«الإحصاء»: تراجع 6% فى واردات السيارات خلال 4 شهور

أظهر التقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض قيمة واردات السيارات التجارية بمختلف أنواعها

«الإحصاء»: تراجع 6% فى واردات السيارات خلال 4 شهور
المال - خاص

المال - خاص

11:53 ص, الثلاثاء, 7 يوليو 20

تراجعت قيمة واردات السيارات بمختلف فئاتها «الملاكي، والأتوبيسات، والشاحنات» بنسبة %6 لتصل إلى مليار و180 مليون دولار خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي، مقارنة بنحو مليار و112 مليون دولار فى الفترة المقابلة من العام السابق.

وأظهر التقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض قيمة واردات السيارات التجارية بمختلف أنواعها بنسبة %5.2 لتسجل 119.5 مليون دولار خلال تلك الفترة، مقابل 126.1 مليون دولار فى نفس فترة المقارنة. وسجلت قيمة واردات السيارات المخصصة للاستعمالات الخاصة – انخفاضًا – بنسبة %13.5 لتصل إلى 135.3 مليون دولار خلال الفترة المذكورة، مقارنة مع 156.4 مليون دولار فى الفترة نفسها من العام السابق.

فى المقابل، قفزت قيمة واردات سيارات الركوب «الملاكي» بنسبة %4.6 لتصل إلى 832 مليون دولار خلال الفترة الممتدة من يناير حتى أبريل الماضى، مقابل 794.9 مليون دولار فى الفترة المقابلة من العام السابق.

وكشف تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، زيادة قيمة واردات مصر من قطاع «الأتوبيسات» بنسبة %165.8 لتصل إلى 93.7 مليون دولار خلال تلك الفترة، مقارنة مع 35.2 مليون دولار فى نفس فترة المقارنة.

من جهته، أرجع شعبان الحاوي، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات انخفاض قيمة واردات المركبات بمختلف أنواعها إلى التداعيات السلبية التى نتجت عن فيروس «كورونا» التى أثرت بالسلب على حركة الشحن والاستيراد من الخارج خلال الربع الثانى من العام الحالى.

وأضاف الحاوى لـ«المال» أن العديد من مصانع السيارات العالمية اتجهت لتعليق إنتاجها ووقف عمليات التصدير لمختلف الأسواق الخارجية فى ضوء الحد من انتشار الوباء بين العاملين.

ولفت إلى أن السوق المحلية ما زالت تعانى من ركود فى حركة المبيعات  نتيجة انخفاض حجم الطلب على شراء المركبات من قبل المستهلكين، إضافة إلى نقص المعروض من مجموعة من الطرازات لمختلف الماركات التجارية فى السوق المحلية خلال الوقت الحالي.

بحسب أحدث التقارير الصادرة عن الإحصائيات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، تراجعت مبيعات السيارات بمختلف أنواعها فى مصر بنسبة %10.9 لتصل إلى 12 ألفًا و129 مركبة خلال شهر مايو الماضي، مقارنة مع 13 ألفًا و618 وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق.