البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يخصص 850 مليون دولار للبنوك المصرية ضمن حزمة «كورونا»

في صورة خطوط ائتمانية

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يخصص 850 مليون دولار للبنوك المصرية ضمن حزمة «كورونا»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:31 ص, الأحد, 3 مايو 20

علمت «المال» أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خصص ما يعادل 850 مليون دولار للبنوك المصرية فى صورة خطوط ائتمان، وذلك من الحزمة التضامنية للتعامل مع تداعيات فيروس كورونا.

وأعلنت الدكتورة هايك هرمجارت، المدير التنفيذى لـ”البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” لجنوب وشرق المتوسط، الأسبوع الماضي، أن البنك قرر توسيع الحزمة التضامنية «إطار العمل المرن» من مليار إلى 4 مليارات يورو.

وأوضحت أن الحزمة التضامنية تتضمن تمويلًا لتغطية الحاجة للسيولة المالية فى المدى القصير، وتركز على المؤسسات المالية، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وشركات السياحة، والنقل، والأعمال الزراعية، والإمدادات الطبية.

مصادر: 5 مصارف طلبت التمويل.. وإعلان التفاصيل قريبا

وأضافت المصادر، وثيقة الصلة بالمفاوضات التى يجريها البنك لإتاحة التسهيلات للمصارف المصرية، أن 5 بنوك محلية طلبت الحصول على خطوط ائتمانية، ومن المقرر الإعلان عن التفاصيل خلال الفترة القليلة المقبلة بعد الاجتماع الذى عقد بين رئيس البنك الأوروبى ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، الأسبوع الماضي.

وكان «مدبولي» عقد اجتماعات مع سوما تشاكرابارتي، رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وآلان بيلو، نائب رئيس البنك، عبر الفيديو كونفرانس بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

وأشاد رئيس البنك الأوروبى بالمبادرة التى أطلقتها وزيرة التعاون الدولى الخاصة بتفعيل منصه لجمع المؤسسات التمويلية لبحث توحيد الجهود لمواجهة الفيروس المستجد.

دعم البنك سوف لا يقتصر على كورونا

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء فى بيان رسمي، إن رئيس البنك الأوروبى أكد على أنه سيستمر الفترة القادمة فى دعم جهود التنمية فى مصر، ليس فقط من خلال حزمة التضامن التى ينوى تدشينها لمساعدة الدول على مواجهة تداعيات فيروس «كورونا» المستجد، وإنما أيضاً من خلال المشروعات متوسطة وطويلة المدى، وتمويل التجارة، ومساندة قطاع السياحة.

وأشار فى هذا السياق إلى اعتزام البنك توفير خطوط ائتمان للبنوك المصرية حتى يتم استخدامها فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لأهمية هذه المشروعات البالغة فى توفير فرص العمل.

وكشفت «المال» مطلع الشهر الجارى أن البنك الأهلى المصرى وبنك مصر طلبا الحصول على تسهيلات ائتمانية من التمويلات التى أتاحها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار لعملائه.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الأهلى المصرى وقع فى ديسمبر 2019 على تمويلات بقيمة 150 مليون يورو للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بينما وقع بنك مصر على 500 مليون يورو لنفس الغرض العام الماضى أيضاً. كما يذكر أن الفريدو آباد، رئيس المكتب الإقليمى لبنك الاستثمار الأوروبى فى القاهرة، أعلن الأسبوع الماضى أن البنك على استعداد لزيادة الخطوط الائتمانية وتقديم خطوط جديدة عن طريق البنوك، والتعاون مع القطاع الخاص فى صناعة الأدوية.