الإتحاد المصري للتأمين يصدر دليلًا لضوابط الإكتتاب في الحريق لضبط إيقاع السوق

تم إعتماده من الهيئة العامة للرقابة المالية

الإتحاد المصري للتأمين يصدر دليلًا لضوابط الإكتتاب في الحريق لضبط إيقاع السوق
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

1:57 ص, الجمعة, 4 ديسمبر 20

قال الإتحاد المصري للتأمين، برئاسة ، أنه إنطلاقًا من حرصه- أي الإتحاد – ككيان تنظيمي ، لتحسين معدلات نتائج فرع تأمين الحريق ، بالسوق المصرية، أعد ، عبر اللجنة العامة لتأمينات الحريق ، دليلًا لضوابط الإكتتاب الفني السليم ، في هذا الفرع من فروع التأمين.

وأشار ، في نشرته الأسبوعية – الصادرة قبل سويعات، المعنونة بـ ” الإكتتاب في تأمين الحريق بين الواقع النظري والتطبيق العملي”- أنه حرص ، خلال الدراسات التي قام بها للرجوع إلى ضوابط تأمين الحريق ، المطبقة بالأسواق الأخرى ، للإسترشاد بها، وتطبيق ما يتناسب منها مع سوق المصرية.

الرقابة المالية تعتمد الضوابط الجديدة

وكشف عن ، موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، علي الدليل الذي أعده الإتحاد، المرتبط بضوابط الإكتتاب في تأمين الحريق، والذي تم إرساله لشركات التأمين العاملة في السوق للإسترشاد به.

ووصف الإتحاد المصري للتأمين، دليل الإكتتاب في تأمينات الحريق ، الذي تم إصداره فعليًا ، بالخطوة الجيدة لتنظيم المصرية ، وأنها- أي الضوابط- تعمل علي تحسين نتائج ، وتيسر إبرام اتفاقيات إعادة التأمين ، بالإضافة إلى تقليص حجم التعويضات والخسائر ، الواقعة على عاتق المؤسسات ، من خلال تقديرها السليم للمخاطر المتوقعة بشكل مسبق.

الهدف من الضوابط

ويهدف الدليل والضوابط الصادرة عن الاتحاد ، إلى تنظيم عمليات القبول والرفض والإكتتاب الخاص بتأمينات الحريق ، بشركات من خلال وضع الأسس والمعايير السليمة ، التي توفر لمُكتتب الأساس للإكتتاب في وثيقة التأمين التي يقوم بإصدارها.

ويستهدف دليل ضوابط الإكتتاب بتأمين الحريق، عدة نقاط، أولاها الإرتقاء بمستوى مكتتب ، من خلال وضع مجموعة من المعايير للقبول والرفض للأخطار ، وثانيها ، تصنيف الأخطار ووضع الأسس والمعايير الفنية السليمة ، في نشاط الإكتتاب لتأمين الممتلكات ، علاوة علي تحديد حدود الاحتفاظ لتجنب الأخطار المركزة ، وكذلك تحسين النتائج الفعلية لفرع تأمينات الحريق.

الإتحاد يوصي الشركات بإتباع قواعد الإكتتاب

وأوصي الإتحاد المصري للتأمين، الشركات ، بأهمية إتباع قواعد الإكتتاب الفني السليم ، لتقليص حجم التعويضات والخسائر التي تتحملها تلك الشركات ، لما له من دور محوري في قبول إسناد التغطيات التأمينية لمعيدي التأمين بالخارج ، بالإضافة إلى الدور الذى يلعبه خبراء تقييم الأخطار ومعاينة الخسائر في الحد من ، حجم الخسائر التي تتعرض لها المنشآت ، بمساعدة شركات ، على الإكتتاب الفني السليم للتغطيات التأمينية.

للإطلاع علي نشرة الإتحاد المصري للتأمين، إضغط هنـــا