الإتحاد المصري للتأمين يستكمل دراسة إنشاء مجمعة الأخطار الطبيعية

لزيادة الطاقة الإستيعابية

الإتحاد المصري للتأمين يستكمل دراسة إنشاء مجمعة الأخطار الطبيعية
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

2:59 م, الأحد, 16 أغسطس 20

قال ، أنه يعكف علي إستكمال، دراسة إنشاء مجمعة لتأمين الأخطار الطبيعية، تساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية الحالية لشركات التأمين العاملة بالسوق المصرية، لمواجهة مثل هذه النوعية من الكوارث.

وأناط المصري للتأمين، الشركات المصرية، العاملة في مجال وإعادة التأمين ، بتحمل مسئولياتها الوطنية ، المتمثلة في نشر الوعى بين أفراد الشعب المصري، بالدور الذى تلعبه الحماية التأمينية، في الحد من لآثار الناتجة عن مثل هذه الأحداث.

جاء ذلك في دراسة للإتحاد، برئاسة علاء الزهيري، صادرة صباح اليوم الأحد، معنونة بـ” الأخطار العابرة لمحافظ شركات ” في ضوء الإنفجار الذي حدث بمرفأ بيروت، مطلع الشهر الجاري.

أهداف مجمعة التأمين

ومن أهداف مجمعة ضد المخاطر الطبيعية هى حماية الشركات الأعضاء من الخسائر التى قد تتعرض لها نتيجة تحقق الأخطار الطبيعية.

وتستهدف مجمعة تأمين الأخطار الطبيعية، مواجهة الخسائر الجسيمة التى تمثل كوارث طبيعية وتشكل خطرًا على المراكز المالية للشركات الأعضاء، ودعم قدرات الاقتصاد القومى عن طريق زيادة الطاقة الاستيعابية لسوق التأمين المصرى وقدرته على تحمل المخاطر،

ومن بين أهداف المجمعة، زيادة القدرة التفاوضية للشركات الأعضاء وذلك بتوفير التغطيات المناسبة لإعادة لتغطية الأخطار الطبيعية لدى الأسواق الخارجية، بجانب تغطية وثائق وملاحق الأخطار الطبيعية وذلك لتأمينات الحريق والهندسى التى تصدر من الشركات الأعضاء.

وتستهدف المجمعة، معاونة الشركات الأعضاء على تحمل الأخطار الطبيعية، والتى تشارك فيها كل شركة بنسبة من حصتها، بقيام المجمعة ببناء أنظمة فعالة لإدارة الأخطار الطبيعية والمعاونة فى وضع الشروط والأسس الفنية للاكتتاب السليم.

بحث المطالبات المقدمة للشركات من أهداف مجمعة التأمين

ومن بين الأهداف ، بحث المطالبات التى تقدم للشركات الأعضاء وتحيلها إليها هذه الشركات لدراستها وإبداء الرأى فيها وتقدير قيمتها تمهيدًا لتسويتها بمعرفة الشركة المسندة، على أن يكون رأى المجمعة ملزم لأعضاءها، وإعداد الخرائط والبيانات الإحصائية الخاصة بالأخطار الطبيعية فى مصر والأخطار المؤمن عليها بشركات الأعضاء.

ومن بين أهداف مجمعة التأمين، إعداد البرامج والإجراءات اللازمة لإعادة التأمين والاتفاقيات الخاصة بالمجمعة لتغطية الأخطار الطبيعية طبقًا لأسعار الاسترشادية التى تحددها اللجنة الإدارية مع مراجعتها كل فترة، فضلًا عن إعداد الدراسات اللازمة للحد من آثار الأخطار الطبيعية والتعاقد مع الجهات ذات الخبرة الفنية لمعاونتها فى تحقيق أغراضها.