«الإحصاء الإسرائيلي»: تل أبيب من أعلى 5 دول لنصيب الفرد من الناتج المحلي

إسرائيل في المرتبة 23 من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الناتج المحلي الإجمالي للفرد

«الإحصاء الإسرائيلي»: تل أبيب من أعلى 5 دول لنصيب الفرد من الناتج المحلي
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

2:23 م, الأربعاء, 17 يونيو 20

أظهر تقرير دولي نشرت مكتب الإحصاء الإسرائيلي “CBS” أن إسرائيل واحدة من الدول الخمس ذات أعلى سعر لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والذي تم تحديده بنسبة 87٪ من متوسط ​​منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأشار التقرير إلى أن إسرائيل تحتل المرتبة 23 من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الناتج المحلي الإجمالي للفرد.

ووفقا لما نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن هذه هي الطريقة التي يظهر بها مشروع المقارنة الدولية قيمة القوة الشرائية لعام 2017 ، التي نشرها اليوم المكتب المركزي للإحصاء.

وتُنشر هذه الأرقام كجزء من مشروع مقارنة الناتج المحلي الإجمالي الدولي ومكونات الإنفاق من حيث قيمة القوة الشرائية ، التي تجريها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كل ثلاث سنوات ، بالاشتراك مع المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (EUROSTAT).

وفي عام 2017 ، شاركت 49 دولة ، 37 منها أعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية و12 دولة غير عضو.

وتشير البيانات إلى أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي من حيث قيمة القوة الشرائية في دول المؤسسة يتراوح من 32٪ في كولومبيا إلى 53٪ في لوكسمبورج.

وفي إسرائيل يبلغ مستوى الناتج المحلي الإجمالي للفرد 87٪ من المتوسط ​​في البلدان التي تنتمي إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

نصيب الفرد 39 ألف دولار

ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي القائم على القوة الشرائية في إسرائيل 39 ألف دولار ، ويحتل المرتبة 23 بين 37 دولة في المنظمة.

وقرب نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في إسبانيا – 39.6 ألف دولار ، وفي نيوزيلندا – 40.3 ألف دولار.

ويقارن هذا مع دول مثل الولايات المتحدة – 60 ألف دولار ، وسويسرا – 67.1 ألف دولار ، وأيرلندا – 78.2 ألف دولار ولوكسمبورج ، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 112.7 ألف دولار.

كما تشير البيانات أيضًا إلى أن أسعار المستهلكين في إسرائيل تصل إلى 127٪ من متوسط ​​أسعار المستهلك الفردي في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، وأنها في الربع الأول من دول المنظمة الأعلى سعراً.

وأوضح البنك المركزي الإسرائيلي أن المستوى المرتفع من الناتج المحلي الإجمالي للفرد لا يشير بالضرورة إلى ارتفاع مستوى استهلاك الأسرة ، لأن مستوى الناتج المحلي الإجمالي يعكس أيضًا مستويات المكونات الإضافية ، مثل الاستثمار في الأصول الثابتة ، ونفقات الاستهلاك العام وصافي الصادرات.

ولمقارنة استهلاك الأسر المعيشية عبر البلدان ، قامت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بحساب معادلات القوة الشرائية “للاستهلاك الفردي الفعلي” ، بالإضافة إلى إنفاق الاستهلاك الخاص للأسر المعيشية ، حتى في الخدمات التي تقدمها الحكومة شخصيًا ، مثل التعليم أو الخدمات الصحية.

ويشكل “الاستهلاك الفردي في الواقع” للفرد على أساس قيمة القوة الشرائية مستوى المعيشة المادي للأسر.

وبحسب البيانات ، كان سعر الصرف في إسرائيل في 2017 3.60 شيكل، وهو أقل من قيمة القوة الشرائية – 3.75 شيكل.. أي أنه يمكن شراء العملة الإسرائيلية في إسرائيل، بكمية أقل من السلع والخدمات مقارنة بالأسواق الأخرى.