«الإحصاء» : انطلاق العمل الميداني للمسح الصحي للأسرة المصرية 2021

يتـــم العمل بالمسح ميدانيًا في الفترة من 4/10/2021 وحتى منتصف يناير 2022 بواسطـــة باحثين من الجهــاز يحملون بطاقات تعريف معتمـــدة

«الإحصاء» : انطلاق العمل الميداني للمسح الصحي للأسرة المصرية 2021
سمر السيد

سمر السيد

11:41 ص, الأربعاء, 27 أكتوبر 21

قام الجهاز المركزي للتعبئـة العـامـة والإحصاء بالبدء في العمل الميداني للمسـح الصحي للأسـرة المصرية 2021، والذي يعتبر من أهم المسوح التي يجريها الجهاز ، والذي يتم تنفيذه بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

يوفر المسح العديد من المؤشرات التي تساعد متخذي القرار في رسم السياسات والبرامج السكانية، والصحية ، وكذلك المؤشرات المطلوبة للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) والمقارنات الدولية.

 ومن أهـم المؤشرات :

· مؤشرات الصحة الإنـجابية بما في ذلك استخدام وسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة ، مؤشــرات الاستفادة من خدمات الرعاية السابقة للولادة وبعدها للسيدات في العمر من (15 ـ 49 سنة) ، والحالة التغذوية لهم ( قياسات الوزن والطول ) وقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم ( فقر الدم ) لهم ، بالإضافة إلى العديد من المؤشرات .

· المؤشرات المتعلقة بالحالة الصحية العامة للأطفال مثل مستويات التطعيمات ومؤشرات الحالة التغذوية (قياسات الوزن والطول) من عمر ( صفر ـ 5 سنوات ) وقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم للفئــة العمرية (6 شهور إلى 19 سنة ).

·  المؤشرات المتعلقة بالمعرفة والاتجاهات لدى الشباب في الفئة العمرية (15 ـ 29 سنة ) للقضايا الهامة (استخدام تنظيم الأسرة، الإنـجاب المرغوب فيه).

·  مؤشرات المعرفة والاتجاهات والممارسات نحو فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بالاضافة الى  العديد من المؤشرات تهم القضايا الأخرى.

يتم العمل بالمسح ميدانيًا في الفترة من 4/10/2021 وحتى منتصف يناير 2022 بواسطـة باحثين من الجهاز يحملون بطاقات تعريف معتمـدة وستكون مهامهم تجميع بيانات من الأسـر بالوحدات السكنية طبقًا للاستمارات المعدة لذلك.