«الأوروبى» و«التنمية الأفريقى» يعرضان تمويل أول ميناء جاف فى مصر

«الأوروبى» عرض تدبير بين (25 إلى %30) من قيمة التمويل البنكي، وجار التفاوض مع بنك التنمية الأفريقي، ومصارف محلية لتوفير الجزء المتبقى

«الأوروبى» و«التنمية الأفريقى» يعرضان تمويل أول ميناء جاف فى مصر
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:09 ص, الأثنين, 27 أبريل 20

يتطلع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار، وبنك التنمية الإفريقى للمشاركة فى تمويل التحالف الفائز بمشروع إنشاء ميناء مدينة 6 أكتوبر الجاف- الأول من نوعه فى مصر- بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.

أوضح مصدر قريب من الصفقة لـ«المال» أن تحالف مجموعة السويدى إليكتريك و»ثرى أيه إنترناشيونال» و»جى بى شينكر» الألمانية –الفائز بتنفيذ المشروع- سوف يوفر %30 من تكلفة المشروع المقدرة بقيمة 176 مليون دولار، والنسبة المتبقية تستكمل من البنوك.

أضاف أن «الأوروبى» عرض تدبير بين (25 إلى %30) من قيمة التمويل البنكي، وجار التفاوض مع بنك التنمية الأفريقي، ومصارف محلية لتوفير الجزء المتبقى.

حنورة: كورونا عطل إجراءات التوقيع الرسمي.. وفى انتظار اتضاح الرؤية

قال عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص التابعة لوزارة المالية، إن فيروس كورونا تسبب فى تأخر التوقيع الرسمى مع التحالف الفائز بالمشروع، مشيرًا إلى أن التحالف يضم أطرافاً أجنبية يتوجب حضورها لمصر، وفى انتظار اتضاح الرؤية لتحديد موعد التوقيع.

يذكر أن مجلس الوزراء أعلن فى يناير الماضى عن التحالف الفائز بالمشروع الذى سيقام على مساحة 100 فدان، وهو الأول من نوعه بنظام الشراكة، وتقدر طاقة الميناء الاستيعابية بنحو 720 ألف حاوية، وكان من المقرر أن يبدأ التنفيذ الفعلى للمشروع فبراير الماضي، والانتهاء منه خلال عامين.

وقال وزير النقل، كامل الوزير، وقتها إن المشروع يخفف الضغط على ميناء الإسكندرية والدخيلة، ويمنع تكدس البضائع والحاويات بهما، بما يحقق زيادة فى الطاقة الاستيعابية بساحات التداول وتقليل زمن الانتظار للسفن فى الإسكندرية.

أكد الوزير أن المشروع يوفر ما لا يقل عن 3500 فرصة عمل مباشرة وغيرمباشرة منها 500 داخل الميناء و3000 غير مباشرة- فضلاً عن المساهمة الفعالة فى تنمية المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، والمناطق الصناعية المجاورة.