الإتحاد المصري للشركات : صناعة التأمين جاذبة لعمليات غسل الأموال

لأسباب مرتبطة بتعقد منتجاته وإعادة التأمين التي تزيده تعقيدًا وبيع التغطيات عبر الوسطاء

الإتحاد المصري للشركات : صناعة التأمين جاذبة لعمليات غسل الأموال
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

11:02 م, الأحد, 22 أغسطس 21

قال ، أن صناعة التأمين تُعد جاذبة لعمليات غسل الأموال ، فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة تعتبر وثائق التأمين على الحياة من الطرق المفضلة لتجار المخدرات لغسل أموالهم ، ما يستلزم بذل العناية الكافية من شركات التأمين و إعادة التأمين والوسطاء في مكافحة غسل الأموال التزاماً بالقوانين واللوائح الرقابية و حفاظا على سمعة الصناعة.

أسباب جاذبية التأمين لغاسلي الأموال

وحدد المصري للتأمين، برئاسة علاء الزهيري، أسباب جاذبية لغاسلي الأموال ، والتي ترتبط جميعها بخصائص ثلاث، أولها تعقد المنتجات التأمينية خاصة بعض منتجات تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال لتداخل عمليات الاستثمار مع التغطيات التأمينية وبعض فروع التأمين كالتأمين البحري بحيث مما يسهل للخبراء إمكانية الاحتيال أو الاستخدام غير القانوني للمنتجات.

أضاف أن من الأسباب التي تجعل من ، وجود عمليات إعادة التأمين والتي تتسم بالتعقد والتنوع وعدم النمطية وتجري عبر عدة دول خاضعة لتشريعات وأطر قانونية مختلفة، كما أن بعض معيدي التأمين يوجدون في دول الملاذ المالي حيث تضعف عمليات الرقابة على التأمين بما في ذلك مقتضيات الالتزام ومكافحة غسل الأموال.

ولفت إلي أن السبب الثالث له علاقة ببيع نسبة ملموسة من عبر الوسطاء، الأمر الذي يضعف قدرة شركات التأمين في كثير من الأحيان على الحصول على معلومات كاملة عن العميل وهو ما يعرف بمشكلة عدم تماثل المعلومات Information asymmetry problem ، كما قد يشترك بعض الوسطاء أو موظفي شركة التأمين في عملية غسل الأموال عن عمد.

وحدد الإتحاد المصري للتأمين، في نشرته الأسبوعية المعنونة بـ ” ” صور غسيل الأموال في نشاطي الحياة والممتلكات.

صور غسل الأموال في تأمين الحياة

ففيما يتعلق بتأمين الحياة، فإن صور غسل الأموال ترتبط باستخدام Single premium ، و تعلية قيمة الوثائق تدريجيا Top-ups ، بالإضافة الي وثائق تأمين السوق الثانوية Second – hand life assurance policies ، وغيرها من الوسائل والآليات.

أما فيما يتعلق بغسل الأموال وتأمين الممتلكات، فترتبط أساليبه بـإتباع غاسلو الأموال Fraudulent Claims/ bogus claims للحصول على أموال من شركة التأمين ومن أمثلة ذلك ، إبرام عقد تأمين أو تعديله بناء على بيانات خاطئة أو إخفاء بيانات ، وتضخيم قيمة مطالبة حقيقية ، علاوة علي تقديم مطالبة تتعلق بحادث وهمي ، وتقديم مطالبة تتعلق بحادث عمدي مدبر ، وأخيرًا الحصول على أي منافع من عقد التأمين دون وجه حق.

رأي الإتحاد المصري للتأمين في دور الشركات لمكافحة غسل الأموال

ويري، أنه مما لاشك فيه أن شركات لابد أن تولي عناية خاصة لما بات يعرف بـ” اعرف عميلك Know your customer (KYC) و بذل العناية الواجبة نحو معرفة العملاء Customer due diligence سواء العادية أم المتقدمة ا Simplified / Enhanced due diligence في الحالات التي تظهر فيها المؤشرات الهامة السابق الإشارة اليها ، وكذلك ما تمليه القوانين والاتفاقيات الدولية من التدقيق المتقدم في حالة الشخصيات السياسية البارزة Politically exposed person (PEP).

ويؤكد الاتحاد على المخاطر التي تترتب على عدم الالتزام بالقوانين واللوائح الرقابية في هذا الصدد وهي ، مخاطر السمعة Reputational Risk ، ومخاطر عدم الالتزام Non-compliance risk ، ومخاطر تسرب المطالبات (الدفع الزائد غير المبرر Claims leakage ) ، علاوة علي الخسائر المالية Financial losses.

وشدد على ضرورة تدريب وإعداد الكوادر اللازمة للقيام بعمليات وفقاً لأرفع المعايير العالمية المتعارف عليها في هذا الصدد.