«الأورومتوسطية» تقترح إطلاق مشروع تعليمى عن الطاقة المتجددة

طرح الفكرة على الحكومة خلال أسبوعين

«الأورومتوسطية» تقترح إطلاق مشروع تعليمى عن الطاقة المتجددة
شرين طه

شرين طه

10:26 ص, الأربعاء, 18 نوفمبر 20

تنوى الجمعية الأورومتوسطية للتنمية المستدامة، التقدم بمقترح للجهات الحكومية فى مصر لإطلاق مشروع قومى تعليمى خاص بالطاقة المتجددة.

فى هذا السياق اجتمع عادل مهنى، رئيس الجمعية بباريس، مع علاء قطب، خبير القانون الدولى، بحضور أعضاء الجمعية، لبحث سبل التعاون مع الجهات المعنية المسئولة فى مصر، وتم طرح فكرة مبدئية للمشروع القومى التعليمى الخاص بالطاقة المتجددة ومستقبلها فى مصر والعالم.

تركزت محاور المناقشات خلال الاجتماع على النقاط التنفيذية للمشروع، وإمكانية تطبيقه بمصر قريباً، وتتلخص الفكرة فى وجود برامج تدريبية لدى الجمعية خاصة بكل مجالات الطاقة المتجددة والشهادات الخاصة بذلك، والتعاون مع متخذى القرار وإعطاء كل الدعم لإنجاح الفكرة عن طريق خبرات عدة، وشخصيات مصرية مرموقة بالمهجر، وتم بحث سبل التعاون.

وخلال الاجتماع تم التوضيح أنه سيتم تسخير كل إمكانيات الجمعية وخبراتها الممكنه من خلال جميع الأعضاء المصريين المقيمين بالخارج.

وأسفر الاجتماع عن تجهيز مشروع وورق عمل وكيفية هيكلة المشروع، على أن يكون ذلك قبل نهاية نوفمبر الحالى، ووعد بعرض المشروع على القيادة السياسية لوضع كل المعايير والاتفاقات الهادفة لإنجاح الفكرة، مع إجراء الاتصالات بوزارة الكهرباء والطاقة للدعم.

وقال عادل مهنى فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن هناك اختيارين لتطبيق الفكرة فى مصر، منها إدخال التدريب على الطاقات المتجددة فى تخصص مدارس الثانوية الصناعية، خاصة أنها موجودة بالفعل، لكن العقبة تكمن فى أن إدخال هذه المنظومة للتطبيق الفعلى تعد طويلة الآجل.

وأشار مهنى إلى أن التوجه الثانى هو اللجوء لتأسيس أكاديمية خاصة بقسم الكهرباء، ودخول حديثى التخرج.

وأكد أن البرنامج موجه لجميع حديثى التخرج وستدعم بأقل تكلفة، وقد تصل إلى 500 جنيه وفقا للدعم المتوقع من فرنسا، كما أن البرامج الخاصة تدعم من ألمانيا بأعلى الكفاءات من المدربين بأقل تكلفة.

وأعلن أن الدراسات ستنتهى خلال أسبوعين لطرحها على الحكومة ومناقشة آلية التطبيق المطروحة التى تقود مستقبل الطاقة المتجددة بالسوق المصرية، والنهوض بشباب البلد، والتركيز لرفع الكفاءات بالسوق المصرية.