«الأونكتاد» تعقد منتداها الأول لمناقشة تحديات سلاسل الإمداد في ظل توترات البحرالأحمر

أثرت بشدة علي طرق الشحن العالمية الرئيسية بقناة السويس وقناة بنما والبحر الأسود

 «الأونكتاد» تعقد منتداها الأول لمناقشة تحديات سلاسل الإمداد في ظل توترات البحرالأحمر
نادية سلام

نادية سلام

1:02 ص, الخميس, 23 مايو 24

 ينظم مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) وحكومة  دولة بربادوس المنتدى العالمي الأول لسلسلة التوريد والأمداد  في الفترة من 21 إلى 24 مايو 2024.

وأوضح تقرير ترجمته “المال” أن المنتدي سيناقش التحديات والفرص بسلاسل التوريد العالمية في ظل إضطرابات طرق الشحن العالمية الرئيسية بقناة السويس وقناة بنما والبحر الأسود .

ويؤكد تقرير (الأونكتاد)  أن الهجمات على الشحن البحري في البحر الأحمر أثرت بشدة على الشحن عبر قناة السويس، بالإضافة إلى التحديات الجيوسياسية والمتعلقة بالمناخ القائمة، تعيد تشكيل طرق التجارة العالمية.

و تابع التقرير أن المنتدى سيكون بمثابة منصة لتبادل المعرفة والتعاون وتطوير استراتيجيات مبتكرة لتحسين عمليات سلسلة التوريد العالمية  وتشكيل مستقبل التجارة العالمية والخدمات اللوجستية.

وفقا للتقرير أن المنتدي المنعقد حاليا سيساعد على إنشاء شبكات إنتاج وتوزيع عالمية أكثر استدامة ومرونة تواجه تحديات غير مسبوقة.

 وأوضح تقرير الأونكتاد إن الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، وتعطيل الملاحة بشدة في قناة السويس، إلى جانب الاضطرابات في البحر الأسود بسبب الحرب في أوكرانيا، وتأثير انخفاض منسوب المياه الناجم عن الجفاف في قناة بنما، أدت إلى ظهور أزمة معقدة تؤثر على طرق التجارة الرئيسية.

وأضاف التقرير أن أزمة البحر الأحمر تؤثر إلى حد كبير على حركة البضائع على المسارات بين آسيا وأوروبا مما قد يؤدي إلي تعطيل سلاسل التوريد لصناعات مثل البناء والسيارات والمواد الكيماوية والآلات التي تعتمد على الواردات الوسيطة من منطقة آسيا والمحيط الهادي ،لاسيما يؤثر الاضطراب أيضا على أمن الطاقة وإمداداتها والأمن الغذائي والإستدامة البيئية.

ولفت التقرير إلى أن القناة مصدر رئيسي لإيرادات النقد الأجنبي لمصر إذ حققت 9.4 مليار دولار للبلاد في السنة المالية الماضية ما يعادل 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي في 2023، مشيرا إلى أن الأزمة في البحر الأحمر تسببت في تراجع إيرادات القناة بنسة 40%.

وأشار إلى أنه في ظل هيمنة تدفقات تجارة الحاويات على حركة العبور في القناة، فإن رد الفعل كان فوريا، إذ عزفت سفن الحاويات عن القناة فور حدوث الاضطرابات وأعادت توجيه مسارها عبر رأس الرجاء الصالح لاسيما أن حمولات الحاويات العابرة للقناة انخفضت 82% في فبراير الماضي.

وتنتظر قناة السويس تراجعا في إجمالي إيرادات العام المالي الجاري 2023/2024، لتسجل 7.2 مليار دولار، بنسبة تراجع 22.8% مقارنة بالعام المالي السابق 2023/2022، والذي سجل إيرادات بلغت 9.3مليار دولار ، حسبما أكد بيان حركة الملاحة للعام المالي 2023/2024