الأونكتاد: الموانئ الأفريقية تعانى فجوة فى تطبيق التكنولوجيا لا تناسب الوضع الحالي

مصر والمغرب وجنوب إفريقيا افضل الدول ارتباطا بالموانئ المحورية بسبب جغرافيتها

الأونكتاد: الموانئ الأفريقية تعانى فجوة فى تطبيق التكنولوجيا لا تناسب الوضع الحالي
نادية سلام

نادية سلام

3:29 م, الأثنين, 18 يناير 21

أعلن  أن ” COVID-“19 أثر سلبًا على الموانئ الأفريقية خلال الربع الثاني من عام 2020 ، وقدّر انخفاض صادرات أفريقيا بنسبة -35% وانخفاض الواردات بنسبة -25%. في يوليو 2020 ، وكانت هناك بعض التحسينات ، لكن الأرقام لا تزال تشير إلى انخفاض مزدوج الرقم بنسبة -17% للواردات و -21% للصادرات.

وبحلول أواخر يونيو 2020 ، بلغ الانخفاض في حركة أداء عدد السفن في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى -9.7% بينما بلغ الانخفاض في  شحن وتفريغ سفن الحاويات -12.7%. كان التأثير على الشحن بالجملة أقل وضوحًا.

كما انخفضت حركة الموانئ من قبل ناقلات البضائع السائلة والجافة بنسبة 7.7%، بينما كانت حركة ناقلات البضائع السائلة أقل تأثراً ، حيث تراجعت بنسبة 1.4% فقط.

ووفقا لمؤشر ربط الشحن (LSCI) للأونكتاد، لأكبر خمسة موانئ أفريقية خلال الربع الثالث من عام 2020، تصدر ميناء طنجة المغربي ، يليها ميناء بورسعيد المصري ، والمطلان علي البحر المتوسط ، وفي المرتبة الثالث ميناء دريان بجنوب أفريقيا المطل علي المحيط الهندي ، يليه ميناء tema”تيما” بدولة غانا ، وأخيرا ميناء lome  “لومي” بدولة خليج غينيا .

 وقال “أونكتاد ” إن ثلاثة موانئ أفريقية وهى (لاجوس ، ديربان ، طنجة علي البحر المتوسط) ، على سبيل المثال ، تعاملت بشكل جيد مع الوباء مقارنة بالموانئ الأخرى في المنطقة من حيث الاتصال ، على الرغم من الإبحار الفارغ الذي يؤثر سلبًا على تردد الخدمة.

 وأوضحت أن القيود التي تؤثر على النقل الداخلي  خلقت بعض التحديات أمام المعابر عبر الحدود في بعض البلدان الأفريقية، حيث زاد الوقت المستغرق في استلام البضائع بعد الإفراج الجمركي في عام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

كما استغرقت الشاحنات أوقاتًا أطول للعودة إلى نقاط المغادرة بسبب القيود المفروضة لاحتواء الوباء، وأدت هذه الاضطرابات أيضًا إلى تأخير إعادة الحاويات الفارغة إلى الموانئ (مثل ميناء مومباسا) ، مما أدى غالبًا إلى رسوم الاحتفاظ التي تحددها خطوط الشحن.

فجوه فى الاستعداد للتكنولوجيا بالموانئ الأفريقية

 وتعاني الموانئ الأفريقية من “فجوة الاستعداد” في أتمتة القطاع البحري ومستويات التكنولوجيا، مما يضع البلدان الأفريقية في وضع غير مناسب، في حينه أنه يتم التعرف على الرقمنة كمفتاح للتغلب على أزمة COVID-19 ، وبالتالي فإن بناء القدرات في هذا المجال مطلوب، حسبما أكد “الأونكتاد”.

  وقال “أونكتاد ” إن النقل البحري في إفريقيا يحتاج إلى مواجهة التحديات التي تواجه الابتكار والتكنولوجيا ، وجودة البنية التحتية ، والتنظيم والحوكمة ، ورأس المال البشري والمهارات ، فضلاً عن الأعمال والاستثمار.

وطالب القطاع البحري في إفريقيا بتحسين قدرته على مواءمة الأنشطة مع أهداف ومبادئ الاستدامة، بالإضافة إلى بناء مرونة بنيته التحتية وخدماته وعملياته.

ويعد تحقيق أهداف اتفاقية انبعاثات الغازات لعام 2050 التي حددتها المنظمة البحرية الدولية (IMO) أمرًا بالغ الأهمية ، وللدول ، بما في ذلك في إفريقيا ، دور مهم في تطبيق قواعد المنظمة البحرية الدولية كوسيلة لتقليل آثار تغير المناخ على القطاع.

ثلت دول أفريقيا غير ساحلية

 ورغم أن حوالي ثلث البلدان الأفريقية غير ساحلية ، يظل النقل البحري البوابة الرئيسية للسوق العالمية. تعتمد التجارة الدولية لأفريقيا بشكل كبير على الشحن والموانئ، حسبما أكد “أونكتاد”.

وتمثل إفريقيا حصة صغيرة من تجارة البضائع العالمية من حيث القيمة: حوالي 2.5٪ من الصادرات و 3٪ من الواردات في عام 2020.

