الأهلي يقرر اتخاذ إجراءات تصاعدية ضد اتحاد الكرة تشمل مخاطبة الفيفا

طالب الأهلي بإعداد لائحة متكاملة للمسابقات المحلية ذات بنود واضحة، وغير قابلة للاجتهاد، والتفسيرات الشخصية.

الأهلي يقرر اتخاذ إجراءات تصاعدية ضد اتحاد الكرة تشمل مخاطبة الفيفا
المال - خاص

المال - خاص

1:30 ص, الأحد, 9 يونيو 19

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، تصعيد أزمته مع اتحاد الكرة، واتخاذ إجراءات بشكل تصاعدي من بينها إمكانية مخاطبة الفيفا والمحكمة الدولية.

جاء ذلك خلال اجتماع السبت، لمجلس إدارة النادي الأهلي لبحث التداعيات الأخيرة بخصوص موقف اتحاد الكرة من المباريات المتبقية في الدوري المصري.

النادي الأهلي: الخطوات قانونية وتصاعدية وفق لقانون الرياضة

وقرر النادي في نهاية الاجتماع، اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تصاعديا، وفقا للترتيب المنصوص عليه في قانون الرياضة أمام جميع الجهات المعنيةـ بداية من لجنة التظلمات باتحاد الكرة، ومرورًا بمركز التسوية والتحكيم، ووصولًا إلى الفيفا، والمحكمة الرياضية الدولية.

وأوضح أن تلك الخطوة لحفظ حقوق النادي في بطولة الدوري العام موسم 2019/2018 بعد القرارات التي اتخذها اتحاد الكرة بشأن بعض المباريات الأخيرة من المسابقة، والتي لم تراعِ مبدأ تكافؤ الفرص، ولا قواعد اللعب النظيف، ولا تحقق العدالة بين الأندية المتنافسة.

الأهلي طالب اتحاد الكرة بحسم 4 ملفات بينها إدارة المسابقات المحلية بطريقة احترافية

وطلب مجلس إدارة الأهلي من اتحاد الكرة حسم 4 ملفات أولها يشمل فتح باب القيد المحلي في الموعد المناسب.

وفي هذا السياق، أكد الأهلي أهمية أن يكون الموعد التزامن مع القيْد الإفريقي بحدٍ أقصى 10-7-2019.

وأرجع ذلك إلى تمكين الأندية المصرية التي يتقرر مشاركاتها في بطولات “كاف” من تسجيل لاعبيها الجدد إفريقيًا بدون سداد غرامة مالية، والاستعانة بجهود هؤلاء اللاعبين في الأدوار الأولى للبطولات الإفريقية.

كما طالب النادي في ثاني الملفات باتخاذ كافة التدابير لإدارة المسابقات المحلية بطريقة احترافية تحفظ حقوق الجميع. وتحديد الموقف من استكمال بقية بطولات الموسم المنصرم عند انطلاق الموسم الجديد.

وأشار إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى وقت كبير سيكون على حساب الوقت المخصص لمسابقات موسم 2019 – 2020.

وأوضح أن هذا الاستكمال المزمع سيكون بالمخالفة للوائح؛ لأن الأندية ستشارك في بطولات الموسم الماضي بقوائم لاعبيها في الموسم الجديد مما يعني أن المشاركة في هذه البطولات ستكون بقائمة مرّ عليها ثلاث فترات قيد وهو ما رفضه اتحاد الكرة في سنوات سابقة.

الأهلي يطالب بمشاركة خبراء متخصصين في إعداد لائحة متكاملة للمسابقة المحلية

وطالب في ثالث الملفات بإعداد لائحة متكاملة للمسابقات المحلية ذات بنود واضحة، وغير قابلة للاجتهاد، والتفسيرات الشخصية.

وشدد على أهمية أن تتضمن علاج كل السلبيات، وأن يقوم بإعداد هذه اللائحة خبراء متخصصون.

وطالب بمنح الفرصة كاملة لكل الأندية للاطلاع على مشروع هذه اللائحة وإبداء الملاحظات عليها؛ لتكون بعد اعتمادها السندَ والمرجعية لأي نادٍ في طلباته قبل اللجوء للاتصالات والعلاقات الشخصية.

وفي رابع الملفات، شدد النادي الأهلي على أهمية تحديد موعد واضح، يلتزم به اتحاد الكرة، ويعلنه لتطبيق تقنية VAR .

وأشار إلى أن تلك الخطوة لإيقاف مسلسل الأخطاء التحكيمية التي أثارت جدلًا كبيرُا، وتسببت في استعانة الأندية بالحكام الأجانب في العديد من المباريات هذا الموسم.

الأهلي: اتحاد الكرة تعهد بتطبيق تقنية VAR مطلع العام ولم يحدث

وأوضح النادي الأهلي أنه سبق وأن خاطب الاتحاد في 3/9/2018، وطلب تطبيق تقنية VAR بعدما شهدت مبارياته أخطاء تحكيمية فجّة.

وأشار إلى أنه جاء تعهد اتحاد الكرة الكتابي والذي تسلمه النادي بتاريخ 4/ 10/2018 أنه سوف يقوم بتطبيق تقنية VAR في 1-1-2019 وهو لم يحدث.

، نظرًا لأنه يحتاج إلى الفوز في مباراته المقبلة أمام المقاولون العرب، ثم الفوز أو التعادل في المباراة الأخيرة أمام الزمالك الذي يوجد لديه فرصة واحدة فقط لحصد اللقب وهي الفوز بجميع مبارياته المتبقية أمام الجونة والإسماعيلي والأهلي في النهاية.

يذكر أن الاتحاد المصري لكرة القدم قرر إقامة المباريات المتبقية من الدوري بعد بطولة أمم إفريقيا، وهي الزمالك أمام الجونة ثم يواجه الإسماعيلي في نفس التوقيت يلتقي الأهلي مع المقاولون العرب، وفي الختام مباراة القمة بين الأهلي والزمالك والتي غالبًا ستكون الفاصلة لتحديد بطل الدوري للموسم الحالي.