الأوقاف: لن نبيع الأراضي للصندوق السيادي لكن سنطرحها مثل المجتمعات العمرانية

أراضي هيئة "الأوقاف" لن تكون تابعة لصندوق مصر السيادي؛ لأنها خاضعة لقوانين خاصة، ولا تخضع إلى قانون الأعمال العام.

الأوقاف: لن نبيع الأراضي للصندوق السيادي لكن سنطرحها مثل المجتمعات العمرانية
صفية حمدي

صفية حمدي

1:26 م, الجمعة, 29 نوفمبر 19

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء، عن اعتزام الحكومة بيع أراضي هيئة الأوقاف لصالح صندوق مصر السيادي، وذكر أن هيئة الأوقاف تعمل على تعظيم أصولها بطرح بعض الأراضي للاستثمار بالمشاركة في إيرادات المشروع مثل ما يتم في هيئة المجتمعات العمرانية .

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقريره لتوضيح الحقائق، أنه تم التواصل مع وزارة الأوقاف ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الأوقاف أنه لا صحة لبيع أراضي هيئة الأوقاف إلى صندوق مصر السيادي.

وشددت على أن أراضي هيئة الأوقاف لن تكون تابعة لصندوق مصر السيادي، لأنها خاضعة لقوانين خاصة، ولا تخضع إلى قانون الأعمال العام.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره لتوضيح الحقائق، أن الهيئة تعمل على استثمار أصولها خلال لجان متخصصة وإعداد خريطة استثمارية متكاملة لها.

وهذه الخريطة مُحدد بها المساحات والأماكن المميزة للأراضي على مستوى الجمهورية، وهذا بعد إعادة تقييمها من قبِل لجنة متخصصة.

وتابع المركز الإعلامي لمجلس الوزراء خلال التقرير بأن هيئة الأوقاف تعمل على تعظيم أصولها بطرح بعض الأراضي للاستثمار بالمشاركة، وطرح بعض الأراضي بنظام المشاركة على إيرادات المشروع، مثل نظم الشراكة المُتبعة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأكدت الحكومة أن ذلك سيكون من خلال عملية حوكمة دقيقة تحفظ حق الوقف، وتعظم عوائده الاستثمارية وسيقوم بذلك لجان متخصصة.

إضافة إلى تعظيم إيرادات الأصول العقارية بعد تعديل قانون الإيجار القديم، وأنه يوجد عدد كبير من العقارات والشقق المؤجرة بنظام الإيجار القديم والهيئة لا تستفيد منها لضعف إيراداتها.

وفي النهاية، ناشدت وزارة الأوقاف جميع المواطنين لعدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة أو الأنباء المضللة.

وأكدت على أن تلك الشائعات تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام.

ودعت المواطنين  للرجوع إلى الوزارة في حال وجود أي استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم مركز معلومات الوزارة (23931216 /02).

ويصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات دورياً، بناء على تكليف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

يأتي التقرير استمراراً لجهود المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ولمتابعة ردود الفعل وتحليلها لتوضيح الحقائق حول تلك الموضوعات.

وشائعة بيع أراضي هيئة الأوقاف إلى الصندوق السيادي جاءت بين الشائعات التي تم رصدها خلال الفترة (من 22 حتى 29 نوفمبر 2019 ‏)، وفي هذا التقرير تم نفي العديد من الشائعات الأخرى، منها أن جهات حكومية تعرض فرص عمل للشباب على صفحات ومواقع غير رسمية.