«الأونكتاد» يستعرض أداء الموانئ الآسيوية المستحوذة على نصف التجارة البحرية الدولية في ظل «كورونا»

28% من حجم التجارة العالمية مع جنوب شرق آسيا يمر من قناة السويس .

«الأونكتاد» يستعرض أداء الموانئ الآسيوية المستحوذة على نصف التجارة البحرية الدولية في ظل «كورونا»
نادية سلام

نادية سلام

3:25 م, الأثنين, 18 يناير 21

  أفصح تقرير تقديرات الأمم المتحدة “الأونكتاد” تأثر التجارة البحرية في المنطقة سلبًا من جراء جائحة كورونا، رغم أن آسيا تهيمن على التجارة البحرية العالمية.

 وقال التقرير إن أداء التجارة في شرق آسيا  كان أفضل نسبيًا من المناطق الأخرى، ويتضح هذا الاتجاه بشكل أكثر في شهر يوليوالماضي، حيث انخفضت الواردات بنسبة 4٪ والصادرات بنسبة 1٪ ، وفي الوقت نفسه ، سُجل انخفاض حاد في مناطق غرب وجنوب آسيا ، حيث انخفضت الواردات بنسبة 23٪ والصادرات بنسبة 29٪.

وأدت القيود المفروضة على النقل والخدمات اللوجستية ونقص العمال إلى منع تسليم  الخامات في الوقت المناسب من الصين ودول أخرى إلى المصانع في جنوب شرق آسيا أثناء الوباء. ونتيجة لذلك ، تم تنفيذ تدابير الاستجابة مثل الاستعانة بمصادر مباشرة من فيتنام ، والتحول من الشحن البري إلى الشحن الجوي ، وإعادة توجيه ممرات الشحن التي كانت تتضمن في السابق محطات توقف في المصانع الصينية.

وقال “أونكتاد” إن التجارة الإلكترونية المتنامية  ستؤدي إلى مزيد من الضغط على سعة التخزين والتوزيع ، حيث سترغب الشركات في ضمان توافر مخزونات الأمان والمخازن المؤقتة، و في المقابل يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على التخزين والمساحة التي تفوق بالفعل العرض في آسيا.

وشهدت الموانئ الآسيوية انخفاضًا معتدلاً في مستويات حين كان التأثير الأولي على حركة  الموانئ في الصين معتدلاً خلال الربع الأول من عام 2020 ، تكثف التأثير خلال الربع الثاني ، مع تزايد عمليات الإغلاق والقيود المفروضة على النشاط الاقتصادي العالمي وحركة الأشخاص والسلع. ، لكن التأثير كان أكثر وضوحًا خلال الربع الثاني من عام 2020.

28% من حجم التجارة العالمية مع جنوب شرق آسيا يمر من قناة السويس

وفي السياق نفسه ،اكدت بيانات هيئة ، أن حجم التجارة العابرة  القادمة من والي منطقة جنوب شرق اسيا بلغت 28.2% بينما التجارة المتجهة من والي جنوب أسيا سجلت 14.7% و8.1% للتجارة القادمة من والي الشرق الاقصي . وتستحوذ الصين وحدها علي ما يقرب من 12% من حجم البضائع العابرة للقناة .

ورجوعا إلي أونكتاد أن التأثير الرئيسي لوباء COVID-19 في أجزاء مختلفة من العالم هو ازدحام الموانئ الناجم عن القيود المفروضة على حركة البضائع داخل وخارج الموانئ. على سبيل المثال ، بنهاية أبريل الماضي  2020 ، بقيت 100الف وحدة مكافئة لـ20قدم (TEUs) غير محصلة من محطات شحن الحاويات بالقرب من ميناء جواهر لال نهرو ، وظلت حوالي 50ألف حاوية مكافئة في ميناء تشيناي.

وتأثرت الدول الآسيوية النشطة في بناء السفن والملاحة البحرية وإعادة تدوير السفن بالوباء بسبب التخفيضات والتأخيرات في تسليم  المباني الجديدة من السفن وتجميد نشاط إعادة تدوير السفن، وإجراءات الإغلاق وقيود السفر.

