الأوقاف تطرح تأجير وتملك وحدات سكنية وإدارية بقنا والبحر الأحمر

وتعقد جلسة المزاد في 23 ديسمبر الحالي

الأوقاف تطرح تأجير وتملك وحدات سكنية وإدارية بقنا والبحر الأحمر
ايمان ممدوح

ايمان ممدوح

4:17 م, الأحد, 19 ديسمبر 21

طرحت وحدات سكنية وتجارية ومكاتب إدارية وأراضي فضاء، بنظامي التمليك والتأجير،  في محافظتي البحر الأحمر وقنا، من خلال مزاد علني يعقد الخميس المقبل 23 ديسمبر الجاري، بالتعاون مع بنك القاهرة.  

واطلعت “المال” على مستندات الهيئة، حيث تضمنت شروط تمليك الوحدات السكنية والتجارية والمكاتب الإدارية بالمزاد العلني، إقرار بمعاينة الوحدة وشراءها بحالتها الراهنة، وسداد تأمين دخول المزاد نقدا أو بشيك مصرفي من أحد البنوك المعتمدة، كما يتم رد التأمين في حالة عدم رسو المزاد، بالإضافة إلى استكمال سداد باقي المقدم المستحق خلال 15 يوما كحد أقصى في بنك القاهرة.

كما تضمنت شروط تمليك الوحدات بالمزاد العلين، سداد 5.5% عمولة ومصروفات إدارية وشريبة قيمة مضافة و1% مصروفات تحرير عقد، و2% صيانة خلال 15 يوما من جلسة المزاد.

وأضافت هيئة الأوقاف أن شروط تمليك الشقق والوحدات التجارية والمكاتب الإدارية تتضمن سداد باقي الثمن بإحدى الطرق التالية:

سداد 30% نقدا والباقي على 3سنوات بدون فوائد.

سداد 20% نقدا والباقي على 5سنوات بفائدة متناقصة من البنك المركزي.

سداد 15% نقدا والباقي على 7 سنوات بفائدة متناقصة من البنك المركزي.

سداد 10% نقدا والباقي على 10 سنوات بفائدة متناقصة من البنك المركزي.

ووفقا للهيئة، تحسب فائدة البنك المركزي وقت إجراء جلسة المزاد؛ ويتم تحرير الأقساط والفوائد بشيكات بنكية آجلة، كما يتحمل المشتري كامل المصروفات المترتبة على نقل الملكية، بالإضافة إلى سداد مصروفات صيانة المبنى، واستهلاك الكهرباء والغاز والمياه.

وبحسب المستندات، يشمل الشراء الوحدات فقط بدون الأرض لأنها ملك الوقف الخيري، كما أن للهيئة الحق في الاحتفاظ بملكية الوحدة موضوع التعاقد حتى سداد كامل الثمن، ولا تلتزم بالتوقيع على العقد النهائي في الشهر العقاري إلا بعد سداد كامل ثمن الوحدة.

ووفقا للمستندات، تقع المحلات  المطروحة من قبل الهيئة في منطقة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر في عمارة رقم 3 والعمارات من 5 إلى 14، بتأمين دخول المزاد لنظام التمليك 10 آلاف جنيه، و5 آلاف للإيجار.

كما تقع الشقق السكنية بمدينة سفاجا في محافظة البحر الأحمر في عمارتي 3 و4 بتأمين دخول المزاد للتمليك 50 آلف جنيها، بالإضافة إلى جراج يقع في عمارة البحر بالغردقة، بتأمين دخول المزاد للتمليك 100 ألف جنيه.

وأفادت المستندات أن محافظة قنا، تضم عدد 8 شقق سكنية و2 محل بعمارة الفردوس، و10 شقق سكنية و4 محلات بعمارة النورس، بتأمين دخول  للمزاد 50 ألف جنيه، بالإضافة إلى بدروم في عمارتي النورس والفروس بتأمين دخول 100 ألف جنيه.

كما أوضحت المستندات أن محافظة قنا تضم محل مطروح بعقار رقم 7 في عمارات أرض الدفاع الشعبي، بتأمين دخول المزاد للتمليك وللإيجار  5 آلاف جنيه، بالإضافة إلى 6 محلات بعمارات الأئمة، بتأمين دخول للمزاد يتراوح بين 2 إلى 10 آلاف جنيه.

وشملت شروط تأجير المحلات التجارية بالمحافظتين، أن تكون مدة التأجير 3 سنوات ويمكن التجديد بموافقة الطرفين، ويسدد المستأجر بعد رسو المزاد استكمال ما يعادل قيمة 6 شهور من القيمة الإيجارية للوحدة.

كما تضمنت شروط تأجير المحلات التجارية إضافة 8.5% للتأمين المسدد من إيجار سنة كاملة مقابل عمولة ومصاريف إدارية وضريبة القيمة المضافة، كما يرد قيمة التأمين بعد انتهاء عقد الإيجار ومعاينة الوحدة، وسداد المستأجر 7% من القيمة الإيجارية مقابل الصيانة.

ولفتت المستندات إلى أن من شروط تأجير المحلات التجارية، في حالة عدم توقيع المستأجر على العقد خلال 15 يوما من رسو المزاد، تعتبر المبالغ المسددة من المستأجرحق للهيئة ولا يحق المطالبية بها، كما أنه في حالة التأخر على سداد الإيجار لمدة 3 شهور يحق للهيئة فسخ العقد، ولا يجوز للمستأجر التنازل عنها للغثير أو التأجير من الباطن إلا بموافقة كتابية من الهيئة.