«الأوروبي لإعادة الإعمار» يتوقع انتعاش نمو دول عمليات البنك إلى 4.2% في 2021

خلال فعاليات اجتماعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية السنوية الثلاثين

«الأوروبي لإعادة الإعمار» يتوقع انتعاش نمو دول عمليات البنك إلى 4.2% في 2021
سمر السيد

سمر السيد

3:13 م, الثلاثاء, 29 يونيو 21

توقعت أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، انتعاش معدلات نمو دول عمليات البنك بصورة أقوى إلى 4.2% العام الجاري، مشيرةً إلى أن هذه التوقعات أكثر من تلك التي تم التنبؤ بها في أكتوبر الماضي.

ورجح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD” في أحدث آفاقه الاقتصادية الإقليمية ، الصادرة اليوم ، صعود معدل النمو في مناطق عمله إلي 4.2 % في عام 2021 مقابل انكماش بنسبة 2.3% في العام الماضي ، مشيراً إلي أن تعافي الاقتصادات الناشئة في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى وشمال إفريقيا يكتسب وتيرته في أعقاب جائحة كوفيد -19.

وأضاف البنك أن هذه مراجعة تصاعدية لعام 2021 من نسبة 3.6 % التي توقعها في تقريره الاقتصادي الصادر  في أكتوبر 2020.

توسع قوي

وبالنسبة لعام 2022 يتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توسعات قوية بنسبة 3.9%، مضيفاً أن انكماش الناتج في عام 2020 كان أكثر اعتدالًا مما كان متوقعًا سابقًا (2.3 % بدلاً من 3.9 %) بعد التحسينات التي طرأت على البيئة الاقتصادية العامة في أواخر العام الماضي بفضل الصادرات القوية والدعم المالي.

وأضافت رئيسة البنك الأوروبي في لقاء مع عدد من الصحفيين عبر الانترنت، أن مناقشات اجتماعات البنك التي انطلقت فعالياتها أمس ستركز علي عدد من القضايا من بينها كيفية دعم الانتعاش ومواجهة وباء كورونا، ومن المقرر أن  تتضمن الاجتماعات عدد من الجلسات الجانبية لمناقشة موضوعات مختلفة.

كما سيتم مناقشة أفضل السبل لمساعدة دول عمليات البنك لمواجهة الوباء وكذلك الأزمات الناتجة عنه من خلال توفير دعم طارئ من أدوات البنك المختلفة وحزم التضامن المالية التي تم تطويرها مارس العام الماضي لمساعدة الدول الأعضاء.

وأكدت أن البنك كان أول مؤسسة تمويلية لتطوير هذه الحزمة المخصصة لدولة الأعضاء لمواجهة الوباء .

ونوهت أن الاجتماعات ستناقش أيضاً التغيرات الهيكيلية والتحديات المرتبطة بتغير المناخ عالمياً وكذلك مؤتمر cop 26 والمبادرات الجديدة في هذا الإطار بجانب تحقيق المساواة والرقمنة.

ومن أحد الموضوعات المتوقع أن يقوم البنك ببحثها؛ استراتيجيته في إطار اتفاقية باريس ؛ فالعام الماصي كان هناك إطار واضح لتلك الاستراتيجية وهو أن تكون نصف مشروعات البنك ذات بعد أو  تاثير أخضر بحلول عام 2025 ، ولذا يحتاج مصرفها الآن للمضي في تنفيذ ذلك من خلال أنشطته المختلفة.

اجتماعات البنك

وانطلقت أمس فعاليات اجتماعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية السنوية الثلاثين ومنتدى الأعمال بشكل افتراضي “عبر الإنترنت” حتى 2 يوليو المقبل.

ووفق البيانات المنشورة علي الموقع الإلكتروني للبنك ؛ يعتبر هذا هو الحدث الرئيسي في الدورة السنوية للبنك؛ حيث يجمع بين مجلس المحافظين (أعلى هيئة لصنع القرار في البنك )، ويعد منتدى الأعمال المقرر عقده أيضاً فرصة للتواصل مع قطاع عريض من الضيوف من رجال الأعمال من جميع أنحاء العالم.

ويتناول منتدى الأعمال للعام الجاري مناقشة موضوع إعادة بناء اقتصادات أفضل.

ومن المقررأن يتضمن اجتماع البنك سلسلة من الندوات مع متحدثين بارزين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك صناع القرار الرئيسيين وقادة الأعمال والأكاديميين وقادة الرأي لتبادل المعرفة وإلهام المناقشة وإثارة النقاش حول الاقتصاد الأخضر والشمول وتكافؤ الفرص والتحول الرقمي.