ولكن من حيث الحجم ، واستناداً إلى بيانات التجارة البحرية المقدرة من قبل الأونكتاد ، ساهمت أفريقيا بحصص أكبر نسبياً في التجارة البحرية في عام 2019 ، وقامت الموانئ الأفريقية بتحميل ما يقرب من 7 ٪ من التجارة البحرية العالمية (المصدرة) وتفريغ 4.6 ٪ من هذه التجارة (المستوردة). ومع ذلك ، تظل هذه الحصص المساهمة أقل من تلك الخاصة بالمناطق الآسيوية والأمريكية النامية.

المشاركة دون الإقليمية في التجارة البحرية لأفريقيا 2019

كما لوحظت المساهمة النسبية الهامشية لأفريقيا في التجارة البحرية عند النظر إلى حصتها من التجارة البحرية للبلدان النامية في عام 2019 ، نجد أن إفريقيا استحوذت على حوالي 12٪ من الأحجام المحملة في البلدان النامية و 7٪ من الأحجام التي تم تفريغها. و تليها المناطق النامية في اسيا  ثم البلدان النامية (أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي).

وإن مساهمة أفريقيا في تدفقات التجارة البحرية هامشية على عكس آسيا ، التي استفادت من اندماجها الأكبر في شبكات التصنيع والتجارة العالمية ، مما يعزز التجارة البينية.

وأشار تقرير “أونكتاد ” إلى أنه لا تزال التجارة البحرية في أفريقيا تتأثر بالتركيز التجاري للقارة والتنوع المحدود، وبناءً على ذلك ، فإن حوالي نصف البضائع المصدرة بحراً في عام 2019 كانت عبارة عن تجارة ناقلات ، بينما تألف أكثر من ثلثي الواردات من البضائع الجافة (البضائع السائبة الجافة والبضائع المعبأة في حاويات).

موانئ أفريقيا مجتمعة تستحوذ على 4% من تجارة الحاويات

كما استحوذت موانئ الحاويات في إفريقيا على حصة متواضعة تبلغ حوالي 4٪ من حجم التجارة العالمية بالحاويات ، والتي يتكون الكثير منها من واردات السلع المصنعة.

 وتابع إن تدابير التجارة والسياسات الصناعية المستهدفة ومبادرات التكامل الإقليمي مثل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) لديها القدرة على تعزيز التدفقات التجارية بالحاويات في أفريقيا.

تطورات أسطول الشحن وأداء الموانئ الأفريقية

 ويري “أونكتاد أن المشاركة تظل في توريد خدمات الشحن طموحًا في إفريقيا ، حيث إن ملكية القارة للأسطول العالمي محدودة ، مع احتلال نيجيريا فقط من بين أكبر 35 دولة مملوكة ، بحصة 0.31 ٪ من الحمولة الساكنة  بدءا من يناير 2020.

كما أن ليبيريا هي الوحيدة التي تحتل المرتبة الثانية عالميا بعد بنما من حيث القدرة الاستيعابية ، والثالثة بعد بنما وجزر مارشال من حيث قيمة الأسطول،  بينما زادت ليبيريا من قدرة حمولة السفن المسجلة تحت علمها بنسبة 13 ٪ من إجمالي  الحمولات الثقيلة في العالم.

وقال “الأونكتاد” إن ربط الشحن في البلدان الأفريقية يتأثر بشدة بجغرافيتها أفضل البلدان ارتباطًا، هى الموجودة في أركان القارة ، حيث تتصل طرق الشحن الدولية بالموانئ المحورية ، لا سيما في المغرب ومصر وجنوب إفريقيا وتليها مراكز التحميل دون الإقليمية ، ولا سيما جيبوتي وتوجو وموريشيوس.

وتجدر الإشارة إلى أن أحدث بيانات قطاع النقل البحري المصري أكدت أن الطاقة الاستيعابية للموانئ البحرية بما يعبر عن إمكاناتها في استقبال السفن والشحن والتفريغ واستغلال مساحاتها الاستغلال الأمثل خلال يونيو 2020  بلغت 170.6 مليون طن.

ووفقا لتقرير “أونكتاد ” فالموانئ في إفريقيا تميل إلى أن تكون أكثر ارتباطًا ببعضها البعض، علي سبيل المثال-ترتبط ميناءي ديربان وكيب تاون في جنوب إفريقيا ببعضهما البعض من خلال الخدمات التي يقدمها 12 خطا ملاحيا منتظما في أنجولا ، لواندا هي الأكثر ارتباطًا بكيب تاون بجنوب إفريقيا بسبع خطوط ملاحية ، في حين أن مومباسا ، كينيا هي الأكثر ارتباطًا بدار السلام ، تنزانيا من خلال الخدمات المباشرة التي تقدمها 10  خطوط.

وبالمقارنة هناك ست شركات فقط تربط مومباسا في كينيا بنينجبو ، الصين مستوى الربط في طنجة المتوسط ​​، المغرب هو الأعلى مع الجزيرة الخضراء وفالنسيا في إسبانيا ، من خلال الخدمات التي تقدمها تسع شركات الخطوط الملاحية المنتظمة.

وتتطلب القارة الأفريقية حسب “أونكتاد ” بنية تحتية محسنة وتنفيذ الإصلاحات الضرورية للموانئ وتسهيل التجارة التي يمكن أن تساعد الموانئ في المنطقة على التعامل مع الطلب المتزايد باستمرار وبشكل فعال.