«الأهلي» يدرس زيادة قرض «مكسيم» للاستثمار العقارى إلى 4.4 مليار جنيه

لتغطية ارتفاع تكلفة مشروع «بو سيدى عبد الرحمن» الساحل الشمالى

«الأهلي» يدرس زيادة قرض «مكسيم» للاستثمار العقارى إلى 4.4 مليار جنيه
محمد سالم

محمد سالم

9:36 ص, الخميس, 11 فبراير 21

طلبت شركة «مكسيم» للاستثمار العقارى زيادة قيمة التمويل الذى تتفاوض للحصول عليه مع تحالف مصرفى يقوده البنك الأهلي المصرى إلى 4.4 مليار جنيه، بدلا من 3.7 مليار التى أعلنتها مطلع سبتمبر الماضى.

وكانت الشركة قد كشفت خلال مؤتمر صحفى العام الماضى، حصولها على موافقات مبدئية من بنوك «الأهلي ومصر والقاهرة والعربى الأفريقى» لتدبير القرض بغرض استكمال مشروع «بو سيدى عبد الرحمن» بالساحل الشمالى.

وقالت مصادر لـ«المال» إن «مكسيم» تقدمت بطلب إلى البنك الأهلي لزيادة التمويل بنحو 700 مليون جنيه لتصل القيمة الإجمالية إلى 4.4 مليار جنيه، موضحة أن الزيادة تأتى نظرًا لارتفاع التكلفة الاستثمارية للمراحل المتبقية من المشروع محل التمويل.

وأضافت أن البنك الحكومى بصدد تعديل مذكرة الشروط والنموذج المالى للمشروع ومناقشتها مع الشركة، تمهيدا لأخذ الموافقة عليها من البنوك المشاركة فى القرض، والبدء فى إعداد العقود النهائية، خلال فترة قريبة.

وانفردت «المال» بالكشف عن مفاوضات التمويل قبل عام ونصف تقريبا، ثم توقفها وإعادة استئنافها مرة أخرى مؤخرا.

وأعلن البنك الأهلي موافقته خلال سبتمبر الماضى على شريحة تمويل معبرى لصالح الشركة بقيمة 300 مليون جنيه لمقابلة نفقات عاجلة على أن يتم سدادها من القرض المجمع فور توقيع العقود الخاصة به.

وتمنح القروض المعبرية بآجال قصيرة لا تتجاوز العام فى أغلب الأحيان، وتعتمد عليها الشركات فى مقابلة مصروفاتها العاجلة لحين الحصول على قروض أخرى بقيمة أكبر وآجال زمنية أطول ويتم من خلالها سداد القرض المعبرى.

ويقع المشروع بالكيلو 120 بطريق الإسكندرية/ مطروح الصحراوى بخليج سيدى عبد الرحمن بالساحل الشمالى الغربى، على مسطح يبلغ 950 فدانا بما يعادل نحو 4 ملايين متر مربع.

وينقسم المشروع إلى 3 مراحل بإجمالى استثمارات 14.5 مليار جنيه؛ الأولى: تتمثل فى مشروع «Bo Islands» على مساحة 300 فدان للوحدات السكنية ذات المساحات الكبيرة، إضافة إلى الفيلات.

وتضم المرحلة الثانية مشروع «Bo Med» للوحدات السكنية ذات المساحات المتوسطة، والثالثة: تضم «Bo Sands» للوحدات ذات المساحات الصغيرة.

وأعلنت «مكسيم» التعاقد مع 6 شركات مقاولات لاستكمال أعمال التنفيذ فى المشروع وفقا للجدول الزمنى المحدد.

وتتولى تصميمات «بو» شركة AECOM الإنجليزية، بالتعاون مع «HCP» الإسبانية، وتتخلل المشروع بحيرات ومجارٍ مائية، ومساحات خضراء بنسبة %88.

ويبلغ إجمالى محفظة أراضى «مكسيم» للاستثمار العقارى نحو 1285 فدانا، عبارة عن 1000 فدان بالساحل الشمالى، و200 فدان بمدينة المستقبل، و85 فدانا فى العين السخنة.

وتعد «مكسيم» للاستثمار العقارى إحدى أذرع مجموعة «مكسيم القابضة للاستثمار» والتى تضم نحو 14 شركة، منها مكسيم للفنادق، وشركة للسيارات، وأخرى للخرسانة وشركة للفنادق.

محمد سالم

محمد سالم

9:36 ص, الخميس, 11 فبراير 21