الإتربى: 750 مليون جنيه حصيلة مبادرة اتحاد البنوك لدعم متضررى «كورونا»

اتحاد البنوك جمع بالفعل 250 مليون جنيه بنهاية شهر أبريل الماضى وتم تحويلها إلى صندوق دعم العمالة الذى تشرف عليه

الإتربى: 750 مليون جنيه حصيلة مبادرة اتحاد البنوك لدعم متضررى «كورونا»
محمد سالم

محمد سالم

9:34 ص, الثلاثاء, 5 مايو 20

تحويل 250 مليونا نهاية أبريل والباقى خلال مايو  ويونيو

قال محمد الإتربى رئيس اتحاد بنوك مصر، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن حصيلة مبادرة الاتحاد لدعم العمالة الموسمية المتضررة من تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ستصل إلى نحو 750 مليون جنيه.

وأضاف – فى تصريحات لـ «المال»- أن اتحاد البنوك جمع بالفعل 250 مليون جنيه بنهاية شهر أبريل الماضى وتم تحويلها إلى صندوق دعم العمالة الذى تشرف عليه وزارات التخطيط والتضامن والقوى العاملة، مشيرا إلى أن باقى المبلغ بقيمة 500 مليون جنيه سيتم تحويلها خلال شهرى مايو ويونيو.

وأوضح أن هذا المبلغ يمثل حصيلة مساهمة البنوك فى التبرعات التى وضع مجلس إدارة الاتحاد قواعدها بعد موافقة البنك المركزي، مشيرا إلى أن موظفى البنوك يمكنهم أيضا التبرع للصندوق إن رغبوا بذلك من خلال إيداع التبرع فى حساب الطوارئ فى بنك مصر.

وأكد أن هذا يأتى ضمن مساهمة البنوك فى تخفيف آثار «كورونا»، لافتًا إلى أن الصندوق يقدم الإعانة للعمالة الأفراد فقط وليس للشركات.

وأشار إلى أنه منعا لازدواج الأدوار فإن وزارتى التضامن والقوى العاملة هما من يحدد العمالة المستحقة للدعم وفقًا لقاعدة البيانات المعدة.

كان اتحاد البنوك قرر بالتنسيق مع البنك المركزى المصري، إطلاق مبادرة جديدة للمساهمة فى دعم المتضررين من فيروس كورونا.

ووفقا للمبادرة فقد تم تقسيم البنوك إلى 4 مجموعات، طبقا للأرباح المحققة خلال العام الماضي، حيث تساهم البنوك التى حققت أرباحا بأكثر من 5 مليارات جنيه، بمبلغ 80 مليون جنيه، والبنوك التى حققت أرباحا تتراوح بين 3 إلى 5 مليارات جنيه، بنحو 40 مليونا، على أن تكون قيمة مساهمة البنوك التى تتراوح أرباحها بين 1 إلى 3 مليارات جنيه 20 مليونا، أما البنوك التى حققت أرباحا لم تتجاوز مليار جنيه، فستكون قيمة مساهمتها 10 ملايين.

وأشار «الإتربى» إلى أنه نظرا لعدم وضوح مدة الأزمة، فسيتم تقسيم قيمة المساهمة على 3 أشهر (أبريل – مايو – يونيو)، موضحا أن البنك المركزى المصرى وافق على فتح حساب لهذا الغرض فى بنك مصر.