الإتحاد المصري للتأمين : إستجابة الشركات لتوقعات عملاء الطبي خوفًا من فقد الحصة السوقية

مشاركة الشركات للعملاء، ليس من قبيل اليوتوبيا، أو المثالية، ولكن لللسيطرة علي تكاليف التأمين الصحي

الإتحاد المصري للتأمين : إستجابة الشركات لتوقعات عملاء الطبي خوفًا من فقد الحصة السوقية
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

2:28 ص, الأثنين, 7 سبتمبر 20

قال الإتحاد المصري للتأمين ، برئاسة ، أن تطور توقعات العملاء في نشاط الصحي ، أدي الي سرعة إستجابة الشركات لهذه التوقعات، خشية المخاطرة بفقدان حصتها السوقية.

الشركات تسعي لتوفير حزمة متكاملة من الخدمات للعملاء

وأشار في نشرته الأسبوعية ، الصادرة قبل قليل ، والمعنونة بـ ” الاتجاهات الحديثة في مجال الصحي 2020″ ، إلي أن شركات التأمين – خاصة التي تستشرف آفاق المستقبل- سعت لتوفير حزمة متكاملة من الخدمات لعملائها ، ليس فقط من حيث الشكل ولكن في المضمون أيضًا، لتمثل قيمة مضافة ، في خطوة تستهدف تحسين مشاركة العملاء حينا ، والإحتفاظ بثقتهم وولائهم أحيانا.

الصيرورة تحكم التأمين الصحي لظهور المخاطر الجديدة

أضاف، أن طبيعة الصحي، وديناميكته ، يتسم بالصيرورة، أي أنه في حالة تغير مستمر، لأسباب مرتبطة بظهور مخاطر جديدة من جهة، ومتزايدة في وتيرتها من جهة أخري، ما أدي إلي تغير تفضيلات العملاء ، لاسيما مع إرتفاع تكلفة التأمين الصحي، بنسب تفوق معدلات التضخم.
وأكد الإتحاد المصري للتأمين، أن تغير مشهد المخاطر سواء لشركات التأمين، التي تزاول نشاط الصحي، وكذا لحملة الوثائق أو العملاء، له مسبباته، وفي مقدمتها إرتفاع الحالات الطبية، التي وصفها بالمعقدة، بالإضافة الي زيادة شريحة كبار السن في المجتمع.

من جانبها ، تعمل الشركات – وفقًا للإتحاد – علي التأثير في سلوك العملاء، لضبط إيقاع الممارسات ، ومنها الحث علي الإلتزام بالأدوية للمحافظة علي الصحة، ما ينعكس علي النتائج الصحية، بالإضافة الي سعي الشركات لتطوير ملفات تعريف المخاطر، بصورة أكثر دقة، لتعزيز الإكتتاب الفني.

حث العملاء للمحافظة علي صحتهم ليست يوتوبيا من الشركات ولكن للسيطرة علي تكاليف التأمين الطبي

مشاركة شركات ، للعملاء، من خلالهم حثهم علي الإلتزام بالمحافظة علي صحتهم، ليس من قبيل اليوتوبيا، أو المثالية، ولكن بهدف السيطرة علي تكاليف التأمين الصحي من جهة، وزيادة الكفاءة التشغيلية من ناحية أخري، مما ينعكس بشكل مباشر علي مؤشر الربحية المستهدف تحقيقه.

وساهم التقدم في مجال الذكاء الإصطناعي، والمعروف بالـ “AI” ، والأجهزة المتصلة به، بالإضافة الي علوم البيانات، في إسراع التحول الدراماتيكي في صناعة التأمين بشكل عام، ما إنعكس علي تمكين الشركات من أن تصبح شريكًا للعملاء، ومروضا لمخاطرهم، بجانب دورها التقليدي كجهة سداد للتعويضات.

ثمانية إتجاهات تحكم أداء التأمين الطبي

ورصد الإتحاد المصري للتأمين، ثمانية إتجاهات في التأمين الصحي، وفقًا لتقرير صادر عن شركة ” Capgemini”- إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الاستشارات والخدمات التقنية والتحول الرقمي- تناول خلاله التحديات التي تواجه صناعة التأمين الصحي ، والاستراتيجيات الواجب علي شركات التأمين تبنيها ، لترويض هذه التحديات حينا والتوافق معها أحيانا.

وتضمنت قائمة الإتجاهات الثمانية، قوى السوق وضغوطها على صناعة الصحي بهدف التغيير، وتعزيز شركات التأمين لمؤشر الشفافية بهدف دعم ثقة العملاء، وثالثها له علاقة بتوفير اللاعبون في السوق حزمة من الخدمات ذات القيمة المضافة.

أما الإتجاه الرابع، فتناول الإستفادة من الربوتات الآلية في المحادثة التأمينية للعملاء، كاسلوب جذاب وهادف، علاوة علي استخدام الأجهزة القابلة للارتداء ، والمنصات الرقمية ، كوسيلة لتغيير سلوك العملاء ، و زيادة التزامهم بالادوية الموصوفة.

ويتضمن الإتجاه السادس، إستفادة شركات ، من التحليلات التنبؤية لتحديد ملامح المخاطر و التدخل المبكر، علاوة علي واجهات التواصل بين التطبيقات (API)، لتيسير التشغيل المرتبط بالبيانات في صناعة الرعاية الصحية ، وأخيرًا ، دور الميكنة في تعزيز كفاءة معالجة المطالبات ، والسداد الفوري للمطالبات.

إلتزامات القائمين علي صناعة التأمين كعابرة للحدود

وإختتم ، نشرته الأسبوعية، بالتأكيد علي ما تتميز به صناعة ، كونها صناعة عالمية عابرة للحدود، ما يفرض على القائمين عليها ، ضرورة الإستفادة من كافة الممارسات و الاتجاهات العالمية.

ولفت – أي الإتحاد- إلي أنه بدوره ككيان تنظيمي، يسعى لدعم وتطوير سوق المصري، من من خلال إطلاع السوق على المستجدات والاتجاهات العالمية الحديثة ، المرتبطة بصناعة التأمين بكل فروعها ، و العمل على نشر مجموعة من التقارير الدولية ، خاصة التي لها أثر كبير على توقع المخاطر من جهة، والتعرف على التحديات التي تواجه صناعة التأمين من جهة أخري، بالغضافة الي التغيرات التي طرأت على سوق التأمين ، ومناقشة الغستراتيجيات التي تتبناها شركات التأمين للتوافق مع تلك التغيرات في المستقبل.

عقد الملتقي الإقليمي السادس للتأمين الطبي أكتوبر المقبل

وأعلن المصري للشركات ، عن تنظيمه للملتقي الإقليمي السادس للتأمين الطبي، يومي 11 و12 من شهر أكتوبر المقبل، بالتعاون مع الإتحاد العام العربي للتأمين ، والجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية ، لافتًا إلي أن الملتقي يعد منصة دورية متخصصة ، تناقش أهم الموضوعات المتعلقة بصناعة الطبي وإدارة الرعاية الصحية في مصر و العالم العربي.

للإطلاع علي نشرة الإتحاد المصري للتأمين كاملة إضغط هنــا