كما اتخذت بعض الجهات الفاعلة بالفعل خطوات نحو إدارة المخاطر وبناء القدرة على الصمود. ومن الأمثلة على ذلك مبادرة أطلقتها هيئة النقل البحري والميناء في سنغافورة ، وجمعية الشحن السنغافورية وهيئة تطوير وسائل الإعلام المعلوماتية لدعم الشركات البحرية في التحول الرقمي. ويشمل ذلك تقديم الدعم في صياغة خرائط طريق الرقمنة الخاصة بهم ، وفي توجيه التنفيذ وكذلك الاستفادة من المنصات الرقمية البحرية التي تغطي تخليص الموانئ والخدمات ، والوثائق التجارية ، والعمليات التجارية والتمويل.

 آسيا تستحوذ علي 50% من حجم التجارة البحرية الدولية عام 2019

 وقال “اونكتاد” إن آسيا استمرت  في الهيمنة على ساحة التجارة البحرية العالمية في عام 2019 ، استحوذت المنطقة على 41٪ من البضائع المحملة و 62٪ من البضائع التي تم تفريغها وعززت المنطقة مكانتها كمركز بحري يجمع أكثر من 50 ٪ من حجم التجارة البحرية العالمية.

كما استحوذت البلدان النامية في آسيا على 76٪ من إجمالي التجارة البحرية المحملة والتفريغ في المناطق النامية.

 وشكلت أوقيانوسيا (أستراليا ونيوزيلندا والدول الجزرية الصغيرة النامية في المحيط الهادئ) 14 ٪ من الصادرات البحرية العالمية في عام 2019 و 1 ٪ فقط من الواردات البحرية العالمية (البضائع التي تم تفريغها). تعكس أحجام الصادرات من المنطقة ، إلى حد كبير ، صادرات أستراليا من السلع الجافة السائبة.

وتابع أن استمرار بروز آسيا حيث استمر المصنع العالمي في تعزيز التوسع في تجارة الحاويات داخل آسيا ، مع مساهمة متزايدة من جنوب شرق آسيا. ومثلت التجارة البينية ، ولا سيما التدفقات داخل آسيا ، والتجارة بين بلدان الجنوب حوالي 40٪ من إجمالي التجارة بالحاويات في عام 2019.

أثرت التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين على التجارة البحرية في عام 2019 ، حيث استفادت بعض الدول من التغيير في أنماط التجارة ومساراتها.

كما استفادت فييتنام أكثر من تلك الأنماط التجارية المتغيرة. ولم تزد حصص السوق لكل من كمبوديا ، وإندونيسيا ، وماليزيا ، والفلبين ، وسنغافورة ، وتايلند بنفس وتيرة زيادة فييتنام.

فيما يتعلق بتجارة ناقلات البضائع السائبة ، على الرغم من التوترات التجارية ، استمرت صادرات الولايات المتحدة طويلة المدى إلى آسيا في التوسع بشكل مطرد في عام 2019 بسبب اتجاهات الاستبدال والنمو المحدود في صادرات غرب آسيا الناجم عن العقوبات وتخفيضات جانب العرض.

وظلت آسيا أيضًا اللاعب العالمي الرائد في مناولة البضائع في ميناء الحاويات ، بحصة تقارب 65٪ من حركة موانئ الحاويات العالمية ، بينما ساهمت أوقيانوسيا (أستراليا ونيوزيلندا والدول الجزرية الصغيرة النامية في المحيط الهادئ) بأقل من 2٪.

كما تغير ترتيب أفضل 20 ميناء حاويات في العالم في عام 2019 قليلاً مقارنة بعام 2018. ومع ذلك ، حافظت الموانئ الآسيوية على مكانتها ، حيث يوجد 16 ميناء حاويات عالميًا من بين أفضل 20 ميناءًا في آسيا. ومن بين هؤلاء ، كان هناك ثمانية في الصين ، وواحد في منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة وواحد في مقاطعة تايوان الصينية.

وتجدر الإشارة في نشاط ميناء الحاويات إلى تأثير التغييرات التنظيمية على مستوى الدولة. على سبيل المثال ، أستفاد ميناء “فيساكاباتنام” الهندي و”كريشناباتنام” من زيادة الشحن العابر وحركة المرور الساحلية الناتجة عن تخفيف قواعد الملاحة الساحلية في البلاد. في سريلانكا ، سجل ميناء كولومبو نموًا ضعيفًا ، مما يعكس إلى حد ما بعض التآكل في البضائع العابرة بسبب قواعد الملاحة الساحلية المعدلة في الهند.

