الأوروبي لإعادة الإعمار يخصص 82 مليون دولار لدعم الاستثمارات الخضراء في مصر

عن طريق بنك قطر الوطني الأهلي QNB

الأوروبي لإعادة الإعمار يخصص 82 مليون دولار لدعم الاستثمارات الخضراء في مصر
سمر السيد

سمر السيد

7:36 م, الخميس, 6 فبراير 20

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بيان اليوم الخميس، إنه يعزز المشاريع الصغيرة والاستثمارات الخضراء في مصر من خلال حزمة مالية بقيمة 82 مليون دولار لصالح بنك قطر الوطني الأهلي QNB ، أحد أكبر البنوك التجارية في البلاد، من أجل إعادة الإقراض للمشاريع المحلية.

يتكون التمويل من قرض قيمته 17 مليون دولار في إطار مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر لمصر، وقرضين بقيمة تصل إلى 54 مليون دولار ، منها 13.5 مليون دولار بتمويل مشترك من صندوق المناخ الأخضر؛ وقرض يصل إلى 11.3 مليون دولار للمشاريع الصغيرة.

ووفق البيان الصحفي الصادر عن البنك الأوروبي ؛ سيقوم بنك QNB بإعادة إقراض التمويل المقدم من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للشركات الخاصة للاستثمار في تدابير التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه من خلال الحد من استخدام الطاقة والمياه، والإدارة المستدامة للأراضي أو الطاقة المتجددة.

وسيتم دعم حزمة التمويل عن طريق حزمة مساعدة فنية بقيمة 3.1 مليون دولار ومنح بقيمة 9.0 مليون دولار مقدمة من الاتحاد الأوروبي، والحساب متعدد المانحين لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي (أستراليا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وإسبانيا، والسويد، وتايبيه الصين والمملكة المتحدة) وصندوق المناخ الأخضر.

QNB هو أحد أكبر عملاء البنك الأوروبي

ويعد QNB هو أحد أكبر عملاء البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية في القطاع المالي في مصر، ويركز على دعم المشاريع الصغيرة والتجارة والاقتصاد الأخضر.

قال يورغن ريغترينك، النائب الأول لرئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية: ” سعداء للغاية بالشراكة مع بنك QNB الأهلي، وهو لاعب استراتيجي رئيسي يساعد على تطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر والمساهمة في التخفيف من تغير المناخ. ستعزز الاتفاقية الموقعة اليوم دور القطاع الخاص في زيادة كفاءة استخدام الطاقة وتقليل الانبعاثات”.

كما سيساهم ذلك في بناء بيئة مرنة وجعل اقتصاد البلد أكثر تنافسية.

ومن جانبه، صرح محمد الديب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك QNB الأهلي: “نتطلع إلى تعزيز شراكتنا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من خلال هذه المعاملات الرائعة لتحقيق أهدافنا المشتركة. إن تطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتجارة الدولية لمصر، وكذلك تعزيز الاقتصاد الأخضر، عناصر أساسية لتنمية الاقتصاد المصري وتتماشى مع طموحنا لبلدنا”.

الاقتصاد الأخضر أدى لتراجع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

وبعمل إطار مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر لمصر من خلال شبكة شاملة تضم أكثر من 140 مؤسسة مالية محلية في 26 دولة، يدعمها ما يقرب من 4.2 مليار يورو من تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لـ 13 ألف عميل منذ بدايته.

وقد أدت تلك المشاريع إلى تخفيض سنوي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 7 ملايين طن.

وشهدت الشراكة بين صندوق المناخ الأخضر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دعم الصندوق لستة برامج للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 830 مليون دولار أمريكي، مما حشد أكثر من 3.6 مليار دولار من إجمالي قيمة المشروع.

ويُعد صندوق المناخ الأخضر هو أكبر صندوق للمناخ في العالم لدعم جهود البلدان النامية للاستجابة لتحدي تغير المناخ.

ومصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وقد استثمر البنك، منذ بدء عملياته هناك في عام 2012، ما يزيد عن 6 مليار يورو في 115 مشروعًا في البلاد.

وتشمل مجالات استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية القطاع المالي، والصناعات الزراعية، والتصنيع والخدمات، بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة والمياه وخدمات الصرف الصحي البلدية والمساهمات في رفع مستوى خدمات النقل.