسبة المدخنين الذين لاحظوا أى اعلانات عن التدخين فى الصحف او المجلات او التليفزيون حول أخطار التدخين أو أى معلومات تشجع على الإقلاع عنه.

جريدة المال

المال - خاص

11:26 ص, الأثنين, 30 مايو 16