الأوقاف: طرح الأراضي بنظام الشراكة في الإسكندرية وكفر الشيخ

عصام عميرة وسحر نصر كشف المهندس سيد سعد محروس، رئيس هيئة الأوقاف، عن وضع اللمسات النهائية لإعداد أطلس الأوقاف، والذي يضم حصرًا شاملًا وخريطة استثمارية لكل الأراضي المملوكة للهيئة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة المساحة تمهيدًا لطرحها بنظام المشاركة فى الإيرادات على القطاع الخاص. وأضاف محروس خلا

الأوقاف: طرح الأراضي بنظام الشراكة في الإسكندرية وكفر الشيخ
جريدة المال

المال - خاص

4:47 م, الأربعاء, 6 فبراير 19

عصام عميرة وسحر نصر

كشف المهندس سيد سعد محروس، رئيس هيئة الأوقاف، عن وضع اللمسات النهائية لإعداد أطلس الأوقاف، والذي يضم حصرًا شاملًا وخريطة استثمارية لكل الأراضي المملوكة للهيئة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة المساحة تمهيدًا لطرحها بنظام المشاركة فى الإيرادات على القطاع الخاص.

وأضاف محروس خلال لقائه بأعضاء لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال اليوم، أن جميع أراضي الأوقاف سيتم طرحها على المطورين من القطاع الخاص والذي سيحدد الأنشطة ذات العائد الاقتصادي الأكبر سواء فى المشاريع التجارية أو السكنية، مشيرًا إلى أنه سيتم بدء طرح أراضي الهيئة بمحافظتي الإسكندرية وكفر الشيخ من خلال مزايدة علنية بعد طرح كراسة شروط خلال العام الجاري، لافتًا إلى أن أصول الهيئة حاليا تتعدي تريليون و37 مليار جنيه.

وأشار إلى أن جميع أراضي هيئة الأوقاف سيتم وضعها ضمن خريطة استثمارية يحدد بها المساحات والأماكن المميزة للأراضي على مستوى الجمهورية وذلك بعد إعادة تقييمها من لجنة متخصصة، لافتا إلى أن الحكومة بالتعاون مع القوات المسلحة نجحت فى إزالة التعديات على أراضي الأوقاف على رأسها إزالة التعديات على أرض المعمورة بواقع 8 فدادين، مشيرًا إلى أنه يجري حاليا إنشاء مشروع سكني بها بقيمة مليار و300 مليون جنيه. وأضاف أنه تم أيضًا إزالة

جميع التعديات ووضع اليد في المشروع التجاري بـ”ادفو” بعد التواصل مع المحافظ وتخضع الارض حاليا لشركة المحمودية، لافتًا أنه بصدور رخص البناء وتحديد مدة عمل المشروع سيتم بدء العمل مباشرة.

وقال أن هيئة الأوقاف تعمل ضمن خطة طموحة لتعظيم إيرادات الأصول العقارية من خلال تعديل قانون الإيجار القديم ،لافتًا إلى أنه يوجد عدد كبير من العقارات والشقق المؤجرة بنظام الإيجار القديم لا تستفيد منها الهيئة وإيراداتها “بالمليم” ومنها على سبيل المثال فيلا بكفر الشيخ إيجارها 8 جنيهات شهريا فين حين تتعدي قيمتها التسويقية 400 مليون جنيه وهو ما يستدعي الانتهاء من تعديل قانون الإيجار القديم فى أقرب وقت حفاظًا على أصول وتعظيم إيرادات هيئة الأوقاف.

من جانبه قال أحمد عطية وكيل وزارة الأوقاف لشئون الاستثمار، أن الهيئة تمتلك محفزة أوراق مالية ممثلة فى أسهم فى بعض الشركات منها شركات ممثلة في مجالس إدارات وبعضها مساهم فقط. وأضاف عطية إن الهيئة بصدد عمل ممارسة لاختيار بعض من الشركات المتخصصة لإدارة محفظة الأوراق المالية الحالية، مشيرا إلى أن خطة الهيئة لتعظيم وإدارة أصول الأوقاف من خلال التعامل مع 3 من مديرين الاستثمار بواقع 200 مليون لكل مدير وبعد مضي عام سيتم إعادة تقييم المديريين واختيار الافضل لإدارة أكبر عدد من الأموال كما هو المتبع مع الأجهزة الحكومية مثل هيئة البريد والتأمينات الاجتماعية وبنك الاستثمار القومي.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء مع إعداد كراسات الشروط لاختيار مديري الاستثمار ويجري حاليا دراسة العقود فرديا وقانونيا تمهيدًا للعرض على مجلس إدارة الهيئة للبدء فى عمل ممارسة بغرض عمل محفظة مالية تدار من قبل أحد الشركات المتخصصة فى هذا المجال.

وأضاف أن الهيئة لأول مرة أعدت أطلس للأراضي التابعة للهيئة متضمنًا أماكن ومساحات الأوقاف فى كل محافظة على هيئة خريطة استثمارية، مؤكدًا أنه بنهاية الشهر الجاري ستتاح جميع الأراضي سواء الفضاء والمتميزة بالإضافة إلى الأراضي التى تحتاج لعمل دراسات جدوي وأخري ذات الجدوي الاقتصادية والمميزة.

وقال المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة التشييد بالجمعية وعضو لجنة الاستثمار والشئون الاقتصادية لإدارة أموال هيئة الأوقاف المصرية، إن جميع الأراضي التابعة لهيئة الأوقاف والتى سيتم طرحها على القطاع الخاص فى الفترة المقبلة لا توجد بها أي مشاكل سواء من حيث الإزالات والتعديات ووضع اليد.

وأضاف فوزي أنه جارٍ حاليا طرح كراسات الشروط للأراضي الفضاء والمميزة غير المستغلة تمهيدًا لطرحها على القطاع الخاص ودراسة العروض المقدمة، مشيرًا إلى أن جميع الأراضي سيتم طرحها بنظام المشاركة على إيرادات المشروع مثل نظم الشراكة المتبعة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وستتم الطروحات على مستوي الجمهورية.

جريدة المال

المال - خاص

4:47 م, الأربعاء, 6 فبراير 19