«الإحصاء»: %11 نموًا فى واردات السيارات خلال الربع الأول

لتصل إلى 954.7 مليون دولار

«الإحصاء»: %11 نموًا فى واردات السيارات خلال الربع الأول
أحمد عوض

أحمد عوض

6:48 ص, الخميس, 11 يونيو 20

سجلت قيمة بمختلف أنواعها ارتفاعًا بنسبة %11 لتصل إلى 954.7 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالى، مقارنة مع 859.3 مليون دولار فى الفترة المقابلة من العام السابق.

كشف التقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء- التى حصلت «المال» على نسخه منه-عن نمو قيمة واردات سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة %6.7 لتسجل 681 مليون دولار خلال تلك الفترة، مقابل 637.8 مليون دولار فى الفترة نفسها من العام الماضى.

أشار التقرير إلى زيادة قيمة الواردات المصرية من الأتوبيسات بمختلف أنواعها بنسبة %177 لتصل إلى 69.9 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى مارس الماضى، مقارنة مع 25.2 مليون دولار فى نفس فترة المقارنة.

ارتفعت قيمة واردات السيارات التجارية بمختلف فئاتها بمعدل %12.4 لتسجل 97 مليون دولار خلال الفترة المذكورة، مقابل 864.3 مليون دولار فى نفس فترة المقارنة.

فى المقابل انخفضت قيمة واردات المركبات المخصصة للاستعمالات الخاصة بنسبة %2.9 لتصل إلى 106 ملايين دولار خلال الربع الأول من العام الحالى، مقارنة مع 109 ملايين دولار فى الفترة المقابلة من العام السابق.

أرجع علاء السبع، رئيس شركة “السبع أوتوموتيف”- الموزع المعتمد للعلامات التجارية “نيسان، وسيتروين”؛ ارتفاع قيمة واردات المركبات فى الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالى إلى إقبال العديد من الشركات المحلية على زيادة الحصص والكميات المستوردة من السيارات الأوروبية والتركية المنشأ على خلفية تمتعها بالميزة التنافسية والإعفاءات الجمركية التى أسهمت فى تخفيض أسعارها مقارنة بالماركات التجارية الأخرى.

توقع أن تؤثر التداعيات السلبية التى نتجت عن فيروس كورونا على معدل واردات السيارات، لا سيما أن العديد من المصانع العالمية لا زالت متوقفة عن الإنتاج والتصدير لمختلف الأسواق الخارجية.