الأوروبي لإعادة الإعمار: تمويل بقيمة 150 مليون دولار للبنك الأهلي

سيتم تقديم 100 مليون دولار إلى البنك الأهلي، في إطار مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر التابع للبنك الأوروبي بتمويل مشترك من صندوق المناخ الأخضر

الأوروبي لإعادة الإعمار: تمويل بقيمة 150 مليون دولار للبنك الأهلي
سمر السيد

سمر السيد

1:02 م, الأثنين, 16 ديسمبر 19

أعلن ا عن تقديم تمويل بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، إلى البنك الأهلي المصري -أقدم وأكبر بنك في البلاد-.

وقال البنك الأوروبي إن المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر سوف تستفيد من هذه الحزمة التمويلية.

المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأضاف البنك أنه سيتم تقديم قرض قيمته 100 مليون دولار إلى البنك الأهلي المصري، في إطار مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر التابع للبنك الأوروبي بتمويل مشترك من صندوق المناخ الأخضر. 

وسيقوم البنك الأهلي المصري بإعادة إقراضه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في التقنيات عالية الأداء التي تعمل على تحسين استخدام موارد الطاقة والمياه والأراضي.

المشاريع المحتملة

وتشمل المشاريع المحتملة تطوير تقنيات مثل العزل الحراري والألواح الشمسية الكهروضوئية وترقيات آلات المعالجة. 

ويمكن للشركات تحديد التقنيات الخضراء النموذجية المتاحة في مصر من خلال أداة تحديد التقنية المعروفة باسم “Technology selector” التابعة لمرفق تمويل الاقتصاد الأخضر.

في الوقت نفسه، يقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتنفيذ برنامجين جديدين في مصر بالتعاون مع البنك الأهلي المصري.

وهما قرض بقيمة 30 مليون دولار أمريكي في إطار “برنامج الشباب في الأعمال”، وقرض بقيمة 20 مليون دولار أمريكي في إطار “برنامج المهارات في الأعمال” للمشاريع الصغيرة الخاصة في البلاد.

فرص العمل

ونظرًا لأن معدل البطالة بين الشباب في الشرق الأوسط هو واحد من أعلى المعدلات في العالم، سيساعد البرنامجان على مواجهة التحديات التي يواجهها كل من أصحاب العمل والباحثين عن عمل من الشباب. 

ويهدف التمويل إلى دعم الاحتياجات التدريبية وتأمين مواهب مستدامة من خلال تحسين مهارات الموظفين. 

وتهدف كلتا المبادرتين معًا إلى المساهمة في بناء سوق عمل أكثر شمولاً ومساعدة الشركات الناشئة على الوصول إلى التمويل من أجل النمو.

برنامج مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر

ويعمل برنامج مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر من خلال شبكة شاملة تضم أكثر من 140 مؤسسة مالية محلية في 26 دولة، بدعم يقارب 4.2 مليار يورو من تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لـ 130 ألف عميل منذ بداية البرنامج.

 وأدت تلك المشاريع إلى تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 7 ملايين طن سنويًا.

وشهدت الشراكة بين صندوق المناخ الأخضر والبنك الأوروبي دعم الصندوق ستة برامج للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 830 مليون دولار أمريكي، مما حشد أكثر من 3.6 مليار دولار من إجمالي قيمة المشروع. 

ويُعد صندوق المناخ الأخضر هو أكبر صندوق للمناخ في العالم ويدعم جهود البلدان النامية للاستجابة لتحدي تغير المناخ. 

ويضم قرض مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر إلى البنك الأهلي المصري 25 مليون يورو من التسهيلات الممولة من الصندوق إلى 75 مليون يورو من تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

عضو مؤسس

وتعد مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. 

وقد استثمر البنك، منذ بدء عملياته هناك في عام 2012، ما يزيد عن 5.5 مليار يورو في 102 مشروعًا في البلاد.

كانت مصر، في عام 2018، أكبر اقتصاد يستثمر فيه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من حيث الالتزامات الجديدة.