«الأوقاف» تتلقى عروض استغلال محفظة الأوراق المالية

الهيئة تستهدف تحقيق إيرادات تبلغ 2 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى، مقارنة مع 1.2 مليار جنيه العام الماضى.

«الأوقاف» تتلقى عروض استغلال محفظة الأوراق المالية
عصام عميرة

عصام عميرة

10:15 ص, الأثنين, 2 ديسمبر 19

رئيس الهيئة: طرح الأراضى غير المستغلة أمام المطورين والصندوق السيادى بنظام المشاركة

كشف سيد محروس، رئيس هيئة الأوقاف ، عن بدء تلقى العروض للمنافسة على اقتناص محفظة إدارة الاستثمارات والأوراق المالية التابعة للهيئة، التى تتخطى قيمتها المليار جنيه.

أضاف محروس لـ«المال»، أنه من المقرر غلق باب تلقى العروض من بنوك الاستثمار لإدارة المحفظة منتصف الشهر الجارى، تمهيدا لبدء فحص العروض وفقا لمواصفات كراسة الشروط، لضمان حفظ أصول الهيئة وتعظيمها، والتى تم الانتهاء من إعدادها.

من ناحية أخرى كشف محروس عن السعى لبيع الأراضى الأقل من ألف متر، فى أماكن متفرقة بالمحافظات، بنظام المزايدة على أن يتم استغلال الأراضى ذات المساحات الكبيرة بنظام الشراكة مع جهات حكومية، من بينها الصندوق السيادى «ثراء».

يذكر أن هيئة الأوقاف عرضت على وزارة الإنتاج الحربى، وهيئة المجتمعات العمرانية 5 قطع أراضٍ لاستغلالها فى مشاريع عمرانية جديدة، جارى الاتفاق على الشكل الأمثل لها، فى إطار العمل على تعظيم الاستفادة من أصولها، بحسب رئيس هيئة الأوقاف لـ«المال» فى وقت سابق.

وقال محروس فى وقت سابق لـ«المال»، إن الهيئة تستهدف تحقيق إيرادات تبلغ 2 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى، مقارنة مع 1.2 مليار جنيه العام الماضى.

وينص قانون الهيئة على أن تحصل وزارة الأوقاف على %75 من إيرداتها، و%10 توضع رصيد احتياطى تحت بند تنمية الإيرادات، فيما تحصل الهيئة على %15 متضمنة تكلفة الرواتب.