«الأولى للتمويل العقارى» تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة 900 مليون جنيه

خلال النصف الأول من 2022.. ويضم شرائح متنوعة

«الأولى للتمويل العقارى» تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة 900 مليون جنيه
شريف عمر

شريف عمر

9:01 ص, الثلاثاء, 11 يناير 22

تستهدف شركة التعمير للتمويل العقارى «الأولى» إصدار سندات توريق بقيمة 900 مليون جنيه، وذلك خلال النصف الأول من العام الحالى.

قال أيمن عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب الجديد لشركة الأولى للتمويل العقارى، انها تخطط لتقليل تركيزها على العملاء فى تحصيل الإيرادات، وترغب فى تنويع المصادر التمويلية، عبر إصدار سندات توريق فى الفترة المقبلة.

وتوقع «عبدالحميد» فى تصريحات خاصة لـ«المال»، الانتهاء من إصدار سندات التوريق خلال النصف الأول من العام الحالى، مع ترجيحات بأن يكون الإصدار على عدة شرائح ما بين سنة إلى 3 سنوات، وجارٍ التفاوض مع عدة مؤسسات مالية وقانونية لتولى مهمة إدارته.

وأشار إلى وجود طفرة حالية فى إصدارات سندات التوريق فى السوق المحلية التى تتزامن مع اهتمام المؤسسات المالية والبنوك بشراء تلك الأداة التمويلية، بما عزز من رغبة الأولى فى إصدارها.

وسندات التوريق هى سندات قابلة للتداول فى حدود ما يُحال إليها من حقوق مالية ومستحقات آجلة الدفع بالضمانات، ويتم إصدارها من خلال إحدى شركات التوريق المرخص لها من هيئة الرقابة المالية، ويحق للشركة المصدرة الحصول على قيمتها على الفور، ما يتيح لها توفير سيولة تمكنها من التوسع فى تقديم مزيد من التمويل دون انتظار مواعيد سداد الأقساط.

وتعتبر الأولى للتمويل العقارى أول شركة تعمل فى المجال بالسوق المحلية، وتأسست عام 2003 وبدأت ممارسة النشاط الفعلى فى شهر فبراير عام 2004، ويبلغ رأسمالها المدفوع حاليًا 734 مليون جنيه، ويضم هيكل ملكيتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبنك العمير والإسكان وعدة شركات تأمين حكومية، وبنك الاستثمار القومى وغيرها.

وفى سياق متصل، أوضح «عبد الحميد»، أن الشركة كانت تستهدف تمويلات بقيمة 400 مليون جنيه فى عام 2021، لكنها استطاعت تخطى تلك المستهدفات، لتنهى العام الماضى عند تمويلات بقيمة 1.1 مليار جنيه، فى ظل سياستها بتنويع شرائح العملاء واستقطاب المزيد.

عبدالحميد: تخطى المستهدفات وتحقيق صافى ربح فاق 50 مليوناً فى 2021

وكشف أن «الأولى» حققت صافى ربح خلال العام الماضى فاق 50 مليون جنيه، بما يؤكد التعافى المستمر للشركة وتحقيق حجم أعمال فوق المستهدف، خاصة أن «الأولى» كانت تستهدف ربحية بقيمة 40 مليون جنيه فى 2021 ، مقارنة مع نحو 30 مليونًا محققة فى 2020.

وأكد أن قيمة مديونية العملاء بنهاية العام الماضى وصلت إلى 2.7 مليار جنيه، لافتًا إلى أن تحسن نتائج العام الماضى دفع الشركة لزيادة مستهدفات العام الجديد لتنوى تحقيق تمويلات بقيمة 1.4 مليار جنيه مقابل مليار مستهدفة فى بداية 2022.

ونوه «عبد الحميد»، بأن الشركة فى بدايتها ركزت على تمويلات الإسكان الاجتماعى، لكنها فى الفترة الأخيرة بدأت التوسع فى استهداف تمويل الوحدات الفاخرة وفوق المتوسطة، وبالفعل سيطرت فى تلك الشريحة- وفقاً له- على %70 من التمويلات الممنوحة خلال 2021.

ولفت إلى تملك «الأولى» حصة بقيمة %90 فى شركة «التعمير للتأجير التمويلى»، والتى تم مؤخراً زيادة رأسمالها إلى 300 مليون جنيه، بهدف تعزيز الملاءة المالية وزيادة حجم الأعمال، كما تملك نحو %94 من «التعمير للتطوير العقارى» والتى بدأت مؤخرًا التوسع فى مجال التنمية العقارية.

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن قيم التمويل العقارى الممنوحة خلال أول 10 شهور من العام الحالي، والذى بينت احتلال شركة التعمير للتمويل العقارى «الأولى» مرتبة الوصافة بين الشركات، بعدما استحوذت على حصة %16.24 بقيمة تمويل 954 مليون جنيه.