تطوير أسطول الشحن البحري والأسواق

قال “اونكتاد” في تقريره إن آسيا لاعب مهم في النقل البحري ، ليس فقط كمستخدم لخدمات النقل البحري ومركز بحري رائد ، ولكن أيضًا كمقدم خدمة .

 وتابع التقرير أنه منذ  بداية عام 2020 ، كان ما يقرب من نصف البلدان التي ظهرت من بين أكبر 20 دولة مالكة للسفن ، مرتبة حسب القدرة الاستيعابية بالطن الثقيل ، تقع في آسيا.، وكانت ثلاثة من أفضل 10 دول في تسجيل السفن من حيث القيمة بالدولار موجودة في آسيا – الصين وهونج كونج (المنطقة الإدارية الخاصة في الصين) وسنغافورة.

وتابع “اونكتاد “أن الصين واليابان وجمهورية كوريا حافظت على ريادتها التقليدية في بناء السفن ، حيث مثلت 92.5٪ من شحنات البناء الجديد في عام 2019. وزادت حصة جمهورية كوريا في السوق بنسبة 7.3٪ ، بينما انخفضت حصة الصين بنسبة 5.1٪. تتخصص كل دولة في قطاعات الشحن المختلفة

 وأوضحت بيانات التقرير أن الصين هي المنطقة الرائدة في بناء ناقلات البضائع السائلة (56.2٪) وسفن الشحن العامة (34.6٪)، بينما جمهورية كوريا هي الشركة الرائدة في بناء ناقلات الغاز (62.8٪) وناقلات النفط (59.4٪) وسفن الحاويات (41.7٪)،اليابان هي الشركة الرائدة في بناء ناقلات المواد الكيميائية (54.1٪).

 وتظل “بنجلاديش” الدولة التي تمتلك أكبر حصة عالمية من الحمولة المعاد تدويرها (تخريد السفن )، حيث تمثل أكثر من نصف السفن المعاد تدويرها في عام 2019. إلى جانب الهند وتركيا ، مثلت هذه الدول الثلاث 90.3٪ من نشاط إعادة تدوير السفن في عام 2019.

أفضل الموانئ الآسيوية أداء

 وأستعرض “أونكتاد” أداء مؤشر ربط الشحن البحري (LSCI) لأكبر خمسة موانئ آسيوية من الربع الأول من عام 2006 إلى الربع الثالث من عام 2020.

 وقال أن ستة من أفضل عشرة اقتصادات في العالم  متواجدة في آسيا (الصين وهونج كونج والصين واليابان وماليزيا وجمهورية كوريا وسنغافورة ، وثلاثة في أوروبا (إسبانيا وهولندا والمملكة المتحدة) وواحد في أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة).

 وأوضح “أونكتاد”  أن الصين – البلد الأفضل  أداء- قامت بتحسين مؤشر اتصال خطوط النقل البحري بنسبة 56٪ عن عام 2006 الأساسي ، بينما ارتفع مؤشر متوسط ​​ الربط  الشحن البحري العالمي بنسبة 50٪ خلال نفس الفترة.

وفي عام 2020 ، توجد خمسة من أفضل 10 موانئ في الصين (هونج كونج ونينغبو وتشينغداو وشانغهاي وشيامن)، وثلاثة في دول آسيوية أخرى (ماليزيا وجمهورية كوريا وسنغافورة)،واثنان في أوروبا (بلجيكا. وهولندا).

وأرتفع مؤشرربط الشحن البحري في جميع الموانئ العشرة الأولى تقريبًا بشكل كبير منذ عام 2006 ، بإستثناء هونج كونج ، الصين ، التي تجاوزتها أربعة موانئ أخرى.

القوى العاملة البحرية ومتطلبات المهارة المتغيرة

 وفي نهاية تقريره عن التجارة البحرية بدول أسيا، قال “أونكتاد” إن العمل المستقبلي في القطاع البحري سيبدو مختلفًا تمامًا عما هو عليه اليوم – وسيكون هناك عدد أقل من الوظائف على متن السفن والمزيد من الوظائف البرية، مما يتطلب قوة عاملة أكثر قدرة على التكيف. ستكون إعادة تشكيل المهارات وإعادة التدريب حاسمة في إعداد العمال للتحولات التي ستنشأ بسبب التقنيات المتقدمة. هذا ذو أهمية خاصة للبلدان الآسيوية التي هي موردة لعمال الشحن البحري العالمي مثل – الصين والفلبين وإندونيسيا والهند.