"الإحصاء الإسرائيلي" : معدل التضخم للعام الحالي سيكون سلبيا

كالكاليست: انخفاض مؤشر أسعار الإستهلاك الإسرائيلي بنسبة 0.4٪ خلال شهر أبريل

"الإحصاء الإسرائيلي" : معدل التضخم  للعام الحالي سيكون سلبيا
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

3:48 م, الجمعة, 15 مايو 20

أفاد موقع “كالكاليست” الإسرائيلي أن مؤشر أسعار المستهلكين في إسرائيل انخفض بنسبة 0.3 % في أبريل الماضى، بعد ارتفاعه بنسبة 0.4% في مارس ، بينما في فبراير انخفض نفس المؤشر بنسبة 0.1% وفقا للبيانات الواردة من المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي اليوم الجمعة.


وتأثر المؤشر بشكل رئيسي بانخفاض ملحوظ في النقل بنسبة 3.3%.


من جهة أخرى ، سجلت أسعار الخضراوات والفواكه ارتفاعات ملحوظة – 4.8% والملابس – 3.1% والطعام – 0.7% وانخفض المؤشر السكني للمؤشر بنسبة 0.2% ، وانخفض مؤشر الإيجار بنسبة 0.4%.


أيضا في شهر مارس ، على الرغم من إغلاق المتاجر ومراكز التسوق بسبب فيروس كورونا وعلى الرغم من التوقعات القاتمة في صناعة الأزياء ، ارتفعت الأسعار بنسبة 3.2% في قسم الملابس والأحذية.


كما تظهر البيانات أنه منذ بداية العام انخفض مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.4٪ وفقًا للتوقعات ، من المتوقع أن يكون التضخم في عام 2020 سلبيًا.


كما أعلن مكتب الإحصاء الإسرائيلي اليوم أن أسعار المنازل ارتفعت بنسبة 0.6% في فبراير-مارس مقارنة بيناير-فبراير العام الماضي.


وبذلك أكملت زيادة قدرها 4.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي (فبراير 2019-مارس 2019).


ويظهر فحص أسعار المساكن الجديدة أنها ارتفعت بنسبة 1.0% في فبراير 2020 – مارس 2020 مقارنة مع شهر يناير 2020 – فبراير 2020.

وبذلك أكملت زيادة بنسبة 0.5% مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي (فبراير 2019 – مارس 2019).

تقرير إسرائيلي : 10 عمليات فلسطينية تم تنفيذها بالضفة منذ بداية العام الحالي

وفي سياق آخر، ذكر تقرير إسرائيلي، وقوع 10 عمليات فلسطينية منذ بداية العام الجاري في الضفة الغربية، ما بين عمليات طعن ودهس وإطلاق نار وإلقاء حجارة “قاتلة”.


وبحسب المعطيات التى نشرها مركز “المعلومات الاستخباراتية والإرهاب” الإسرائيلي فقد قتل منذ بداية العام جندي إسرائيلي وذلك في عملية إلقاء “طوبة” على رأسه .

بينما أصيب 20 إسرائيليا، غالبيتهم من الجنود في العمليات المذكورة. ومن أبرز العمليات المذكورة، العملية التي وقعت في تلك الفترة، عملية الدهس التي نفذها فلسطيني في القدس.

والتي تسببت بإصابة 12 جنديا من لواء “جولاني” وهم في طريقهم إلى حائط البراق، حيث وصفت جراح أحدهم بالخطيرة واعتقل المنفذ في اليوم التالي.